مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
نصائح حول كيفية كتابة مقدمة بحثية

نصائح حول كيفية كتابة مقدمة بحثية

مع الجملة الأولى في أي مقدمة بحثية، يمكنك إما أن تثير اهتمام جمهورك أو تحمله. لهذا السبب من المهم جداً التفكير في ما يجب كتابته في المقدمة، وما هي المعلومات التي يجب تغطيتها هناك؟ وكيفية صياغة أفكارك بحيث تبدو مثيرة للاهتمام وغنية بالمعلومات وجذابة؟ هذا وثيق الصلة بشكل خاص معرض لخطر عدم اهتمام القارئ.

قد يكون الحل الجيد هو طلب المساعدة المؤهلة من الكتاب الخبراء الذين يعرفون كيف يجب أن تبدو المقدمة الجيدة والهيكل الذي يجب أن تكون عليه الدراسة. لذا يمكن طلب مساعدتنا من مؤسسة البيان، ما عليك سوى تقديم طلب على موقعنا الإلكتروني. وسنقوم بتعيين كاتب أطروحة محترف للعمل على دراستك.

ما المقصود بمقدمة بحثية جيدة؟

كما سبق ذكره، تلعب المقدمة دوراً مهماً في البحث العلمي. فمن المفترض أن تلفت انتباه القارئ من الجملة الأولى. في الوقت نفسه، يجب أن توفر مقدمة البحث الجيدة بعض المعلومات الأساسية حول الموضوع وتثبت ملاءمة وأهمية الموضوع الذي اخترته. وهكذا يجب أن يكون هناك ارتباط منطقي بين موضوع العمل ومقدمة العمل وبيان الأطروحة واستراتيجية المناقشة. ويجب أيضاً أن تكمل العناصر الأربعة بعضها البعض دون تكرار البيانات في مقدمة البحث العلمي.

كيف تكتب مقدمة بحثية؟

تعد كتابة مقدمة بحثية واحدة من أصعب المهام الأكاديمية. لماذا؟ تتطلب المهمة إعداداً متعمقاً، وبحثاً مكثفاً عن البيانات، ومهارات كتابة جيدة، وخبرة قوية في موضوع ما. فقط من خلال امتلاك فكرة واضحة عن كيفية التعامل مع المهمة، يمكنك تطوير قطعة فائزة دون فقدان أي معلومات مهمة. فإذا كانت هذه هي المرة الأولى التي شوف تكتب بها المقدمة الخاصة بك. فننصحك بشدة باتباع الخطوات التالية لضمان عدم ترك أي شيء جانباً.

الخطوة الأولى اختر الموضوع:

إذا كان لديك مطلق الحرية في اختيار موضوع لإجراء بحث عن نفسك، فحينئذٍ لديك الفرصة لاختيار مجال اهتمامك. وتأكد من أن القارئ سيرى حماسك وسيقدره على النحو الواجب. وهكذا تذكر أن اختيار موضوع يتناسب مع اهتماماتك يعد دائماً أمراً جيداً لأنك لن تشعر بالملل عند البحث عن البيانات واستكشاف موضوع في هذه الحالة.

الخطوة الثانية جمع المعلومات:

بالطبع، قد تعرف الكثير عن الموضوع ولديك بعض الحقائق الشيقة لمشاركتها مع القارئ. ومع ذلك، قد لا يزال هناك شيء لست على علم به. لكي تكون في الجانب الآمن ولا تفوت أي معلومة مهمة، لا يجب أبداً تخطي مرحلة التحقيق في الموضوع.

الخطوة الثالثة وضع مخطط تفصيلي:

هل انتهيت من جمع المعلومات وهيكلتها؟ على استعداد للمضي قدماً والبدء في عملية الكتابة. انتظر لمدة دقيقة للتفكير في استراتيجية المحتوى وبنية المعلومات التي ستجعل مقالتك فعالة ومثيرة للاهتمام. هذا هو المكان الذي سيقدم فيه المخطط الخدمة لك. من خلال التلاعب بترتيب الحجج، يمكنك العثور على أفضل طريقة لتجميع نقاطك الرئيسية.

الخطوة الرابعة صياغة بيان البحث

إن الفكرة الرئيسية لكتابتك هي طول جملة واحدة وتغطي المعلومات الأكثر قيمة. كقاعدة عامة، يتم وضع بيان البحث في جزء المقدمة ويتم دعمه بنسبة 100٪ بواسطة الحجج التي يتم الكشف عنها بشكل أكبر في جزء الجسم.

الخطوة الخامسة اكتب مقدمة البحث 

نظراً لكونك بداية بحثك، تلعب المقدمة دوراً مهماً في ما إذا كان الشخص سيقرأ عملك أو سيضعه جانباً بعد إلقاء نظرة على الجملة الأولى. فمن المهم كتابة مقدمة فقط بعد استكشاف الموضوع والحصول على خلفية إعلامية قوية.

مناهج كتابة مقدمة بحثية:

هناك العديد من الأسرار لكتابة المقدمة الفائزة والتي ستجعل حياتك أسهل: أولاً ابدأ مقدمة ببيان جذاب. فأفضل طريقة لجذب انتباه القارئ هي أن تبدأ دراسة بحثية ببيان جذاب. فقد يكون هذا بياناً لا يدعمه القارئ أو بيانات لا يتوقع المرء قراءتها. وهكذا استخدم كلمات شخص مشهور كأساس مقدمتك – فالناس يهتمون دائماً بكلمات المشاهير. لذا فإن عدم استخدام هذه الأشياء إذا كان ذلك ممكناً يعد إهمالاً حقيقياً. ومن ثم ازدهر القارئ بسؤال في مقدمة بحثية – ما الذي يجعل سؤال البحث جيداً؟ إذا كنت تريد أن يفكر القارئ في الموضوع الذي تغطيه في قطعة ، اطرح عليه سؤالاً مثيراً للجدل. وبالتالي، من المرجح أن يتصارع القارئ مع موضوع ما.

استخدم بيان البحث كنقطة دخول في ورقة بحثية، هناك طريقة أخرى جيدة لكتابة مقدمة البحث وهي أن تبدأ دراستك بفكرتك الرئيسية على الفور. وبالتالي، سيعرف القارئ ما يمكن توقعه وسيتوافق مع طول الموجة الصحيح. فإذا كنت تريد أن ترى أين يجب أن يكون بيان البحث وكيف يبدو، فلا تتخطي مقالتنا. وهكذا أيضاً نوصيك باختيار أسلوب للمقدمة بناءً على موضوع تمت تغطيته في دراسة بحثية والانضباط الذي تم تناوله من أجله. إذا لم تستطع أن تقرر بنفسك، يمكنك دائماً استشارة مدرسك وحل هذا السؤال معاً، ويمكن أن تستعن بالكتاب المحترفين.

نهج بديل لكتابة مقدمة بحثية:

نحن نتفهم أن بعض الطلاب قد يشعرون بالملل من كتابة الدراسات البحثية. سواء كان ذلك تطويراً للخطوط العريضة أو صياغة بيان بحث أو كتابة مقدمة. إذا كنت لا ترغب في قضاء وقتك الثمين في هذه المهمة المملة والمستهلكة للوقت. فيمكن للكتاب المحترفين التعامل مع جميع التحديات الأكاديمية بدلاً منك.

 

عناصر خطة البحث العلمي

عناصر خطة البحث العلمي

يبدأ البحث بعرض عناصر خطة البحث العلمي، حيث يتكون البحث من عنصرين أساسيين هما خطة البحث والإطار النظري، وأما خطة البحث فسنورد في هذا المقال

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *