مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
كيف أقوم بتوثيق المراجع في البحث العلمي؟

كيف أقوم بعملية توثيق المراجع في البحث العلمي؟

السبب الرئيسي لعملية توثيق المراجع بشكل صحيح هو تجنب التضليل الفكري، حيث إن تقديم أفكار الباحثين الآخرين دون الاعتراف المناسب يتعارض مع الأخلاق العلمية. على الرغم من أن هذا ليس أعلى المتطلبات الأخلاقية، إلا أنه ببساطة أساسيات الحشمة الأخلاقية. هذا لأننا نحن البشر نمتلك إحساساً قوياً بالملكية، ليس فقط لخصائصنا المادية ولكن أيضاً لأعمالنا وإنجازاتنا الفكرية. حيث لدينا دافع قوي لمعرفة من أين جاءت أجزاء المعلومات بالضبط وكيف تتطور الأفكار؟؟

في البحث، يكون هذا واضحاً جداً في الدراسات السابقة حيث يناقش الباحثين ويتناقشون حول من ابتكر أولاً منهجية البحث أو الفكرة أو قام باكتشافها.

الأساس المنطقي وراء توثيق المراجع:

يجب أن تشير إلى المصدر وتقوم بتوثيق المراجع بشكل صحيح حتى لو أعدت صياغة الفكرة التي رفعتها منه. كما إن الإشارة إلى مصدر وتوثيق المراجع بشكل صحيح ليس مهماً فقط في أن يحصل الأشخاص المناسبون على الاعتراف المناسب بأفكارهم. كما أنه أمر بالغ الأهمية لعملية النشر والاستهلاك البحثي بأكملها للأسباب التالية:

تجنب الانتحال: تسمح الاقتباسات للباحثين باقتباس عمل الآخرين ولكن بشكل صحيح وذلك من خلال توثيق الاقتباسات، فيساعدهم هذا في التعرف على مصدر المعلومات.

احترام حقوق الملكية الفكرية: يمكن أن يشمل العمل البحثي المعلومات المحمية قانوناً بحقوق الملكية الفكرية. وتشمل هذه العلومات كالعلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية والمؤشرات الجغرافية. يتم أيضاً تضمين الأعمال الإبداعية للترفيه، بدءاً من الأفلام وصولاً إلى التصميمات المعمارية.

تقديم الدليل: يتيح لك الاستشهاد بالدراسات والبيانات بشكل صحيح تقديم أدلة على النقاط الرئيسية في عملك. فهذا يعد مهم بشكل خاص عند الدفاع عن موقف تتخذه.

لإعطاء تفاصيل حول المستندات المرجع والمصدر: تسهل الاقتباسات على المراجعين التحقق من البيانات. كما أنه يساعد في توجيه القراء إلى المصادر والمراجع الأصلية حيث يمكنهم العثور على مزيد من المعلومات التفصيلية حول النقطة التي ذكرتها والموضوع.

بشكل عام، تساعد المراجع مجتمعات البحث على وضع العمل في سياقه المناسب للحكم بشكل أفضل على تأثيره المحتمل على مجاله.

هناك العديد من المجالات والتخصصات المختلفة في عالم البحث، ولديهم أساليب ومعايير مختلفة لماهية المراجع الصحيحة. فتختلف القواعد أيضاً عن أنواع المصادر التي تستشهد بها، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأوراق البحثية والتقارير الفنية والكتب وبراءات الاختراع وقضايا المحاكم ومجلات المؤتمرات وأوراق المؤتمرات والبودكاست ومقاطع فيديو YouTube ومنشورات الوسائط الاجتماعية. ولكن، معظم الأنماط لها عناصر مشتركة مطلوبة للكتاب لتضمينها.

أهم العناصر الأساسية اللازمة عن توثيق المراجع:

المؤلفون، العنوان، اسم المصدر أو المكان (على سبيل المثال، اسم المجلة التي تم نشرها أو المؤتمر الذي تم تقديمه فيه). وهكذا المحرر، الحجم والطبعة، تاريخ أو سنة النشر، أرقام الصفحات، المدينة والبلد، الناشر أو اسم الجامعة للرسائل الجامعية. بالإضافة إلى  URLللمصادر عبر الإنترنت، DOI، وتاريخ الاسترداد للمصادر عبر الإنترنت ذات المحتوى الديناميكي الخاضع للتغيير.

بصرف النظر عما سبق ذكره، من المهم ملاحظة أن هناك جانبين يجب مراعاتهما عند التعامل مع موضع توثيق الاستشهادات: يتم تضمين الاستشهادات في النص أي المتن، وتتكرر هذه أيضاً ولكن بمزيد من التفصيل في قائمة المراجع الموجودة عادةً ف النهاية. مستويات مختلفة من الأنماط لها طرق مختلفة للاستشهاد بالأعمال. ومع ذلك، فإنها عادة ما تتضمن المعلومات الهامة المذكورة أعلاه.

طريقة توثيق المراجع الإلكترونية في البحث
طريقة توثيق المراجع الإلكترونية في البحث

علاوة على ذلك، يعتمد اختيار أنماط أو تنسيقات التوثيق إلى حد كبير على تخصصك، ومؤسستك، وأماكن النشر الأخرى (مثل المجلات والمؤتمرات). لذلك، من الأفضل التحقق من المكان الذي تستهدفه لتقديم أسلوب التوثيق المفضل. فمن الجيد أيضاً ملاحظة أن البعض لديه تفضيلات نمطية محددة، بصرف النظر عن التنسيقات الشائعة (مثل APA و MLA و Chicago وIEEE). ومن ثم، فمن الأفضل التحقق من تعليمات المجلة على مواقعها الإلكترونية والمقالات التي تم نشرها بالفعل للرجوع إليها.

مرفق فيديو للتوضيح

خصائص التلخيص الجيد

خصائص التلخيص الجيد

الكتابة ليست مهمة واحدة مع مجموعة محددة وغير متغيرة من القواعد. وبالتالي، غالباً ما يؤدي تصنيف الكتابة على أنها “جيدة” أو “سيئة” إلى نتائج عكسية.

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *