مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
ما هي منهجية الدراسة؟؟ خطوات ونصائح

ما هي منهجية الدراسة؟؟ خطوات ونصائح

تناقش منهجية الدراسة وتشرح طرق جمع البيانات وتحليلها التي استخدمتها في بحثك. فجزء أساسي من أطروحتك أو رسالتك أو ورقتك البحثية، فيشرح فصل المنهجية ما فعلته وكيف فعلت ذلك؟ مما يسمح للقراء بتقييم موثوقية وصحة بحثك وموضوع رسالتك.

يجب كتابة قسم المنهجية بشكل عام بصيغة الماضي، فقد توفر أدلة الأسلوب الأكاديمي في مجالك إرشادات مفصلة حول ما يجب تضمينه لأنواع مختلفة من الدراسات. وقد يوفر أسلوب الاقتباس الخاص بك إرشادات لقسم المنهجية (على سبيل المثال قسم أساليب أسلوبAPA)

فيجب أن تشمل المنهجية نوع البحث الذي أجريته، وكيف قمت بجمع وتحليل البيانات الخاصة بك؟؟ وأي أدوات أو مواد استخدمتها في البحث، وكيف تخفف أو تتجنب التحيزات البحثية؟ ولماذا اخترت هذه الأساليب؟

الخطوات الأساسية في كتابة فصل المنهجية في الرسالة
الخطوات الأساسية في كتابة فصل المنهجية في الرسالة

كيف تكتب منهجية الدراسة؟؟

قسم المنهجية الخاصة بك هو فرصتك لمشاركة كيفية إجراء بحثك ولماذا اخترت الأساليب التي اخترتها؟ حيث إنه أيضاً المكان المناسب لإظهار أن بحثك قد تم إجراؤه بدقة ويمكن تكراره. كما إنه يمنح شرعية البحث الخاص بك ويضعه في مجال عملك. ويمنح القراء مكاناً للإشارة إليه إذا كان لديهم أي أسئلة أو انتقادات في أقسام أخرى.

الخطوة الأولى لكتابة منهجية الدراسة اشرح منهجك المتبع:

يمكنك البدء بتقديم منهجك العام لبحثك، لديك خياران فقط، الخيار الأول ابدأ بـ “ما” ما هي مشكلة البحث أو السؤال الذي قمت بالتحقيق فيه؟ ماذا تهدف إلى وصف خصائص شيء ما؟ تم استكشاف موضوع تحت البحث، أو تم إقامة علاقة سببية. وما نوع البيانات التي تحتاجها لتحقيق هذا الهدف؟ هل بيانات كمية أم بيانات نوعية أم مزيج من الاثنين؟ والبيانات الأساسية التي جمعتها بنفسك، أم البيانات الثانوية التي جمعها شخص آخر؟ البيانات التجريبية التي تم جمعها من خلال التحكم في المتغيرات ومعالجتها، أو البيانات الوصفية التي تم جمعها عبر الملاحظات؟

الخيار الثاني ابدأ بـ “لماذا” اعتماداً على تخصصك، يمكنك أيضاً البدء بمناقشة الأساس المنطقي والافتراضات التي تقوم عليها منهجيتك. بمعنى آخر، لماذا اخترت هذه الأساليب لدراستك؟ ولماذا هذه هي أفضل طريقة للإجابة على سؤال البحث الخاص بك؟ هل هذه منهجية معيارية في مجالك، أم أنها تتطلب تبريراً؟ هل كانت هناك أي اعتبارات أخلاقية متضمنة في اختياراتك؟ وما هي معايير الصلاحية والموثوقية في هذا النوع من البحث؟ كيف تمنع التحيز من التأثير على بياناتك؟

الخطوة الثانية وصف طرق جمع البيانات الخاصة بك بقسم منهجية الدراسة:

بمجرد تعريف القارئ بنهجك الخاص، يجب عليك مشاركة التفاصيل الكاملة حول طرق جمع البيانات الخاصة بك.

أولاً وصف الأساليب الكمية لكي تعتبر قابلة للتعميم، يجب عليك وصف طرق البحث الكمي بتفاصيل كافية لباحث آخر لتكرار دراستك. واشرح هنا كيف قمت بتفعيل مفاهيمك وقياس متغيراتك. وهكذا ناقش طريقة أخذ العينات أو معايير التضمين والاستبعاد، بالإضافة إلى أي أدوات وإجراءات ومواد استخدمتها لجمع بياناتك.

ثانياً وصف المسح أو أداة الدراسة المستخدمة لوصف أين ومتى وكيف تم إجراء المسح؟ وكيف صممت الاستبيان؟ وما الشكل الذي اتخذته أسئلتك (على سبيل المثال/ الاختيار من متعدد، مقياس ليكرت)؟ هل أجريت استطلاعاتك شخصياً أم افتراضياً؟ ما طريقة أخذ العينات التي استخدمتها لاختيار المشاركين؟ ما هو حجم عينتك ومعدل الاستجابة؟ قد ترغب أيضاً في تضمين الاستبيان كاملاً كملحق، بهذه الطريقة يمكن للقراء رؤية كيفية محاذاة أسئلتك وبياناتك بالضبط.

ثالثاً التجارب شارك التفاصيل الكاملة للأدوات والتقنيات والإجراءات التي استخدمتها لإجراء تجربتك. كيف صممت التجربة؟ وهكذا كيف قمت بتجنيد المشاركين؟ كيف تعاملت مع المتغيرات وقياسها؟ ما هي الأدوات التي استخدمتها؟

رابعاً البيانات الموجودة اشرح كيف قمت بجمع واختيار المواد (مثل مجموعات البيانات أو بيانات الأرشيف) التي استخدمتها في تحليلك. من أين أتيت بالمواد؟ كيف تم إنتاج البيانات في الأصل؟ ما المعايير التي استخدمتها لاختيار المادة (على سبيل المثال ، نطاق التاريخ)؟

الخطوة الثالثة صف طريقة التحليل الخاصة بك في قسم منهجية الدراسة:

بعد ذلك، يجب أن تشير إلى كيفية معالجة بياناتك وتحليلها. فتجنب الخوض في الكثير من التفاصيل، يجب ألا تبدأ في تقديم أو مناقشة أي من نتائجك في هذه المرحلة.

أولاً الأبحاث الكمية: في البحث الكمي، سيعتمد تحليلك على الأرقام. ففي قسم الأساليب الخاصة بك، يمكنك تضمين: كيف أعددت البيانات قبل تحليلها (على سبيل المثال/ التحقق من البيانات المفقودة، وإزالة القيم المتطرفة، وتحويل المتغيرات)؟؟ وهكذا البرامج التي استخدمتها (على سبيل المثال/ SPSS أو Stata أو R . وكذلك الاختبارات الإحصائية التي استخدمتها (على سبيل المثال/ اختبارt  ثنائي الذيل، الانحدار الخطي البسيط).

ثانياً الأبحاث النوعية: في البحث النوعي، سيعتمد تحليلك على اللغة والصور والملاحظات (غالباً ما تتضمن شكلاً من أشكال التحليل النصي). وقد تتضمن الطرق المحددة ما يلي: تحليل المحتوى حيث تصنيف ومناقشة معاني الكلمات والعبارات والجمل. وكذلك التحليل الموضوعي حيث ترميز البيانات وفحصها عن كثب لتحديد الموضوعات والأنماط العامة. وهكذا تحليل الخطاب حيث دراسة التواصل والمعنى فيما يتعلق بسياقهم الاجتماعي.

الخطوة الرابعة قم بتقييم وتبرير الاختيارات المنهجية التي قمت بها:

قبل كل شيء، يجب أن يوضح قسم المنهجية سبب اختيارك للطرق التي قمت بها. هذا صحيح بشكل خاص إذا لم تتخذ النهج الأكثر شيوعاً لموضوعك. في هذه الحالة، ناقش سبب عدم ملاءمة الأساليب الأخرى لأهدافك، ووضح كيف يساهم هذا النهج في معرفة أو فهم كل جديد.

على أي حال، يجب أن يكون واضحاً تماماً للقارئ أنك أعددت نفسك للنجاح من حيث تصميم منهجيتك. وأظهر كيف يجب أن تؤدي أساليبك إلى نتائج صحيحة وموثوقة، مع ترك تحليل المعنى والأهمية والملاءمة لنتائجك في قسم المناقشة الخاص بك.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بإعداد منهجية البحث من فريق البيان من هنا .

 

 

 

كيفية فحص الانتحال

كيفية فحص الانتحال

من العمليات الحديثة التي أصبحت تتبناها كثير من الجامعات هي كيفية فحص الانتحال ولكيفية فحص الانتحال محددات وتطبيقات خاصة. وللإحاطة الكاملة بكيفية فحص الانتحال لابد

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *