مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيف أجتاز مقابلة التوظيف بنجاح؟

كيف أجتاز مقابلة التوظيف بنجاح؟

سؤالك لنفسك كيف أجتاز مقابلة التوظيف بنجاح؟ يجعل لديك عصف ذهني يلزمك لإثبات نفسك كمستحق وجدير أمام لجنة التوظيف وتتميز عن باقي المتقدمين.

كما أن مقابلة التوظيف تتطلب العديد من المهارات الشخصية والخبرات العلمية التي نقدمها على شكل نصائح هامة في هذا المقال.

اجعل سجل عملك يتحدث عنك:

يريد أصحاب العمل أن يروا اثباتات واقعية للمتقدم للوظيفة. ورؤية سجل إنجازات حقيقي لمن يرغبون في توظيفه.

لهذا أثبت أنك كنت عنصراً فاعلاً في كل الأعمال التي عملت بها مسبقاً. وبرهن ذلك بحديثك عن سنوات الخبرة وطبيعة الأعمال التي عملت بها وكيف قمت بالتميز في تلك الأعمال.

وكل هذا يلزمه إثبات كأن تقول في النهاية: (وبإمكانكم الرجوع إلى السيرة الذاتية وستجدوا في طياتها شهادات خبرة وشهادات مكافأة تسلمتها من الأماكن التي عملت بها مسبقاً).

أظهر شغفك واستعدادك للوظيفة:

كالظمآن الذي رأى بئر ماء، هذا الوصف نريدك أن تثبته أمام لجنة التوظيف، وذلك بحديثك عن مدى استعدادك للالتحاق بالوظيفة المطلوبة، وكذلك تحدث على أن هذه الوظيفة تساعدك على تحقيق أهداف تطمح للوصول إليها.

واحذر أن تبدو وكأنك غير مهتم بشكل جدي فيما إذا حصلت على القبول أم لا، بل اجعل اللجنة تشعر بأنك عاصفة من النشاط ستقوم بإثبات كفاءتك في الوظيفة في حال تسلمتها.

وتحدث في هذا السياق عن حيك لطبيعة العمل المعلن عنه وأنك تريد أن (تعمل ما تحب لتحب ما تعمل).

كيف أجتاز مقابلة التوظيف بنجاح؟
كيف أجتاز مقابلة التوظيف بنجاح؟

اجتياز مقابلة التوظيف بنجاح يتطلب أن تظهر مهاراتك :

لا تخلو مقابلة توظيف من أسئلة لاستشعار المهارات، على سبيل المثال إذا كانت الوظيفة المعلن عنها هي (مراسل صحفي)، فمن الطبيعي أن مهارة المراسلة الصحفية ستكون محور أساسي من محاور أسئلة المقابلة.

ولهذا استعد جيداً لإظهار كافة المهارات التي تتطلبها الوظيفة، وهذا يتطلب منك الآتي:

  1. اعرف أولاً تفاصيل التفاصيل للوظيفة.
  2. حدد المهارات التي تتطلبها الوظيفة. فهذا من الركائز الأساسية التي تجيبك عن كيف أجتاز مقابلة التوظيف بنجاح.
  3. أنظر لقدراتك وحدد نقاط القوة والضعف تجاه تلك المهارات.
  4. اعمل على تنمية قدراتك وتجاوز نقاط الضعف.

ماذا عن المظهر في اجتياز مقابلة التوظيف بنجاح؟

لا تحتار كثيراً وترتبك فيما ستلبسه على مقابلة التوظيف، ومن الطبيعي أن تبدو بمظهر لائق ومرتب وجميل، ولكن احذر من المبالغة التي تعكس شخصية ركيكة وغير متزنة.

كما أنك يجب أن تتحلى بالذوق الشخصي وتعرف بالضبط ما هي الوظيفة وما هو الزي الأكثر مناسبة لمقابلة لتلك الوظيفة، على سبيل المثال لمقابلة توظيف محاسب في بنك، الأفضل أن ترتدي (البدلة السوداء) وذلك تأسياً بأغلب موظفي البنوك.

وكذلك لابد أن يبدو هندامك متوافق مع متطلبات العصر، فليس منطقياً أن يذهب شخص لمقابلة توظيف بحذاء عادي (شبشب) فالواجب مراعاة التفاصيل الدقيقة مثل الحذاء والساعة وربطة العنق وغيرها.

وكذلك لا تنسى أن ألوان المناسب لها تأثيرها ودورها. وننصحك بالالتزام بالألوان الرسمية مثل (الأسود، الأبيض ، الأزرق، الكحلي)، والابتعاد عن الألوان الصاخبة كالأحمر والأصفر.

للشخصية دور مهم في اجتياز مقابلة التوظيف بنجاح:

لا تستغرب أن كثير من المتقدمين لمقابلات التوظيف. يخسرون الوظيفة نتيجة ارتباكهم وخوفهم وقلقهم وابداء عدم ثبات انفعالي أمام لجنة التوظيف.

ولهذا ادخل إلى المقابلة وأنت واثق تماماً من نفسك ومن قدراتك. وتحدث مع لجنة التوظيف بكل أريحية تليق بالوظيفة.

وكذلك لا تغفل عن حركات الجسد ونظرات العيون ونبرة الصوت. فالواجب أن تكون حركات الجسد ثابتة وهادئة ومتفاعلة. وأن تتنقل بنظرات العين بين أفراد لجنة التوظيف وعدم النظر للأرض أو الالتفات. و كذلك نبرة الصوت اجعلها نبرة عادية واحذر أن تخفضها أو ترفعها بشكل ملحوظ.

في نهاية هذا المقال لا يسعنا إلا أن ندعوا الله العلي القدير أن يوفقك لما يحب ويرضى. استعن بالله وتوكل عليه وتوجه للمقابلة متسلحاً بالإيمان أولاً ثم متبعاً للنصائح التي ذكرناها.

ولا تتردد في طلب أي استشارة أكاديمية أو خدماتية توظيفية من مؤسستنا من هنا.

 

أساسيات خطة البحث العلمي

أساسيات خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي هي الجزء الرئيسي من تقديم طلب التخرج وتصف البحث الذي يقترحه الباحث الرئيسي. فتصف هذه المقالة العناصر الأساسية لاقتراح البحث العلمي في

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *