مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
خصائص الأطر النظرية المتميزة في البحث العلمي

أهمية الإطار النظري في البحث العلمي

في عالم مثل عالمنا حيث توجد العديد من التغييرات والمعرفة التي لا تنتهي خاصة في الإطار النظري في البحث العلمي. هناك حاجة مستمرة لإجراء المزيد من الأبحاث ومراجعة الآداب لتكون قادراً على الحفاظ على التغييرات المطلوبة في كل قطاع. لهذا الغرض، نجري الأبحاث وفي الأبحاث نأتي عبر إطار نظري. بالنسبة للكثيرين منا الذين لا يرون جوهر أو أهمية الإطار النظري. فإن هذه المقالة هنا لإخراجنا من لغز إعطائك نظرة ثاقبة لإنشاء إطار نظري رائع وجدير بالثناء.

معنى الإطار النظري في البحث العلمي:

يوصف الإطار النظري بأنه أحد أهم الجوانب في عملية البحث على الرغم من أنه غالباً ما يساء فهمه من قبل الباحثين. فيشرح تطبيق النظرية في الدراسات تقدم أيضاً دليلاً قوياً على المعايير الأكاديمية والوظائف الدراسية. بكلمات واضحة، فإن الإطار النظري هو شرح للنظريات المثبتة السابقة وكيف يمكن تطبيقها على دراستك الجديدة.

أهمية-الإطار-النظري-في-البحث العلمي
أهمية الإطار النظري في البحث العلمي

ما أهمية كتابة الإطار النظري في البحث العلمي؟

قد تسأل لماذا تكتب إطاراً نظرياً في عملك البحثي وقد تسأل أيضاً عما إذا كان من المهم حقاً كتابته. لحسن الحظ، فإن الجواب هو نعم، فلا يكتمل العمل البحثي بدون إطار نظري للأسباب التالية:

أهمية وجوهر الإطار النظري في البحث العلمي:

في البداية يوفر نهجاً يحركه النظرية للدراسة الحالية، ويعطي الدراسة أساساً واضحاً ومثبتاً للحجة، ويقدم شرحاً لأهمية الدراسة وصلاحيتها. كما إنه يوضح أين ينوي الباحث سد فجوات المعرفة والممارسة، ويوفر إرشادات أوسع ومجموعة عامة من الأفكار التي يمكن أن تناسب الدراسة البحثية. وكذلك يوفر الهيكل لتحديد كيفية تعامل العلماء مع الدراسة ككل. وبعد الإطلاع على جوهر وأهمية الإطار النظري وفهمه، يجب أن يكون وضع إطار نظري جيد هو المسار التالي للعمل.

يعمل الإطار النظري في البحث العلمي كعدسة:

يشبه الإطار النظري في البحث العدسة المكبرة المستخدمة في فحص جسم لا يمكنك رؤيته بوضوح. حيث إنها عدسة يمكنك من خلالها إلقاء نظرة ثاقبة على المعرفة الحالية والملاحظات التي لدينا حول العالم. فتخيل رؤية كائن صغير زاحف على الأرض أو شجرة أو على طعامك يلفت انتباهك. تريد معرفة المزيد حول ما شاهدته للتو ضربات الفضول. هذا الفضول هو بداية الاستكشاف، فإعادة البحث عما فعله الآخرون بشأن ما لاحظته أو كنت مهتماً به. بالإضافة إلى تجربتك الدقيقة أو نشاط جمع البيانات، إلى جانب تفسير ثاقب لنتائجك.

هل وجدت شيئاً يدعم ما فعله الآخرون حتى الآن؟ ربما لا يوجد شيء جديد حول هذا الموضوع. أو ربما تكون قد شاهدت المزيد، أو اكتشفت أشياء لم يراها الآخرون. باستخدام عدسة أكثر قوة يتكون إطار نظري أكثر معقولية قادراً على الكشف عن الجوانب الخفية للواقع.

في الأساس، هذه هي الأشياء التي تفعلها عند إجراء البحث. العملية التي ذكرتها للتو تعمل بالتوازي مع ما تفعله عندما تحقق في حدث أو ظاهرة تهتم بها أو تريد أن تتوسع معرفتك. فأنت تجري بحثاً دؤوباً عن الأدبيات، أو تصمم تجربة أو تجمع بيانات موجودة. وتكتسب نظرة ثاقبة منها وتقدم تفسيرات، ثم تشاركها مع العالم. تتطلب هذه الأنشطة إطاراً إرشادياً لكشف الغموض وراء مثل هذا الحدوث. فينشأ هذا الإطار التوجيهي من الفحص الدقيق للأدلة التجريبية باستخدام أدوات البحث التي تعزز الحجج.

الإطار النظري يتحقق من الفرضية

لقد كنا نتحدث عن الإطار النظري، ولكن كيف يمكننا التمييز بينه وبين الإطار المفاهيمي باستخدام القياس؟ على ما يرام، لذا نعود إلى مثال الكائن الزاحف، في البداية، كنت تعتقد (فرضية) أن المخلوق هو عنكبوت. نظراً لأنك تريد التحقق من هذا المخلوق أو معرفة المزيد عنه، فأنت تستخدم الآن تلك العدسة (الإطار النظري) لمعرفة المزيد عنه. عند التكبير، ستلاحظ أن العنكبوت لديه ثمانية أرجل أو أربعة أزواج من الأرجل، وله زوج من الزوائد على رأسه. في لغة العلم، نطلق على هذه المجموعات من الكائنات العناكب. ببساطة، هذه حيوانات ليس لها عمود فقري.

ستحصل على مزيد من التفاصيل، والمزيد من الملاحظات التي ستساعدك على استنتاج ما هو عليه. إنه ليس مجرد تخمين ولكنه فحص منهجي لما هو موجود. بناءً على ما قرأته (الأدب)، وما أخبرك به الخبراء، والخبرة من الملاحظة الشخصية. وباستخدام العدسة، توصلت إلى مفهومك أن ما رأيته هو عقرب. هذا الشيء الزاحف هو عقرب يعتمد على التفاصيل التي رأيتها، فتحسب عدد الأرجل وتلاحظ أن بها زوائد على رأسه.

ما منعك من الاستنتاج بسهولة أنه عقرب هو أنه صغير جداً بحيث لا يمكن تمييزه. فلقد استخدمت عدسة مكبرة لرؤيتها. أنت متأكد لأن العدسة التي استخدمتها للفحص تكشف عن صورة واضحة لمخلوق لديه أربع مجموعات من الأرجل ولسعة في نهاية ذيله. بدون عدسة جيدة نظراً لضعف بصرك، ربما لم تلاحظ هذه التفاصيل الصغيرة.

لكن هل أنت متأكد من ذلك؟ هناك عناكب تشبهرب.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بإعداد الإطار النظري في البحث العلمي من فريق البيان من هنا

مرفق فيديو لأهمية الإطار النظري في البحث العلمي 

 

شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي هو تحقيق أصلي ومنهجي يتم إجراؤه لزيادة المعرفة الحالية وفهم المجهول لتأسيس الحقائق والمبادئ. فيعتبر بعض الناس البحث بمثابة رحلة لاكتشاف

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *