مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
أساسيات خطة البحث العلمي

أساسيات خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي هي الجزء الرئيسي من تقديم طلب التخرج وتصف البحث الذي يقترحه الباحث الرئيسي. فتصف هذه المقالة العناصر الأساسية لاقتراح البحث العلمي في مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية، فيمنح اقتراح البحث الباحث الرئيسي الفرصة لمناقشة البحث المقترح. مع توضيح أهميته وكيفية إجرائه، فتتم مراجعة الطلبات باستخدام معايير مراجعة الأقران الخاصة. فيجب كتابة مقترح البحث العلمي للإجابة على الأسئلة التالية: ماذا تنوي أن تفعل؟ لماذا العمل مهم؟ ما الذي تم فعله بالفعل؟ كيف ستفعل هذا العمل؟ فيحتوي مقترح البحث النموذجية على هذه العناصر المطلوبة: أهداف محددة، واستراتيجية البحث، والموارد، ودعم البحث، والدراسات الأولية وتقارير التقدم.

قسم الأهداف المحددة في خطة البحث العلمي:

قسم الأهداف المحددة عبارة عن بيان رسمي من صفحة واحدة لأهداف ومعالم مشروع بحثي. فالغرض من هذه الوثيقة هو وصف واضح ودقيق لما ينوي البحث المقترح تحقيقه، فقسم الأهداف المحددة يجب أن يتم ذكر بإيجاز أهداف البحث المقترح. وتلخيص النتيجة (النتائج) المتوقعة، بما في ذلك التأثير الذي ستحدثه نتائج البحث المقترح على مجالات البحث المعنية. وهكذا ضع قائمة بإيجاز بالأهداف المحددة للبحث المقترح (على سبيل المثال/ لاختبار فرضية محددة، أو إنشاء تصميم جديد، أو حل مشكلة معينة، أو تحدي النموذج الحالي أو معالجة عائق حرج للتقدم في هذا المجال، أو تطوير تقنية جديدة).

قسم الاستراتيجية المستخدمة في خطة البحث العلمي:

يتكون قسم استراتيجية البحث من ثلاثة أقسام فرعية: الأهمية، والابتكار، والنهج.

ففي القسم الفرعي الأول الأهمية اشرح أهمية المشكلة أو العائق الحرج للتقدم في المجال الذي يتناوله المشروع المقترح. وهكذا وضح كيف سيعمل المشروع المقترح على تحسين المعرفة العلمية، والقدرة التقنية ، والممارسة في مجال واحد أو أكثر. وكذلك صف كيف سيتم تغيير المفاهيم أو الأساليب أو التقنيات أو العلاجات أو الخدمات أو التدخلات الوقائية التي تدفع هذا المجال إذا تم تحقيق الأهداف المقترحة. واذكر ما إذا كان هناك أساس علمي قوي للمشروع.

أما في القسم الفرعي الثاني للابتكار اشرح كيف يتحدى التطبيق ويسعى إلى تغيير البحث الحالي أو نماذج الممارسة. بالإضافة إلى أنه عليك أن تقم بصف أي مفاهيم أو مناهج أو منهجيات نظرية جديدة أو أدوات أو تدخلات يتم تطويرها أو استخدامها، وأي ميزة على المنهجيات أو الأدوات أو التدخلات الحالية. وهكذا اشرح أي تنقيحات أو تحسينات أو تطبيقات جديدة للمفاهيم النظرية أو المناهج أو المنهجيات أو الأدوات أو التدخلات.

بينما في القسم الفرعي الثالث للنهج قم بوصف الإستراتيجية العامة والمنهجية والتحليلات التي سيتم استخدامها لتحقيق الأهداف المحددة للمشروع. ما لم يتم تناولها بشكل منفصل، فإنها ستتضمن كيفية جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها بالإضافة إلى أي خطط لمشاركة الموارد حسب الاقتضاء. وكذلك ناقش المشاكل المحتملة والاستراتيجيات البديلة والمعايير للنجاح المتوقع لتحقيق الأهداف. صف أي استراتيجية لتحديد الجدوى، وتناول إدارة أي جوانب عالية المخاطر للعمل المقترح إذا كان المشروع في المراحل الأولى من التطوير. وأشر إلى أي إجراءات أو مواقف أو مواد قد تكون خطرة على الأفراد والاحتياطات الواجب اتباعها.

فعند إنشاء استراتيجية مقترح البحث العلمي قم بتضمين المعلومات التالية، حسب الاقتضاء كجزء من استراتيجية مقترح البحث، مع الاحتفاظ بالأقسام الثلاثة المذكورة أعلاه: الأهمية، والابتكار، والنهج. وحدد ما إذا كان المحققون قد قدموا استراتيجيات لضمان اتباع نهج قوي وغير متحيز. وحدد ما إذا كان المحققون قد قدموا خططاً كافية لمعالجة المتغيرات البيولوجية.

قسم الموارد في خطة البحث العلمي:

تحديد المرافق التي سيتم استخدامها (معمل، إكلينيكي، حيواني، كمبيوتر، مكتب، أخرى…)، فإذا كان ذلك مناسباً، وضح قدراتهم ذات الصلة. والقرب النسبي ومدى توافر المشروع، وصف فقط تلك الموارد التي تنطبق مباشرة على العمل المقترح. وهكذا قدم أي معلومات تصف الموارد الأخرى المتاحة للمشروع (على سبيل المثال/ ورشة ماكينات، متجر إلكتروني) ومدى إتاحتها للمشروع.

صف كيف تساهم البيئة العلمية التي سيتم إجراء البحث فيها في احتمالية النجاح (على سبيل المثال/ الدعم المؤسسي والموارد المادية والعلاقة الفكرية). فعند وصف البيئة العلمية التي سيتم فيها العمل، ناقش الطرق التي ستستفيد بها الدراسات المقترحة من السمات الفريدة للبيئة العلمية أو المجموعات السكانية الخاضعة أو ستستخدم ترتيبات تعاونية مفيدة.

بالنسبة للباحثين في المراحل المبكرة، صف الاستثمار المؤسسي في نجاح المحقق على سبيل المثال، موارد الفصول الدراسية والسفر والتدريب. الدعم الجماعي مثل برامج الإثراء الوظيفي والمساعدة والتوجيه في الإشراف على المتدربين المشاركين في مشروع المحققين في المرحلة المبكرة وتوافر مجموعات الأقران المنظمة. والدعم اللوجستي، مثل التنظيم الإداري والرقابة والتدريب على أفضل الممارسات. والدعم المالي مثل الوقت المحمي للبحث مع دعم الراتب.

فإذا كانت هناك مواقع أداء متعددة، فقم بوصف الموارد المتاحة في كل موقع. وصف أي مرافق خاصة مستخدمة للعمل مع الأخطار البيولوجية أو غيرها من المواد التي يحتمل أن تكون خطرة. ولابد من وصف المعلومات المتعلقة بالعوامل المختارة في خطة البحث العلمي.

ويمكنك طلب خدمة إعداد خطة البحث المتكاملة من هنا .

 

أنواع الأبحاث النوعية

أنواع الأبحاث النوعية

تم إجراء طرق الأبحاث النوعية تاريخياً بشكل شخصي أو من خلال المحادثات الهاتفية. ومع ذلك، يوفر نهج البحث عبر الإنترنت العديد من المزايا المهمة في

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *