مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
ما هو التنسيق المناسب للأبحاث العلمية خاصة عند الطباعة؟

ما هو تنسيق الأبحاث العلمية المناسب خاصة عند الطباعة

يصف هذا المقال كيفية تنسيق الأبحاث العلمية الخاصة بك باستخدام إرشادات MLA أو .APA ولكن تأكد أي تعليمات إضافية يقدمها مشرفك وقم باتباعها.

تنسيق الأبحاث العلمية والمقارنة بين تنسيقين  MLA أو APA

وجه التنسيق             إرشادات  APA             إرشادات  MLA
هوامش الصفحة
في البداية 1 من جميع الجوانب (أعلى، أسفل، يسار، يمين) بينما هنا 1 من جميع الجوانب (أعلى، أسفل، يسار، يمين)
الخط
وهكذا 14  نقطة تايمز رومان أو ساعي، بالنسبة للأشكال  استخدم خط مثل  sans serif ، Arial بينما في MLA  لابد من ترك 14 نقطة، ويمكن قراءتها بسهولة، حيث على سبيل المثال Times Roman
التباعد
ضعف متباعدة تباعد مزدوج في جميع الأنحاء، بما في ذلك التعليقات والببليوغرافيا
محاذاة النص
تدفق لليمين (بهامش أيسر غير متساوٍ) وهكذا هنا أيضاً تدفق لليمين (بهامش أيسر غير متساوٍ)
المسافة البادئة للفقرة
 5-7  مسافات 1/2 بوصة (أو خمس مسافات)
نهاية الجملة
اترك مسافة واحدة بعد فترة ما لم يفضل مشرفك ترك اثنتين اترك مسافة واحدة بعد فترة ما لم يفضل مشرفك ترك مسافتين
أرقام الصفحات
في كل صفحة (باستثناء الأشكال) في الهامش الأيمن العلوي، مع ترك 1/2 من الجزء العلوي ومحاذاة بالهامش الأيمن، فهكذا تظهر كلمتان أو ثلاث كلمات من عنوان المستند خمس مسافات على اليمين رقم الصفحة، بدءاً بصفحة العنوان. في كل صفحة، في الهامش الأيمن العلوي ضع اسمك الأخير متبوعاً برقم الصفحة بمقدار 1/2 بوصة من الأعلى ومحاذاة بالهامش الأيمن.
صفحة عنوان المستند العلمي
علاوة على ذلك صفحة العنوان تكون هي دائما الصفحة الأولى، ففي السطر الموجود أسفل رقم الصفحة، تتم كتابة الرأس الجاري باتجاه اليمين. وهكذا وأسفل رأس الجري، يتم توسيط ما يلي: في البداية عنوان البحث العلمي، وهكذا اسمك، متبوعاً باسم الجامعة. بينما هنا في الصفحة الأولى، ضع في الزاوية اليمنى العلوية على أسطر منفصلة، مع تباعد مزدوج لكتابة ما يلي: أولاً اسمك، ومن ثم ثانياً اسم المشرف، وهكذا اسم الدورة أو رقمها، وأخيراً التاريخ. وفي الأسفل العنوان، فقم بتوسيط العنوان باستخدام قواعد الكتابة بالأحرف الكبيرة للعنوان الإنجليزي وبدون تسطير.
عناوين المقطع
من ناحية أخرى يجب توسيط عناوين المستوى الأعلى على الصفحة، باستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة في حال الإنجليزي، كما ويجب أن تكون عناوين المستوى الثاني مائلة لليسار، باستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة. بينما في حال اللغة العربية تكون غامقة وغير مائلة. كذلك يجب توسيط عناوين المستوى الأعلى على الصفحة، وذلك باستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة في حال الإنجليزي، كما ويجب أن تكون عناوين المستوى الثاني مائلة لليسار، باستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة. بينما في حال اللغة العربية تكون غامقة وغير مائلة.
الجداول والرسوم التوضيحية
تظهر الجداول والرسوم التوضيحية في نهاية البحث العلمي، ما لم يخبرك مشرفك بخلاف ذلك. حيث يبدأ كل جدول في صفحة منفصلة مع كتابة التسمية الجدول 1 (وما إلى ذلك). بشكل متدفق إلى اليمين في السطر الأول أعلى رقم الصفحة، اترك مسافة مزدوجة واكتب عنوان الجدول متدفقاً لليمين غامق.

الأشكال تظهر التسميات التوضيحية في آخر صفحة مرقمة من البحث العلمي. ففي هذه الحالة، يتم كتابة التسمية على شكل 1 (وما إلى ذلك) بخط غامق والتعليق نفسه. ويستخدم التسمية التوضيحية الكتابة بالأحرف الكبيرة للجملة العادية الإنجلزية. والأرقام نفسها تتبع، واحدة في كل صفحة.

ضع الجداول والرسوم التوضيحية في أقرب مكان ممكن من النص الذي تشير إليه. فيتم تسمية الجدول بالجدول وإعطائه رقماً (على سبيل المثال/ الجدول 1). فتظهر تسمية الجدول والتسمية التوضيحية أو العنوان أعلى الجدول كعنوان وسط. وتظهر المصادر والملاحظات أسفل الجدول، بالتدفق إلى اليمين.

يجب تسمية الصور أو الأشكال أو الرسوم البيانية بالشكل وتخصيص رقم (على سبيل المثال/ الشكل 1). فتظهر التسمية والعنوان والمصدر (إن وجد) أسفل الشكل، متدفقاً إلى اليمين، في كتلة نصية متصلة بدلاً من عنصر واحد في كل سطر.

 

 

التدقيق اللغوي للبحث

التدقيق اللغوي للبحث

من شروط الجامعات في قبول البحث هي إجراء عملية التدقيق اللغوي للبحث، وذلك لأن الأخطاء اللغوية تعتبر من الأخطاء التي تتنافى مع مؤهلات صدور البحث

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *