مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
أنواع التدقيق اللغوي

أنواع التدقيق اللغوي

تأتي أنواع التدقيق اللغوي مقسمة حسب عدة محددات لكل محدد منها تقسيمة خاصة به، ومجمل هذه الأنواع تكون نتيجتها الحصول على مضمون خالي من الأخطاء اللغوي ويكون هذا المضمون قوي من حيث اللغة المستخدمة فيه من أسلوب ونظم لغوي وغيره.

ومن المهم معرفة أنواع التدقيق اللغوي لزيادة فيهم طبيعة هذه العملية وكيفية التعامل معها، وفيما يلي من فقرات نعرض هذه الأنواع مقسمة حسب محدداتها.

أنواع التدقيق اللغوي وفقاً للجانب اللغوي:

تعتبر هذه التقسيمة هي التقسيمة الرئيسية والأهم من بين التقسيمات الأخرى، إذ يتم فيها إيضاح أهم الجوانب الداخلة في التدقيق اللغوي، والمقصود بالجانب اللغوي هو الجزء اللغوي الذي يؤدي وظيفة ضبط لغوية محددة، والنقاط التالية توضح هذا الأمر بشكل مفصل:

أولاً: التدقيق النحوي: يعرف النحو بأنه علم يختص بالقواعد التركيبية للأزمنة والأفعال وخواص الكلمات والتركيبات. التي تضبطها الحركات الإعرابية الأساسية والفرعية.

ويتم تنفيذ التدقيق النحوي بالنظر في البحث ومن ثم عرضه على القواعد النحوية المختلفة وتصحيح الأخطاء إن وجدت، ومن الأمور النحوية ما يلي:

  1. الأفعال (ماضي، مضارع، أمر).
  2. الجموع (جمع التكسير، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم).
  3. المثنى
  4. النواسخ (إن وأخواتها، كان وأخواتها، ظن وأخواتها).
  5. الأمور الخاصة مثل (الأسماء الخمسة، الأفعال الخمسة، وكذلك الصفة والنعت).

ثانياً: التدقيق الإملائي: يختص بالتدقيق المبني على سلامة كتابة الحروف المكونة لكل كلمة من الكلمات، و كذلك النظر في طبيعة تركيب الجمل ومعانيها الكاملة، وأغلب الأخطاء اللغوية تقع في هذا القسم، ومن أكثر ما يتم تدقيقه إملائياً هو:

  1. الهمزات
  2. التاء المربوطة والمفتوحة
  3. الألف اللينة
  4. الكلمات التي تنطق ولا تكتب
  5. الكلمات التي تكتب ولا تنطق

ثالثاً: التدقيق البلاغي: تعرف البلاغة بأنها علم يهتم بقوة الصياغة التركيبية للكلمات. حيث تعتبر وظيفتها الاستخدام الأفضل لأقوى الكلمات وأكثرها جاذبية. لتحقيق إيصال المعنى بشكل مشوق وسهل، ويندرج فيها ما يلي:

  1. الجماليات اللغوية مثل التشبيه والاستعارة وغيرها.
  2. علامات الترقيم.
  3. المعاني الكاملة لكل جملة ولكل فقرة.

ولكن لابد أن تعرف أن عملية التدقيق اللغوي لابد وأن تشمل كامل الأنواع الثلاثة السابقة، فأي تجاهل لأي نوع منها لا يعطي النتيجة المرضية للتدقيق اللغوي.

 

الأنواع وفقاً لطبيعة التنفيذ:

يتم تنفيذ عملية التدقيق اللغوي بثلاثة طرق أساسية، ولكل طريقة منها حيثياتها وطريقة عمل خاصة بها، نوع هذه الأنواع الثلاثة فيما يلي من نقاط:

  1. التدقيق اللغوي الالكتروني الشبكي: وهي مواقع انترنت يوجد عليها خوارزميات لغوية كبيرة. يتم وضع المضمون المراد تدقيقه عليها. وتقوم هذه المواقع من خلال شبكة الانترنت وما عليها من خوارزميات بإجراء التعديلات.

ولكن احذر هذا النوع نتائجه كثيرة الشمول على الأخطاء، كونها تهتم بالنص فقط لا بالمعنى، فحاول تجنب هذه الطريقة.

  1. التدقيق اللغوي البرمجي: يعتبر برنامج الوورد من البرامج الهامة في إجراء التدقيق اللغوي، وذلك من خلال قائمة (مراجعة) ومن ثم اختيار (تدقيق إملائي وتدقيق نحوي)، ولا بأس بالاستعانة بهذا البرنامج في تنفيذ التدقيق اللغوي، إضافة إلى وجود عدة برامج أخرى مماثلة ولكن يظل الوورد أفضلها.
  2. عملية التدقيق اللغوي الشخصية: وهي من أقوى أنواع التدقيق اللغوي. والتي تتم من خلال أشخاص مختصين يقومون بمراجعة المحتوى وتدقيقه وفقاً لخبراتهم العملية.

نقدم لك في مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية خدمة التدقيق اللغوي من فريقنا المختص والمحترف وذو الاطلاع الواسع على ثنايا اللغة العربية والإنجليزية، فتفضل بطلب الخدمة من هنا 

أنواع أخرى للتدقيق اللغوي:

  1. أنواع التدقيق اللغوي وفقاً لطبيعة المادة التي يتم تدقيقها، على سبيل المثال تدقيق بحث أو تدقيق كتاب أو ورقة علمية… وغيره.
  2. يتم تقسيم التدقيق اللغوي وفقاً للمجال، على سبيل المثال التدقيق اللغوي الأدبي أو العلمي، بل يشمل تقسيمات أكثر عمقاً مثل التدقيق اللغوي الكيميائي أو الطبي وغيره، كون التخصصات تحتوي على مصطلحات خاصة.
  3. هناك تقسيمة أخرى وهي تتعلق بأجزاء البحث، مثل التدقيق اللغوي لخطة البحث أو للإطار النظري...وهكذا.

تفضل بزيارة مدونتنا واقرئ المزيد حول التدقيق اللغوي وكذلك العديد من المقالات الخاصة الأخرى

أساسيات خطة البحث العلمي

أساسيات خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي هي الجزء الرئيسي من تقديم طلب التخرج وتصف البحث الذي يقترحه الباحث الرئيسي. فتصف هذه المقالة العناصر الأساسية لاقتراح البحث العلمي في

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *