مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
القواعد العامة في دليل توثيق المراجع في المستندات العلمية

القواعد العامة في دليل توثيق المراجع في المستندات العلمية

أثناء كتابة أي عمل، يجب عليك استخدام حقائق مختلفة من مصادر ومراجع أخرى. وفقاً للمتطلبات الرئيسية، يجب عليك استخدام الاستشهادات النصية. في الواقع، تعد الإشارة المرجعية جزءاً مهماً من كتابة أي نوع من العمل، وعليك أن تتذكر متى تستخدم في الاستشهادات النصية لإنشاء مستند مناسب.

بالطبع، يتطلب إنشاء هذا النوع من المستندات العلمية في الغالب إعادة صياغة الكلمات والعبارات من مصادر مختلفة، ولكن في بعض الأحيان يتعين عليك تضمين الاستشهادات المباشرة. فقد يطلب منك مشرفك إنشاء قائمة مراجع لعملك أو ببليوغرافيا، حيث يجب عليك تضمين المصادر والمراجع التي استخدمتها لإنشاء المستند الخاص بك.

قد يُطلب منك تضمين وتوثيق المراجع في العمل البحثي بتنسيق معين. فعادة، تتطلب توثيق المراجع استخدام نمط APA أوMLA . حيث إنها تعد لحظة مهمة لأن الاستشهاد بالمصادر بتنسيقات مختلفة له قواعده المختلفة. لذا نوصي بالتحقق من النمط الذي يجب عليك استخدامه مسبقاً، فلا تخلط بين الأنماط المختلفة لأنها غير مناسبة!

كيف تقوم بتوثيق المراجع بتنسيق APA بشكل صحيح؟

عندما تقوم بإنشاء عمل بحثي، يجب عليك استخدام أسلوب APA (جمعية علم النفس الأمريكية) لعمل مراجع للأعمال البحثية. وفقاً لهذا التنسيق، بعد كل إعادة صياغة تحتاج إلى ذكر اسم المؤلف وسنة الكتابة. إليك أمثلة على ذلك/ تم التأكيد على أن تصميم بيئة العمل الداخلية مهمة جداً ويؤثر على العمل (العبدالله، 2021). أو يؤكد العبدالله على أن تصميم بيئة العمل الداخلية مهمة جداً ويؤثر على العمل (2021).

وإذا كان الكاتب قد أنشأ عدة كتب في نفس العام، فإننا نقترح تضمين ملحق أبجدي:

(العبدالله، 2021 أ) ومن ثم (العبدالله، 2021 ب)

وقد يطلب منك في بعض الأبحاث تضمين أرقام الصفحات، على سبيل المثال:

(العبدالله، 2021، 135). حيث إذا كنت تستخدم اقتباساً من أبحاث سابقة، فمن السهل على القراء العثور على عمل معين في الصفحة المرجعية والتحقق من المستند الأصلي.

وعندما تقوم بتضمين عنوان كتاب في عملك بتنسيق APA، يجب عليك كتابة الكلمة الأولى فقط بالأحرف الكبيرة.

طرق التوثيق في البحث العلمي - التوثيق / الاستشهاد المرجعي - LibGuides at Zayed University

كيف تجعل توثيق المراجع بتنسيق MLA ناجحاً؟

يستخدم الكتاب أسلوب MLA (جمعية اللغة الحديثة) لتقرير المشروع للإشارة إلى المراجع. وغني عن القول إن الاستشهاد والمراجع مهمان للغاية فهو يساعد على الإشارة إلى بعض العبارات التي يستخدمها مؤلفون آخرون لتجنب الانتحال والسرقة الأدبية. فعندما تريد عمل اقتباس في النص، فإن نمط MLA له متغيران، حيث يتطلب المتغير الأول ذكر اسم المؤلف / رقم الصفحة. والمتغير الثاني هو الأكثر شيوعاً، فهو يتضمن اسم المؤلف / التاريخ / رقم الصفحة (العبدالله 2020، 135).

وعندما تستشهد بمصدر مع مؤلفين مختلفين، فلا تتردد في ذكرهما كليهما: (العبدالله وعبد العزيز، 2020).

وإذا كان للكتاب عدة كتّاب، فيجب أن تذكرهم جميعاً في البداية، ولكن يمكنك استخدام “وآخرون” بعد ذلك: (العبدالله وآخرون).

في بعض الأحيان يجب عليك الاستشهاد بمصدر آخر تم الاستشهاد به. في هذه الحالة، يجب عليك البحث عن المصدر الأصلي. فإذا لم تتمكن من القيام بذلك، فحاول استخدام طريقة المرحلتين لمراجع البحث العلمي الخاصة بك: (عبد العزيز، 2022، كما ورد في العبدالله، 2020).

من المثال الأخير، يمكن للقراء أن يفهموا بسهولة أنك لم تعثر على المصدر الأصلي، ونسب النتائج إلى الكاتب الذي أنجز البحث الأساسي. فعندما تحتاج إلى ذكر عنوان كتاب أو أطروحة في وثيقتك، وفقاً لمتطلبات  تنسيق MLA ، فأنت بحاجة إلى كتابة الكلمات الأولى والأخيرة فقط بالأحرف الكبيرة. ولا يتطلب هذا التنسيق استخدام الأحرف الكبيرة بالكامل.

https://www.youtube.com/watch?v=so4f6108oSQ

الكلمات المفتاحية: توثيق، المراجع

المقابلة في البحث العلمي

المقابلة في البحث العلمي

أداة من أدوات الدراسة التي تعتمد بشكل أساسي على المحاورة والنقاش بين الباحث وأفراد العينة هذا هو المطلوب معرفته في تقديمنا لمفهوم المقابلة في البحث

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *