مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيف أكتب بيان الغرض من الدراسة؟؟

كيف أكتب بيان الغرض من الدراسة؟؟

ألست متأكداً مما تبحث عنه كليات الدراسات العليا في بيان الغرض من الدراسة؟ يمكن أن يساعد النظر إلى نماذج بيان الغرض من كلية الدراسات العليا الناجحة! في هذا المقال، سنوجهك إلى ما يجعل بياناً رائعاً للغرض أو خطاب النوايا لجامعة الدراسات العليا.

يقدم بيان الغرض (أو بما يسمى أيضاً خطاب النوايا أو بيان البحث) اهتماماتك وخبراتك إلى لجنة القبول. فبالنسبة للبرامج التي تركز على البحث، مثل معظم درجات الدكتوراه والعديد من درجات الماجستير. حيث سيركز بيان الغرض الخاص بك بشكل أساسي على خبرتك وخططك البحثية السابقة. بالنسبة لبرامج الدراسات العليا الأكثر تركيزاً على المستوى المهني، سيناقش بيان الغرض الخاص بك في المقام الأول كيف يرتبط سعيك لهذا البرنامج الاحترافي بتجاربك السابقة؟ وكيف ستستخدم المهارات من البرنامج في حياتك المهنية المستقبلية؟

ماذا يوجد في بيان الغرض من الدراسة؟

فيما يلي العناصر الأساسية لبيان قوي لبيان الغرض من كلية الدراسات العليا:

من عناصر بيان الغرض من الدراسة توضيح الأهداف والمصالح:

سيحدد بيان الغرض القوي بوضوح وبشكل محدد أهدافك في الالتحاق بالبرنامج وما تأمل في تحقيقه بهذه الدرجة. مرة أخرى، بالنسبة لبرنامج يركز على البحث، سيركز هذا بشكل أساسي على مشروع (مشاريع) البحث التي تريد القيام بها أثناء وجودك هناك. للحصول على برنامج أكثر احترافاً، ناقش ما يثير اهتمامك في المجال المهني؟ وما هي المهارات، والمعرفة التي تأمل في اكتسابها من خلال البرنامج؟

ويجب أن تكون محدداً قدر الإمكان في مناقشة ما يثير اهتمامك. واستخدم أمثلة لظواهر أو أدوات أو مواقف معينة تجدها مثيرة. فإذا كنت غامضاً أو قلت إن كل شيء في هذا المجال يثير اهتمامك، فأنت تخاطر بأن تبدو غير مركّز أو لست متحمساً في الواقع.

لا تقلق من أن كونك محدداً للغاية سوف يضعك في منطقة بحث أو حقل فرعي معين خلال فترة عملك في كلية الدراسات العليا. فيدرك برنامجك أن الاهتمامات تتغير، ولن يقوموا بسحب بيان البحث الخاص بك للإشارة إلى مقترح أطروحتك!

من عناصر بيان الغرض من الدراسة دليل على الخبرة السابقة والنجاح:

سيُظهر بيان الغرض من كلية الدراسات العليا أيضاً البرامج التي نجحت فيها بالفعل. وإنهم يريدون المتقدمين الذين سيكونون قادرين على متابعة خططهم البحثية، والمهنية! لتحقيق هذه الغاية، ستحتاج إلى تقديم دليل على كيف تؤهلك خلفيتك لمتابعة هذا البرنامج واهتماماتك المحددة في هذا المجال. ومن المحتمل أن تناقش دراساتك الجامعية وأي خبرة مهنية لديك. ولكن تأكد من الاعتماد على أمثلة محددة وواضحة، فيمكنك الاعتماد على أطروحتك. والمشاريع الرئيسية التي عملت عليها، والأوراق التي كتبتها ونشرتها، والعروض التقديمية التي قدمتها. والموجهون الذين عملت معهم، وما إلى ذلك، وهذا يعطي لجان القبول دليلاً ملموساً على أنك مؤهل لإجراء الدراسات العليا!

الفائدة والملاءمة مع البرنامج

المكون الأساسي الثالث لبيان رائع للغرض هو توضيح سبب ملاءمتك أنت والبرنامج بشكل جيد. فيجب أن تكون قادراً على تحديد الأسباب المحددة التي تجعل عملك مناسباً للبرنامج ولماذا يناسب البرنامج عملك واهتماماتك! وهل هناك أساتذة معينون تود العمل معهم؟ هل لدى القسم تقليد قوي في منهجية أو نظرية معينة تهتم بها؟ أم هل هناك وجه معين للمنهج ترغب في تجربته؟

فإظهار أنك أنت والبرنامج متطابقان يظهر أنك اخترت البرنامج بعناية ولديك اهتمام حقيقي به. حيث تريد البرامج قبول الطلاب الذين ليسوا فقط شغوفين بهذا المجال. بل إنهم يريدون الطلاب المتحمسين حقاً بشأن برنامجهم المحدد ويتمتعون بوضع يمكنهم من تحقيق أقصى استفادة مما يقدمونه.

كتابة قوية لبيان الغرض من الدراسة:

الجزء الأساسي الأخير من بيان قوي للهدف أو خطاب النوايا هو الكتابة القوية. هو مهارات الكتابة مهمة لجميع برامج الدراسات العليا. حيث ستحتاج إلى إثبات أنه يمكنك توصيل أفكارك بوضوح وفعالية بطريقة تتدفق بشكل منطقي. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تُظهر أنك تعرف كيفية الكتابة بطريقة وصفية ولكنها موجزة. ويجب ألا يزيد بيان الغرض عن صفحتين، حتى بدون حد أقصى لعدد الكلمات.

قد تكون لجان القبول في برامج العلوم الإنسانية أكثر تركيزاً على أسلوب الكتابة من ضباط القبول في برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ولكن حتى في المجالات الكمية والتي تركز على العلوم، تعد مهارات الاتصال الكتابي جزءاً أساسياً من كلية الدراسات العليا. لذلك سيتم دائماً كتابة بيان قوي للغرض بشكل فعال.

نقاط القوة التي تميز بيان الغرض من الدراسة:

من الممكن أن تتمثل في كونه بيان مباشر إلى حد ما ومكتوب بوضوح لعينة الغرض من برنامج الدراسة. ويتضمن تعليقاً مفيداً بعد كل فقرة حول ما يحققه بيان الغرض هذا، وأن يكون نموذج بيان الغرض هذا منظم جيداً، مع وجود جمل ونقاط موضوعية واضحة في كل فقرة. وهكذا يحدد الطالب/ة بوضوح ما يثير اهتمامه بالبرنامج. ويعالج الطالب/ة بشكل استباقي أسئلة حول سبب عدم ذهابه مباشرة إلى كلية الدراسات العليا، وتأطير تجربته البحثية المهنية على أنها شيء إيجابي.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بإعداد خطاب الغرض من الدراسة من فريق البيان من هنا .

فيديو توضيحي لطريقة كتابة خطاب الغرض من الدراسة  

كيفية فحص الانتحال

كيفية فحص الانتحال

من العمليات الحديثة التي أصبحت تتبناها كثير من الجامعات هي كيفية فحص الانتحال ولكيفية فحص الانتحال محددات وتطبيقات خاصة. وللإحاطة الكاملة بكيفية فحص الانتحال لابد

قراءة المزيد »
أخلاقياأخلاقيات البحث العلميت البحث العلمي

أخلاقيات البحث العلمي

عندما يفكر معظم الناس في الأخلاق، فإنهم يفكرون في قواعد للتمييز بين الصواب والخطأ. مثل القاعدة الذهبية (افعل بالآخرين كما تحب أن يفعلوا لك)، وهي

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *