مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
التخطيط لإنشاء أداة الدراسة الاستبيان

التخطيط لإنشاء أداة الاستبيان

إذا كانت أداة الاستبيان تتعلق بمنتج ما، فيجب تطويرها بطريقة واحدة؛ أو إذا كان الأمر يتعلق بخدمة العملاء. أو حول المنتجات الجديدة التي يرغب العملاء في رؤيتها، أو أي مواضيع علمية، فيجب تطوير الاستطلاعات بتنسيق مختلف لكل موضوع من هذه الموضوعات. لذلك، بالنظر إلى الموضوع نوع الاستجابة التي تأمل في استخلاصها. والأفراد الذين تستهدفهم، كلها أجزاء مهمة يجب أخذها في الاعتبار عند تطوير الاستطلاع.

آخر شيء تريده هو الإساءة إلى شخص يرد على الاستبيان الخاص بك، أو جعل الأسئلة فضفاضة أو ضيقة للغاية، بحيث لا يعرف كيف يجيب. فالتخطيط المسبق، واستخدام إحصائيات البحث لمعرفة ما هو أفضل تنسيق للمسح. والتفكير ببساطة في جمهورك المستهدف، كلها أشياء يمكن القيام بها، لمساعدة المطورين على إنشاء استبيان بشكل صحيح. والذي سيوفر لهم الملاحظات و الردود التي يأملون في الحصول عليها. فكل مسح له غرض مختلف، لذلك سيتم تطوير نموذج المسح بشكل مختلف قليلاً لكل نوع من أنواع المسح التي يتم إجراؤها.

سيساعد البحث والتخطيط في مرحلة التطوير، ومن المؤكد أن تخطيط المسح سيحصل على الردود التي تريدها، من المجموعة المستهدفة التي تجيب على الأسئلة.

التخطيط إنشاء أداة الدراسة الاستبيان:

تعد الاستطلاعات واحدة من أفضل الطرق لتعلم ما يفكر فيه المستهلكون حقًا حول منتج أو خدمة، أو أفراد المجتمع للبحث العلمي. لذلك، بصفتك مطوراً للمسح، من المهم جداً أن تتضمن مرحلة تصميم المسح فترة زمنية مخصصة لتخطيط المسح. وما الذي يجب طرحه في الاستطلاع عبر الإنترنت؟ ومن هو الجمهور المستهدف؟ وما إلى ذلك.

حيث هناك العديد من الأسباب التي تجعل من المهم التخطيط لمسح وتطويره بشكل صحيح قبل إدارته. فيما يلي العديد من هذه الأسباب التي تقدمها مؤسسة البيان، ولماذا من المهم التخطيط؟ قبل إرسال أسئلة الاستطلاع إلى مجموعة إجابات الاستبيان المستهدفة.

معرفة الجمهور المستهدف عند تخطيط أداة الاستبيان:

أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها هو الجمهور الذي سيجيب على أسئلة الاستطلاع ومن هو جمهورك المستهدف الفعلي؟ إذا كانت دراستك تخطط لإجراء مسح لجمع بيانات جديدة كانت تستهدف الذكور في العشرينات من العمر. فيجب أن تشير أسئلة الاستطلاع إلى تلك المجموعة الديموغرافية، فيجب صياغة الأسئلة بطريقة يفهمونها. بطريقة مريحة للإجابة عليها، ويجب أن تكون موجهة بشكل خاص إلى ذلك الجمهور.

ماذا يتطلب تخطيط الاستبيان:

مرة أخرى، ستمنحك الأسئلة التي يتم طرحها المعلومات الأساسية حول منتج أو خدمة أو أي معلومات أخرى تتطلع إلى تلقيها. فمن المهم التخطيط للأسئلة، والتخطيط المناسب للترتيب الذي يتم طرحها فيه، والصياغة المستخدمة. والطريقة التي يجب بها تقديم الإجابات (أسئلة متعددة الإجابات، نعم / لا إجابات، إلخ).

ستستفيد معظم الاستطلاعات من مزيج فعال من الأسئلة المفتوحة والمغلقة. وسيؤدي طرح الأسئلة الصحيحة، استناداً إلى الموضوع الرئيسي للاستطلاع، إلى إجابات ستساعد الباحث في الواقع على التعرف على ما يفكر فيه أفراد العينة، وما يشعرون به تجاه الموضوع.

حوافز الاستبيان:

يمكن تحفيز المستجيبين للاستبيان بشكل كبير لملء الاستبيانات عن طريق الحوافز الصغيرة. وهي جديرة بالاعتبار أثناء تصميم المسح وعملية التخطيط، ويمكن أن يحدث تحفيز جمهورك فرقاً كبيراً في تعزيز حافزهم للمشاركة في الاستطلاعات عبر الإنترنت. ولكن المكافآت التي يمكن تقديمها للمجيب على الاستبيان لا تشمل فقط المكافآت المالية. ويمكن أن تشتمل الحوافز الشعبية المقدمة للمستجيبين أيضاً على هدايا أو حوافز عينية.

حوافز المستجيبين مهمة للمجيبين على الاستطلاع، ولكنها تساهم أيضاً في إحداث فرق معلوماتي كبير للباحثين التي تجري استطلاعات لتكوين آراء. فرأي كل مشارك في الاستطلاع مهم ومن المهم ضمان معدل استجابة مرتفع.

فعندما تأتي الحوافز للعمل وتحفز المزيد من المستجيبين، فإنها تؤدي إلى معدلات استجابة أعلى في فترات زمنية أقل. في ظل الظروف الاقتصادية المتشددة للأعمال في الوقت الحاضر، يحدث هذا فرقاً كبيراً مع الأخذ في الاعتبار انخفاض الميزانيات لإجراء الاستطلاعات.

يُطرح أحيانًا سؤال حول ما إذا كانت الحوافز يمكن أن تؤدي إلى تحيز محتمل، بسبب الموقف من الحوافز المقدمة للمجيبين على الاستطلاع. علاوة على ذلك، يُشار إلى أن تعقيد إجراء الاستطلاعات والوصول إلى المستجيبين للاستطلاع آخذ في الازدياد. فكانت هناك تغيرات في أنماط المعيشة  مع الأسر ذات الوالد الوحيد، والمساكن المتعددة، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك عدد من التدابير لتعزيز الأمن والخصوصية، بما في ذلك أنظمة الأمان، وما إلى ذلك.

لكن التغييرات التي تحدث في المجتمع قد حثت ممارسي المسح على تطوير مثل هذه التحسينات لتعزيز الدافع في المستجيبين للاستبيان كحوافز مختلفة لأخذها. لتزويد كل مستجيب للاستطلاع بحافز، يجب على مصممي الاستطلاع تخصيص موارد كافية للمكونات المختلفة للاستطلاع المحدد عبر الإنترنت. فيمكن أن تتضمن أنواع حوافز المستجيبين للمجيبين على الاستطلاع مكافآت فورية للفرص لكل مستجيب في الاستطلاع للمشاركة في سحوبات الجوائز.

الكلمات المفتاحية: الاستبيان

المنهج التحليلي في البحث

المنهج التحليلي في البحث

المنهج التحليلي في البحث هو الأكثر استخداماً على الإطلاق، فهب أنك قارئ تريد معرفة تفاصيل التفاصيل، فبالطبع سيتجه فكرك نحو وجود التحليل المتكامل للمعلومات لتأخذ

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *