مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيف تكتب عناصر خطة البحث العلمي بطريقة احترافية؟

كيف تكتب عناصر خطة البحث العلمي بطريقة احترافية؟

ما هي عناصر خطة البحث؟

عناصر خطة البحث هي عبارة عن مجموعة من العناصر التي يجب أن يتم كتابتها وفقًا للأسس والمعايير الخاصة بخطة البحث. وتحظى هذه العناصر بأهمية كبيرة في الحجم على جودة خطة البحث. ويعتبر النجاح في كتابتها العامل الأهم في قبول خطة البحث. وبذلك فإن الاهتمام بكتابة عناصر خطة البحث يمهد إلى النجاح في إتمام كتابة الرسالة بصورة عامة لأن خطة البحث تمثل نموذجًا مصغرًا للرسالة. وتشمل عناصر خطة البحث كلًا من المقدمة والمشكلة والأسئلة والأهداف والأهمية والحدود والمصطلحات وكذلك الدراسات السابقة والمنهجية والإجراءات. وهذه العناصر هي عناصر خطة البحث الأساسية. والتي يجب على الباحث أن يتقن كتابتها من أجل إخراج خطة البحث بشكل احترافي بصورتها النهائية.

وقبل كل شيء فلا بد من التأكيد على أن عناصر خطة الدراسة يجب أن يتم كتابتها بصورة مترابطة ومتسلسلة. إي أن هذه العناصر مجتمعةً يجب أن تسهم في إيصال الفكرة البحثية التي يريد الباحث إيصالها من خلال خطة البحث. وعلى سبيل المثال فإن كتابة المقدمة في خطة الدراسة يجب أن يتم بصورة تمهد للدخول في المشكلة. وبعبارة أخرى فإن تسلسل عناصر خطة البحث يجب أن يكون بصورة منطقية تقود إلى معنى محدد وهو الهدف من خطة البحث.

وفي ضوء ما سبق فإنه يتبين أن لعناصر خطة الدراسة أهمية كبيرة في البحوث والرسائل العلمية. وعليه فإننا سنسعى من خلال هذا المقال إلى بيان المصاعب التي تواجه الباحثين في كتابة عناصر خطة الدراسة. إضافةً إلى كيفية كتابة عناصر خطة البحث بصورة احترافية.

مصاعب تواجه الباحثين في كتابة عناصر الخطة:

بدايةً فإن الكتابة الاحترافية لعناصر خطة الدراسة تبدأ من فهم الباحث الجيد لقواعد وأساسيات كتابة البحث العلمي، وعلى الرغم من أن عناصر خطة الدراسة قليلة ويمكن كاتبتها بسهولة. إلا أن الكثير من الباحثين يواجهون صعوبات متنوعة في كتابة خطة الدراسة. ونتيجةً لذلك يتم إعادة خطة الدراسة مرةً وأخرى حتى يصل الباحث إلى المستوى الذي تقبله الجامعة في كتابة عناصر خطة الدراسة. وبدايةً فإن الصعوبات التي تواجه الباحثين وخاصةً المبتدئين منهم تتمثل في إتقان أسلوب الكتابة العلمية والذي يعتبر من الأساسيات المهمة في البحث العلمي. ثم إن هناك العديد من الصعوبات التي قد تسهم في ضعف عناصر خطة الدراسة وبالتالي تقليل مستوى جودتها، ومنها:

أولًا: الصعوبة في الحصول على المراجع الحديثة التي سيستفيد منها الباحث في كتابة عناصر خطة الدراسة المختلفة بصورة احترافية.

ثانيًا: الفهم غير الصحيح لطبيعة كل عنصر من عناصر خطة الدراسة ، والذي يؤدي بالتالي إلى كتابة العناصر بصورة ضعيفة لا ترقى للمستوى المطلوب.

ثالثًا: ضعف قدرة الباحث على كتابة كل عنصر من عناصر خطة الدراسة بصورة مترابطة، إصافةً إلى عدم القدرة على تحقيق الترابط بين العناصر جميعها.

أخيرًا: الخبرة القليلة للباحث في مجال الكتابة الأكاديمية والتي تحول دون الوصول إلى تصميم بحثي واضح لموضوع الدراسة.

وفي ضوء حرصنا على مساعدة الطلاب والباحثين فإننا نوفر خدمة كتابة خطة الدراسة التي يمكن الحصول عليها من هنا.

كتابة عناصر الخطة بصورة احترافية

لكي يتمكن الباحث من الحصول على الموافقة على خطة الدراسة فيتوجب عليه أن يحرص على كتابة كافة عناصر الدراسة بصورة احترافية. وذلك بأن يفهم طبيعة كل عنصر من هذه العناصر بصورة صحيحة والطريقة الصحيحة لكتابته. وبالتالي فإنه يمكن توضيح آلية كتابة عناصر خطة الدراسة من خلال ما يلي:

أولًا: المقدمة: تعتبر المقدمة من عناصر خطة الدراسة المهمة والتي يجب أن يتم كتابتها ضمن مواصفات محددة. مثل الانتقال في الأفكار من العام إلى الخاص وتحقيق التسلسل بين الفقرات والاستشهاد بالدراسات السابقة. إضافةً إلى ذلك فإن المقدمة يجب أن تكون بمثابة تمهيد للدخول في المشكلة.

ثانيًا: المشكلة: مشكلة الدراسة تعتبر من العناصر الأساسية والتي تعبر عن صلب الدراسة وموضوعها. ولذلك فإنه ينبغي على الباحث أن يعمل على صياغة المشكلة بصورة واضحة ومن خلال الاستفادة من نتائج الدراسات السابقة وتوصياتها.

ثالثًا: الأسئلة والأهداف: ينبغي أن تصاغ أسئلة الدراسة وأهدافها بشكل واضح ودقيق ويعبر عن موضوع الدراسة ويعالج مشكلتها. ولكي يتم تحقيق ذلك فلا بد للباحث من الفهم الدقيق للموضوع وأبعاده المختلفة.

رابعًا: الأهمية: صياغة أهمية الدراسة يجب أن تكون واضحة ومحددة ودقيقة. كما ينبغي على الباحث أن يحرص على تحديد الجهات التي ستستفيد من الدراسة وأهميتها بالنسبة لهم، وذلك من الناحيتين العلمية والعملية.

خامسًا: المصطلحات والحدود: تعتبر المصطلحات والحدود من عناصر خطة الدراسة الرئيسية والتي ينبغي الاهتمام بها. حيث تلعب دورًا مهمًا في تحديد نطاق الدراسة وتحديد موضوعها، ولذلك ينبغي أن يتم تحديد كل من الحدود والمصطلحات بشكل دقيق.

سادسًا: الدراسات السابقة: وهي واحدة من عناصر خطة الدراسة الأساسية. حيث يتم العمل على تلخيص مجموعة من الدراسات السابقة الحديثة المرتبطة بموضوع الدراسة. و كذلك يجب أن يتم العمل على تصنيف الدراسات السابقة وفقًا للمتغيرات التي تتناولها الدراسة.

سابعًا: منهجية الدراسة: يجب على الباحث أن يحرص على اختيار المنهج والأداة المناسبين وذلك في ضوء الدراسات السابقة. كما يجب أن تشتمل المنهجية على المجتمع والعينة إضافةً إلى الإجراءات.

ونلفت انتباهك إلى:

أنه يمكنك الحصول على خدمة كتابة عناصر خطة البحث المتكاملة من فريق البيان المختص سواء الخدمة ككل أو استشارة أكاديمية من هنا .

فيديو توضيحي لعناصر خطة الدراسة: 

معايير كتابة الاستبيان

معايير كتابة الاستبيان

  يعتبر الاستبيان أكثر أداة يتم استخدامها من بين أدوات الدراسة الأخرى، وأوجز المختصون العديد من معايير كتابة الاستبيان التي تحافظ إلى حد كبير على

قراءة المزيد »
7مواقع للترجمة تنافس جوجل

7 مواقع للترجمة تنافس جوجل

هل تريد تحويل من اللغة الأسبانية إلى الإنجليزية؟ أو ربما من الفرنسية إلى العربية؟ ولكن لا تريد استخدام مترجم جوجل بعد الآن! لا تقلق، يوجد مواقع للترجمة بديلة! لذلك،

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *