مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيف يتم التحليل الإحصائي؟

كيف يتم التحليل الإحصائي؟

التحليل الإحصائي هو جمع وتفسير البيانات من أجل الكشف عن الأنماط والاتجاهات. حيث إنه أحد مكونات  تحليلات البيانات، فيمكن استخدام تحليل البيانات في مواقف مثل جمع تفسيرات البحث أو النمذجة الإحصائية أو تصميم المسوحات والدراسات. ويمكن أن يكون مفيداً أيضاً لمنظمات ذكاء الأعمال التي يتعين عليها العمل بأحجام بيانات كبيرة. فيتضمن تحليل البيانات جمع وفحص كل عينة بيانات في مجموعة من العناصر التي يمكن استخلاص العينات منها. فالعينة في الإحصاء هي اختيار تمثيلي مأخوذ من إجمالي عدد السكان.

فالهدف من التحليل الإحصائي هو تحديد الاتجاهات. حيث قد تستخدم تجارة التجزئة على سبيل المثال التحليل للعثور على أنماط في  بيانات العملاء غير المهيكلة وشبه المهيكلة التي يمكن استخدامها لخلق تجربة عملاء أكثر إيجابية وزيادة المبيعات.

ما هو التحليل الإحصائي؟

هو عملية جمع البيانات وتحليلها من أجل تمييز الأنماط والاتجاهات. حيث إنها طريقة لإزالة التحيز من تقييم البيانات من خلال استخدام التحليل العددي. كما أنه هذه التقنية مفيدة في جمع تفسيرات البحث، وتطوير النماذج الإحصائية، وتخطيط المسوحات والدراسات.

بالإضافة إلى أنه هو أداة علمية تساعد في جمع كميات كبيرة من البيانات وتحليلها لتحديد الأنماط والاتجاهات الشائعة لتحويلها إلى معلومات مفيدة. بكلمات بسيطة، هو أداة لتحليل البيانات تساعد على استخلاص استنتاجات ذات مغزى من البيانات الأولية وغير المنظمة.

ويتم استخلاص الاستنتاجات باستخدام تحليل البيانات الذي يسهل اتخاذ القرار ويساعد الشركات على وضع تنبؤات مستقبلية على أساس الاتجاهات السابقة. ويمكن تعريفه على أنه علم لجمع البيانات وتحليلها لتحديد الاتجاهات والأنماط وعرضها. ويتضمن التحليل الإحصائي العمل بالأرقام ويتم استخدامه من قبل الشركات والمؤسسات الأخرى للاستفادة من البيانات لاستخلاص معلومات ذات مغزى.

خطوات التحليل الإحصائي:

عادةً ما تسمح برامج التحليل الإحصائي للمستخدمين بإجراء تحليلات أكثر تعقيداً من خلال تضمين أدوات إضافية لتنظيم مجموعات البيانات وتفسيرها، وكذلك لعرض تلك البيانات. فتعد IBM SPSS Statistics و RMP و Stata بعض الأمثلة على برامج تحليل البيانات. على سبيل المثال تغطي IBM SPSS Statistics  الكثير من العمليات التحليلية. من إعداد البيانات وإدارة البيانات إلى التحليل وإعداد التقارير. وهكذا يشتمل البرنامج على واجهة قابلة للتخصيص، وعلى الرغم من أنه قد يكون من الصعب استخدام شخص ما، إلا أنه من السهل نسبياً لأولئك الذين لديهم خبرة في كيفية عمله.

يمكن تقسيم التحليل الإحصائي إلى خمس خطوات منفصلة، فيما يلي الخطوات الخمس المتبعة من قبل البيان لإجراء تحليل البيانات يجب عليك اتباعها: أولاً تحديد ووصف طبيعة البيانات التي من المفترض أن تقوم بتحليلها. أما الخطوة التالية هي إقامة علاقة بين البيانات التي تم تحليلها وعينة السكان التي تنتمي إليها البيانات واستكشف علاقة البيانات بالمحتوى الأساسي. بينما الخطوة الثالثة هي إنشاء نموذج يعرض ويلخص العلاقة بين السكان والبيانات بوضوح، لفهم كيفية ارتباط البيانات بالمجموعة الأساسية. أما رابعاً إثبات أو دحض صحة النموذج، أي ما إذا كان النموذج صالحاً أم لا. وأخيراً استخدم التحليلات التنبؤية لتشغيل السيناريوهات التي ستساعد في توجيه الإجراءات المستقبلية والاتجاهات والأحداث المستقبلية التي يحتمل حدوثها.

أنواع التحليل الإحصائي

فيما يلي الأنواع الستة للتحليل الإحصائي:

أولاً التحليل الوصفي

يتضمن التحليل الوصفي جمع البيانات وتفسيرها وتحليلها وتلخيصها لتقديمها في شكل مخططات ورسوم بيانية وجداول. فبدلاً من استخلاص النتائج، فإنه يجعل البيانات المعقدة سهلة القراءة والفهم.

ثانياً التحليل الاستنتاجي

يركز التحليل الاستنتاجي على استخلاص استنتاجات ذات مغزى على أساس البيانات التي تم تحليلها. فيدرس العلاقة بين المتغيرات المختلفة أو يضع تنبؤات لجميع السكان.

ثالثاً التحليل التنبئي

التحليل التنبئي هو نوع من تحليل البيانات الذي يحلل البيانات لاشتقاق الاتجاهات السابقة والتنبؤ بالأحداث المستقبلية على أساسها. فيستخدم خوارزميات التعلم الآلي، واستخراج البيانات، ونمذجة البيانا ، والذكاء الاصطناعي لإجراء التحليل للبيانات.

رابعاً التحليل الوصفي

يُجري التحليل الوصفي تحليل البيانات ويصف أفضل مسار للعمل بناءً على النتائج. حيث إنه نوع من التحليل الإحصائي يساعدك على اتخاذ قرار مستنير.

خامساً تحليل البيانات استكشافية

يشبه التحليل الاستكشافي التحليل الاستدلالي، لكن الاختلاف هو أنه يتضمن استكشاف جمعيات البيانات غير المعروفة، فيحلل العلاقات المحتملة داخل البيانات.

سادساً التحليل السببي

يركز التحليل السببي على تحديد علاقة السبب والنتيجة بين المتغيرات المختلفة داخل البيانات الأولية. بكلمات بسيطة، إنها تحدد سبب حدوث شيء ما وتأثيره على المتغيرات الأخرى. فيمكن استخدام هذه المنهجية من قبل الشركات لتحديد سبب الفشل.

فوائد التحليل الإحصائي

يمكن أن يسمى تحليل البيانات نعمة للبشرية وله العديد من الفوائد لكل من الأفراد والمنظمات. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تفكر في الاستثمار في تحليل البيانات: حيث يمكن أن يساعدك في تحديد الأرقام الشهرية والفصلية والسنوية لأرباح المبيعات والتكاليف مما يسهل اتخاذ قراراتك. ويمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة وصحيحة. وهكذا يمكن أن يساعدك في تحديد المشكلة أو سبب الفشل وإجراء التصحيحات. على سبيل المثال/ يمكنه تحديد سبب الزيادة في إجمالي التكاليف ويساعدك على خفض النفقات المهدرة. وهكذا يمكن أن يساعدك في إجراء تحليل للسوق ووضع استراتيجية تسويق ومبيعات فعالة. كما أنه يساعدك على تحسين كفاءة العمليات المختلفة.

 

 

معايير نجاح رسالة الماجستير

معايير نجاح رسالة الماجستير

رسالة الماجستير هي نتيجة لعملية التفكير المطولة. والتي من خلالها يتم جمع كل المعلومات والأدلة عن الموضوعات والعلاقة بين الحقائق المعروفة. فالأطروحة بشكل عام يجب

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *