مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
معايير كتابة الاستبيان

معايير كتابة الاستبيان

معايير كتابة الاستبيان
معايير كتابة الاستبيان

 

يعتبر الاستبيان أكثر أداة يتم استخدامها من بين أدوات الدراسة الأخرى، وأوجز المختصون العديد من معايير كتابة الاستبيان التي تحافظ إلى حد كبير على جودة الاستبيان ككيان منفرد و كذلك على جودة تنفيذه مما ينعكس على جودة المعلومات التي يتم جمعها بواسط الاستبيان.

وفي هذا الطرح سنعرض معايير كتابة الاستبيان بالتفصيل مع التعليق على كل منها وتحديد آلية تنفيذ هذه المعايير.

اختيار العينة أساس لمعايير كتابة الاستبيان:

لو دخل البحار البحر واختار منطقة لا يوجد فيها أسماك ثم رمى شباكه فلن يصطاد أي سمكة.

هذا بالضبط ما يربط العينة بالاستبيان، فالاستبيان هنا بمثابة الشبكة والعينة بمثابة البحر.

إذاً لابد من اختيار العينة بشكل صحيح من حيث الخصائص والنوع والحجم ومن ثم تحديد ما إذا كان الاستبيان هو الأداة الأكثر مناسبة لدراسة هذه العينة أم لا.

وكلما كان تحديد العينة دقيقاً انعكس ذلك على قوة جودة الاستبيان، فالاستبيان وظيفته الأساسية تكمن في جمعه المعلومات من العينة، و بالتالي لابد أن تتفاعل العينة مع الاستبيان لتعطي المعلومات الصحيحة.

تحديد آلية تنفيذ الاستبيان المناسبة:

تحديد آلية التنفيذ يقصد به تحديد كيفية تنفيذ الاستبيان وتوجيهه إلى أفراد العينة. وكيفية توزيعه وجمعه وجوانب أخرى تتعلق بتطبيقه، وأهم ما يجب أن يتم في هذا الأمر ما يلي:

  1. الطباعة الجيدة للاستبيان وطباعة عدد نسخ أكثر من عدد أفراد العينة.
  2. تحديد الزمان والمكان المناسبين لتوجيه الاستبيان للعينة، على سبيل المثال ليس منطقياً أن يتم توزيع الاستبيان على الموظفين في أحد البنوك في ذروة نزول الرواتب، لأن الموظف لن يتعاون في الاجابة على الاستبيان، كما أن الادارة لن تسمح بذلك.
  3. وضع خطة محكمة لأي طارئ قد يحدث أثناء تنفيذ الاستبيان.
  4. الاستعداد الجيد وتحضير الكلمات التي ستقولها لأفراد العينة لتوضح لهم طبيعة الاستبيان وأهدافه.
  5. اجراء المتطلبات التنفيذية مثل أخذ الموافقة الخطية من الوزارات التي تندرج تحتها العينة. مثل وزارة التعليم عندما تكون العينة من طلبة المدارس.

معايير كتابة الاستبيان وتحريره:

الكتابة للاستبيان هي ذاتها مرحلة الإعداد. حيث يكون الاستبيان عبارة عن مضمون مكتوب شامل على أسئلة موجهة لأفراد العينة. ومعايير كتابة الاستبيان وتحريره عديدة ومن أهمها:

  1. الالتزام بكافة عناصر الاستبيان من المقدمة ثم الأسئلة ثم الخاتمة. وننصحك بالاطلاع على هذا المقال لتعرف آلية كتابة كل عنصر من هذه العناصر 
  2. ينبغي أن تكون الأسئلة مباشرة وسهلة الفهم ولا تتطلب أي مجهود فكري كبير لمعرفة مقصدها.
  3. الترتيب والتسلسل في عرض الأسئلة، حيث تنبني الأسئلة بعضها على بعض.
  4. أن تكون الاجابات الخاصة بأسئلة الاختيار من المتعدد اجابات وافية وغير محيرة، على سبيل المثال لا تكتب (لا، نع، أحياناً، ربما)، فنجد هنا أحياناً وربما من الاجابات المحيرة لتقارب المعنى.
  5. قسم مضمون الاستبيان بعناية بين الأسئلة سواء كانت من النوع الواحد ( اختيارمن المتعدد أو مقالي) أو جمعت بين الاختيار من المتعدد والمقالي.
  6. ترك مسافات كافية للإجابات على الأسئلة المقالية.
  7. اختار أدوات الاستفهام الصحيح لكل سؤال تريد طرحه.
  8. حاول قدر المستطاع أن تختصر الأسئلة، وابتعد عن الأسئلة الكثيرة التي لا فائدة منها. و كذلك ابتعد عن الأسئلة المكررة.
  9. صيغ الأسئلة بصورة جمالية تجعل أفراد الأسئلة يتفاعلون مع الاستبيان. ويشعرون بإلزامية الإجابة الصحيحة عليه.

وفي الختام نلفت انتباهك أن معايير كتابة الاستبيان تتطلب منك أولاً معرفة السياسة التحريرية للجامعة حيث تحكم هذه السياسة آلية كتابة الأسئلة وتنفيذ الاستبيان، كما انتبه لطريقة التنسيق وتأكد من خلو الاستبيان من الأخطاء اللغوية.

 

 

 

كتابة سيمنار الماجستير

كتابة سيمنار الماجستير

يهتم طلبة الدراسات العليا بمعرفة طريقة كتابة سيمنار الماجستير كونه أداة لتحديد مدى جودة رسالة الماجستير التي سيتم اعتمادها وتسليمها. و كذلك نجد الجامعات تعطي

قراءة المزيد »
أساسيات خطة البحث العلمي

أساسيات خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي هي الجزء الرئيسي من تقديم طلب التخرج وتصف البحث الذي يقترحه الباحث الرئيسي. فتصف هذه المقالة العناصر الأساسية لاقتراح البحث العلمي في

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *