مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
ما هو الاستبيان البحثي وكيف تبنى فقراته؟؟

ما هو الاستبيان البحثي وكيف تبنى فقراته؟؟

الاستبيان البحثي المكتوب هو قلب وروح أي مشروع بحثي علمي، سواء كنت تجري الاستبانة باستخدام الإنترنت، أو موزع شخصياً أو عبر البريد الإلكتروني أو عبر الهاتف. فإن الطريقة التي تصمم بها الاستبانة تلعب دوراً مهماً في تشكيل جودة البيانات والرؤى التي ستحصل عليها من جمهورك المستهدف. لذا استمر في قراءة هذا المقال للحصول على نصائح عملية.

ما هو الاستبيان البحثي؟

الاستبانة هي أداة بحث تتكون من مجموعة من الأسئلة أو محفزات أخرى لجمع البيانات من مجموعة من المستجيبين. فعند استخدامها في معظم الأبحاث، ستتألف الاستبانة من عدد من أنواع الأسئلة (المفتوحة والمغلقة بشكل أساسي). من أجل الحصول على كل من البيانات الكمية التي يمكن تحليلها لاستخلاص النتائج، والبيانات النوعية لتقديم تفسيرات أطول وأكثر تحديداً.

كما أنه تعرف الاستبانة بأنها عملية جمع البيانات من مجموعة من المستجيبين واستخدامها لجمع الأفكار، من خلال قائمة الأسئلة التي تعممها على جمهورك المستهدف. بمعنى آخر، المسح هي المهمة التي تقوم بها، والاستبانة هي الأداة التي تستخدمها للقيام بذلك. في حد ذاته، لا تحقق الاستبانة الكثير، إلا عندما تضعه موضع التنفيذ كجزء من الاستبانة، تبدأ في الحصول على النتائج.

غالباً ما يخطئ الباحث أو مصمم الاستبانة في تسمية الاستبانة، فيستخدم العديد من الأشخاص مصطلح الاستبيان والاستقصاء بالتبادل. ولكن هذا غير صحيح، عليه توحيد المسمى المستخدم فشكل دائم وعام

كيف تكتب أسئلة الاستبيان البحثي وتبني فقراتها؟؟

يجب أن تكون الاستبانة الخاصة بك فقط طالما يجب أن يكون، ويجب أن يقدم كل سؤال قيمة. فهذا يعني أن كل أسئلتك يجب أن يكون لها غرض فردي وأن تنتج أفضل البيانات الممكنة لهذا الغرض، فكل ذلك مع دعم الهدف العام للمسح. ولابد أيضاً من صياغة السؤال بطريقة يسهل على جميع المستجيبين فهمها ولا ينتج عنها نتائج خاطئة. للقيام بذلك، تذكر المبادئ التالية:

ما هو الاستبيان البحثي وكيف تبنى فقراته؟؟
ما هو الاستبيان البحثي وكيف تبنى فقراته؟؟

لبناء فقرات الاستبيان البحثي جيد أولاً ادخل في رأس المستفتى:

تبدو عملية المجيب الذي يجيب على سؤال الاستطلاع كما يلي: في البداية يقرأ المستفتى السؤال ويحدد المعلومات التي يحتاجها للإجابة عليه. ومن ثم يبحثون في ذاكرتهم عن تلك المعلومات، حيث إنهم يصدرون أحكاماً حول تلك المعلومات. وبالتالي يترجمون هذا الحكم إلى أحد خيارات الإجابة التي قدمتها، فهذه هي عملية أخذ البيانات الموجودة لديهم ومطابقة هذه المعلومات بالسؤال المطروح.

عند صياغة الأسئلة، تأكد من أن السؤال يعني نفس الشيء لجميع المستجيبين. ويجب أن يكون للكلمات معنى واحد، ومقاطع قليلة، ويجب أن تحتوي الجمل على كلمات قليلة. لذا استخدم الكلمات المطلوبة فقط لطرح سؤالك وليس كلمة أخرى، ولاحظ أنه من المهم أن يفهم المستفتى القصد من سؤالك. إذا لم يفعلوا ذلك، فقد يجيبون على سؤال مختلف ويمكن أن تتشوه البيانات. ويمكن لبعض نصوص المساعدة السياقية، سواء في مقدمة الاستبيان البحثي أو قبل السؤال نفسه، أن تساعد في التأكد من أن المستفتى يفهم أهدافك ونطاق بحثك.

ثاني خطوات بناء فقرات الاستبيان البحثي استخدم الردود الحصرية للطرفين:

تأكد من جعل فئات الاستجابة الخاصة بك حصرية بشكل متبادل. على سبيل المثال تأمل السؤال التالي: ما هو عمرك؟

  • من 18 إلى 30
  • من 30 إلى 40
  • من 40 إلى 50
  • أكثر من 50

لدى المستجيبين الذين تبلغ أعمارهم 30 عاماً خياران، كما هو الحال بالنسبة للمستجيبين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 40 عاماً. ونتيجة لذلك، من المستحيل التنبؤ بالفئة التي سيختارونها، فيمكن أن يؤدي هذا إلى تشويه النتائج وإحباط المستجيبين. ويمكن تجنبه بسهولة عن طريق جعل الردود محدودة بشكل أكثر فالسؤال التالي أفضل بكثير: ما هو عمرك؟

  • من 18 إلى أقل من 30
  • من 30 إلى أقل من 40
  • من 40 إلى أقل من 50
  • أكثر من 50

فهذا السؤال واضح وسيمنحنا نتائج أفضل؛ لذا اطرح أسئلة محددة، فيمكن للأسئلة غير المحددة أن تربك المستجيبين وتؤثر على النتائج. فالسؤال السابق إجاباته غير واضحة للغاية، أما بالنسة للسؤال الثاني سيحصل السؤال المحدد على إجابات أكثر تحديداً قابلة للتنفيذ.

استخدم مجموعة متنوعة من أنواع الأسئلة:

إذا كانت جميع أسئلة الاستبانة أو الاستطلاع منظمة بنفس الطريقة (على سبيل المثال نعم / لا أو الاختيار من متعدد). فمن المحتمل أن يشعر المستجيبون بالملل والقلق، فقد يعني ذلك أنهم يولون اهتماماً أقل لكيفية إجابتهم أو حتى يستسلمون تماماً. بدلاً من ذلك، امزج بين أنواع الأسئلة للحفاظ على التجربة ممتعة ومتنوعة، فمن الجيد تضمين الأسئلة التي تنتج بيانات كمية ونوعية.

على سبيل المثال/ سيوفر عنصر الاستبيان البحثي المفتوح مثل وصف موقفك من الحياة بيانات نوعية شكل من المعلومات غني وغير منظم ولا يمكن التنبؤ به. وسيخبرك المستفتى بكلماته الخاصة بما يفكر به ويشعر به، أما في حال سيوفر عنصر الاستبيان مغلق النهاية مثل أي كلمة تصف موقفك من الحياة؟   أ) عملي ب) فلسفي بيانات كمية، تمنحك إجابة أكثر تنظيماً، لكن الإجابات ستكون أقل ثراءً وتفصيلاً. فتتطلب الأسئلة المفتوحة مزيداً من التفكير والجهد للإجابة، لذا استخدمها باعتدال. كما أنها تتطلب نوعاً مختلفاً من العلاج بمجرد أن يكون المسح في مرحلة التحليل الإحصائي.

يمكنك طلب خدمات خاصة متعلقة بإعداد وتصميم الاستبيان من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو لمفهوم الاستبانة:

 

توثيق المراجع في البحث

توثيق المراجع في البحث

من أساسيات إعداد البحوث هي عملية توثيق المراجع في البحث، إذ لا يمكن اعتماد أي بحث بدونها، فهي ضامنة لحفظ الحقوق الملكية لأصحابها وتجنب الوقوع

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *