مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيفية تلخيص الدراسات السابقة؟

كيفية تلخيص الدراسات السابقة؟

تلخيص الدراسات السابقة عبارة عن مسح للمصادر العلمية حول موضوع معين. حيث يوفر نظرة عامة على المعرفة الحالية، مما يسمح لك بتحديد النظريات والأساليب والفجوات ذات الصلة في البحث الحالي. والتي يمكنك تطبيقها لاحقاً على ورقتك أو أطروحتك أو موضوع رسالتك. فلا تكتفي مراجعة الأدبيات الجيدة بتلخيص المصادر فحسب. بل تقوم بالتحليل والتوليف والتقييم النقدي لإعطاء صورة واضحة عن حالة المعرفة حول هذا الموضوع.

كيف تقوم بتلخيص الدراسات السابقة:

هناك خمس خطوات أساسية لكتابة ملخص مراجعة الأدبيات وهم كالتالي:

الخطوة الأولى ابحث عن تلخيص الدراسات السابقة ذات الصلة:

قبل أن تبدأ في البحث عن الأدب، أنت بحاجة إلى موضوع محدد بوضوح. فإذا كنت تكتب قسم مراجعة الأدبيات في أطروحة أو بحث، فستبحث عن الأدبيات المتعلقة بمشكلة البحث وأسئلتك من خلال الطرق التالية:

قم بعمل قائمة بالكلمات الرئيسية لموضوع تلخيص الدراسات السابقة:

ابدأ بإنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية المتعلقة بسؤال البحث الخاص بك. وقم بتضمين كل من المفاهيم أو المتغيرات الأساسية التي تهتم بها، وقم بإدراج أي مرادفات ومصطلحات ذات صلة. فيمكنك إضافة إلى هذه القائمة عندما تكتشف كلمات رئيسية جديدة في عملية البحث عن الأدب الخاص بك.

مثال الكلمات الرئيسية

لوسائل التواصل الاجتماعي، Facebook ، Instagram ، Twitter ، Snapchat ، TikTok.

ابحث عن المصادر ذات الصلة:

استخدم كلماتك الرئيسية لبدء البحث عن المصادر. فتتضمن بعض قواعد البيانات المفيدة للبحث عن المجلات والمقالات على سبيل المثال كتالوج مكتبة جامعتك، جوجل. فيمكنك أيضاً استخدام عوامل التشغيل المنطقية للمساعدة في تضييق نطاق البحث. فتأكد من قراءة الملخص لمعرفة ما إذا كانت الدراسة ذات صلة بسؤالك. فعندما تجد كتاباً أو مقالاً مفيداً، يمكنك التحقق من المراجع للعثور على مصادر أخرى ذات صلة.

الخطوة الثانية لتخليص الدراسات السابقة تقييم واختيار المصادر:

من المحتمل أنك لن تكون قادراً على قراءة كل ما كتب حول موضوعك تماماً، لذلك سيكون من الضروري تقييم المصادر الأكثر صلة بسؤال البحث الخاص بك. لكل دراسة، اسأل نفسك: ما هو السؤال أو المشكلة التي يتناولها المؤلف؟ وما هي المفاهيم الأساسية وكيف يتم تعريفها؟ وكذلك ما هي النظريات والنماذج والأساليب الرئيسية؟ وهل يستخدم البحث أطراً راسخة أم يتخذ نهجاً مبتكراً؟ وما هي نتائج واستنتاجات الدراسة؟ وكيف يتعلق المنشور بالأدبيات الأخرى في هذا المجال؟ هل تؤكد أو تضيف أو تتحدى المعرفة الراسخة؟ وما هي نقاط القوة والضعف في البحث؟ لذا تأكد من أن المصادر التي تستخدمها ذات مصداقية. وتأكد من قراءة أي دراسات تاريخية ونظريات رئيسية في مجال البحث الخاص بك.

دون ملاحظات واذكر مصادرك

كما تقرأ، يجب أن تبدأ أيضاً عملية الكتابة. فقم بتدوين الملاحظات التي يمكنك تضمينها لاحقاً في نص مراجعة الأدبيات الخاصة بك. ومن المهم أن تتبع مصادرك مع الاستشهادات لتجنب الانتحال. فقد يكون من المفيد إنشاء ببليوغرافيا مشروحة، حيث تقوم بتجميع معلومات الاقتباس الكاملة. وكتابة فقرة من الملخص والتحليل لكل مصدر، حيث يساعدك هذا على تذكر ما قرأته ويوفر الوقت لاحقاً في هذه العملية.

الخطوة الثالثة في تلخيص الدراسات السابقة تحديد الموضوعات والمناقشات والثغرات:

لبدء تنظيم حجة وبنية مراجعة الأدبيات الخاصة بك، تأكد من فهم الروابط والعلاقات بين المصادر التي قرأتها. بناءً على قراءتك وملاحظاتك، يمكنك البحث عن: الاتجاهات والأنماط (من الناحية النظرية أو الطريقة أو النتائج). أي هل تصبح بعض الأساليب أكثر أو أقل شيوعاً بمرور الوقت؟ والبحث عن المواضيع، ما هي الأسئلة أو المفاهيم التي تتكرر عبر الأدبيات؟ كذلك المناظرات والصراعات والتناقضات، أين تختلف المصادر؟ والمنشورات المحورية: هل هناك أي نظريات أو دراسات مؤثرة غيرت اتجاه المجال؟ والثغرات: ما الذي ينقص الأدبيات؟ هل هناك نقاط ضعف يجب معالجتها؟

ستساعدك هذه الخطوة في تحديد هيكل مراجعة الأدبيات الخاصة بك وإن أمكن إظهار كيف سيساهم بحثك الخاص في المعرفة الحالية.

الخطوة الرابعة حدد الخطوط العريضة لهيكل تلخيص الدراسات السابقة الخاصة بك:

هناك طرق مختلفة لتنظيم جسم مراجعة الأدبيات، بناءً على طول مراجعة الأدبيات الخاصة بك. فيمكنك الجمع بين العديد من هذه الاستراتيجيات (على سبيل المثال/ قد يكون الهيكل العام الخاص بك موضوعياً، ولكن تتم مناقشة كل موضوع بالترتيب الزمني).

الخطوة الخامسة ابدأ بكتابة تلخيص الدراسات السابقة الخاصة بك:

مثل أي نص أكاديمي آخر، يجب أن تحتوي مراجعة الأدبيات الخاصة بك على مقدمة وجسم رئيسي وخاتمة. فما تقوم بتضمينه في كل منها يعتمد على الهدف من مراجعة الأدبيات الخاصة بك.

أولاً المقدمة يجب أن تحدد المقدمة بوضوح التركيز والغرض من مراجعة الأدبيات. فإذا كنت تكتب مراجعة الأدبيات كجزء من دراستك، فكرر مشكلتك المركزية أو سؤال البحث وقدم ملخصاً موجزاً للسياق الأكاديمي.

ثانياً الجسم اعتماداً على طول مراجعة الأدبيات الخاصة بك، فقد ترغب في تقسيم الجسم إلى أقسام فرعية. ويمكنك استخدام عنوان فرعي لكل موضوع أو فترة زمنية أو نهج منهجي.

ثالثاً الاستنتاج، في الختام يجب عليك تلخيص النتائج الرئيسية التي أخذتها من الأدبيات والتأكيد على أهميتها. ولكن تأكد من إظهار كيف يعالج بحثك الفجوات ويساهم في معرفة جديدة؟ أو ناقش كيف استفدت من النظريات والأساليب الحالية لبناء إطار عمل لبحثك.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بتلخيص الدراسات السابقة من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو توضيحي لتلخيص الدراسات السابقة

 

ترقيم صفحات البحث

ترقيم صفحات البحث

من العمليات التي تجري بعد الانتهاء من كامل مضمون البحث هي ترقيم صفحات البحث، حيث تشمل هذه العملية العديد من الاجراءات التي لابد من الانتباه

قراءة المزيد »
كتابة مقدمة البحث

كتابة مقدمة البحث

كالباب للمبنى السكني هذا هو الوصف الذي نصف به كتابة مقدمة البحث، وكأن الباحث يضع المقدمة ليقف أمامها القارئ ومن ثم يتفضل باستكمال قراءة باقي

قراءة المزيد »
ما هي الترجمة الأكاديمية؟

ما هي الترجمة الأكاديمية

من العمليات ذات الخصوصية والتي لها ضوابط معينة وفقاً لطبيعة المضمون هي الترجمة الأكاديمية وتأتي الاجابة على ما هي الترجمة الأكاديمية شاملة على التعريف الاصطلاحي

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *