مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
تصميم السيرة الذاتية جرافيك

تصميم السيرة الذاتية جرافيك

حتى السيرة الذاتية تطورت وأصبحت متماشية مع متطلبات العصر الحديث، فعملية تصميم السيرة الذاتية جرافيك تأتي في إطار التدخل التكنولوجي وازدهار برامج التصميم الجرافيكي.

حيث دخل التصميم الجرافيكي على العديد من المجالات. بداية من الاعلانات وحتى تفاصيل دقيقة مثل السيرة الذاتية. فتعلم تصميم السيرة الذاتية جرافيك أصبح متزايد الطلب. نتيجة الاقبال على هذا النوع الذي نوضحه ونضع طريقته وخطواته بالتفصيل.

ماذا نقصد بتصميم السيرة الذاتية جرافيك؟

تصميم السيرة الذاتية جرافيك يتطلب منا ثلاثة تعريفات لا تعريف واحد، أولها تعريف السيرة الذاتية وثم تعريف عملية التصميم وثالثاً تعريف الجرافيك، ومن ثم الجمع بينهم للوصول إلى التعريف الكامل لعملية تصميم السيرة الذاتية جرافيك.

فالسيرة الذاتية هي محتوى من المعلومات المنتظمة تشمل على المعلومات الشخصية والمؤهلات العلمية والخبرات العملية والدورات التدريبية، يتم كتابتها لتعبر عن قدرات ومهارات المتقدم لنيل امتيازات معينة مثل الوظيفة أو منحة دراسية.

أما التصميم فهي عملية قائمة على مزج عدة عناصر. مثل الألوان والنصوص والأشكال و كذلك الرسومات في قالب فني لإظهارها بصورة منمقة وجميلة تجذب الأنظار إليها.

وبالنسبة للجرافيك فهو مصطلح فني تقني يعبر عن مخرجات ذات شكل جمالي فيه امتزاج تصميم بين العناصر المختلفة ليوصل فكرة وينفذ هدف معين.

والآن نعرف مصطلح عملية تصميم السيرة الذاتية جرافيك بأنها عملية كتابة محتوى السيرة الذاتية حسب منظور التصميم الجرافيكي الذي يخرج السيرة الذاتية شاملة على الألوان والنصوص و كذلك الحركات الفنية لجذب القارئ.

ما هي عناصر السيرة الذاتية؟

قبل الدخول في معرفة تصميم السيرة الذاتية جرافيك، لابد أن نتعرف على عناصر السيرة الذاتية وكيفية كتابتها، تمهيداً للدخول في مرحلة متقدمة نتعرف فيها على كيفية جعل السيرة الذاتية مصممة بخاصية الجرافيك:

أولاً: كتابة المعلومات الشخصية التي تشمل على هوية صاحب السيرة، وتشمل على المعلومات التالية:

  1. الاسم الكامل
  2. رقم البطاقة الشخصية
  3. تاريخ الميلاد
  4. العنوان
  5. رقم جوال
  6. البريد الإلكتروني

ثانياً: المؤهلات العلمية التي يكتب فيها صاحب السيرة تفاصيل الشهادات الأكاديمية التي حصل عليها من الثانوية العامة فما بعدها، ويكتبها بدءاً من آخر شهادة حصل عليها، و كذلك يكتب مع كل درجة علمية طبيعة هذه الدرجة مثل ( بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)، ويكتب اسم الجامعة التي حصل منها على الشهادة مع المعدل الذي تخرج به وسنة حصوله على المؤهل الأكاديمي، ويفعل ذلك مع كل شهادة حصل عليها.

ثالثاً: كتابة الخبرات العملية التي يوضح فيها المتقدم الشواغر الوظيفية التي عمل بها، و كذلك الأماكن التي عمل بها، مع بيان كم مدة الخبرة في كل شاغر كان قد عمل به.

رابعاً: الدورات التدريبية تكتب بتدوين عنوان الدورة ومكان انعقادها وعدد ساعاتها وتاريخ الحصول عليها، ولابد أن نضع الدورات التدريبية الأكثر أهمية في البداية.

خامساً: تكتب مجمل المهارات التي يتمتع بها المتقدم، شاملة على المهارات العملية والمواهب و كذلك المهارات الشخصية، وما إلى ذلك من أمور.

سادساً: تكتب فقرة المعرفون بوضع أسماء لأشخاص يمكن سؤالهم عن صاحب السيرة، ولابد من كتابة رقم جوال وبريد إلكتروني لكل معرف، مع توصيف المركز الذي يعمل به كل معرف مثل أستاذ جامعي أو مدير مؤسسة أو مرشد تربوي وهكذا.

كيف يتم تصميم السيرة الذاتية جرافيك؟

وصلنا الآن للحديث عن كيف تحول السيرة الذاتية التقليدية إلى سيرة ذاتية مصممة بالجرافيك. فمجرد كتابة السيرة بالعناصر التي ذكرناها في الفقرة السابقة تظل سيرة تقليدية عادية. وتحويلها إلى سيرة ذاتية جرافيك يتم من خلال طريقتين وهما:

أولاً: الطريقة الأولى: التصميم اليدوي باستخدام برامج التصميم الجرافيكي. حيث يوجد العديد من برامج التصميم الجرافيكي الاحترافية والتي تجذب المستخدمين. وتكون قادرة على استخراج صور فنية وابداعية من خلال دمج الألوان والصور والرسومات والنصوص وفقاً لرؤية المستخدم، حيث توجد الكثير من الخصائص والأدوات في هذه البرامج، ومن أشهر البرامج المتخصصة بالتصميم الجرافيكي ما يلي:

  1. برنامج الفوتوشوب
  2. برنامج الانديزاين
  3. برنامج الاليستريتور
  4. برنامج كورل درو

وهذه البرامج الأربعة تعتبر هي المتربعة على عرش التصميم الجرافيكي حول العالم، رغم وجود العديد من البرامج الأخرى.

ثانياً: الطريقة الثانية: وهي التي تتم من خلال المواقع الإلكترونية، وهذه الطريقة تحتمل حالتين هما:

  1. أن يكون الموقع الإلكتروني مخصص لاستقبال طلبات السيرة الذاتية، ويقوم عن طريق طاقم متخصص به بتصميم السيرة جرافيكياً، ومن ثم إرسالها للزبون، وهذا النوع يعتبر الأجدر والأكثر احترافية حيث يتم من خلال محترفين أكفاء.
  2. أن يعرض الموقع الخدمة بشكل تلقائي من خلال قوالب جاهزة، فيختار الزبون إحدى هذه القوالب ويقوم بنفسه بإدخال المعلومات حسب أماكنها المخصصة لها وفقاً لعناصر السيرة ومن ثم إعطاء أمر التصميم ليجد أمامه السيرة الذاتية مصممة جرافيكياً.

مواقع توفر قوالب جاهزة للسيرة الذاتية الجرافيك:

سنعرض مجموعة من المواقع التي تقدم نماذج جاهزة للسيرة الذاتية جرافيك، وهذه المواقع تستفيد منها من خلال اختيارك لأحد القوالب ومن ثم قيامك برفع المعلومات الخاصة بالسيرة الذاتية في المربعات المخصصة لها والتي تمثل عناصرها، وهذه المواقع تقدم بعض القوالب بشكل مجاني والبقية تتطلب دفع رسوم، وفيما يلي أشهرها:

  1. موقع jobseeker / يقدم الموقع آلاف القوالب للسيرة الذاتية جرافيك. ويتميز بتنويع في القوالب من ناحية الألوان والأشكال، ويمكنك الدخول إليه من الرابط التالي jobseeker.com .
  2. cv-in-arabic / وهو موقع مميز في تصميم السير الذاتية الراكزة والجذابة. ويدعم اللغة العربية بشكل قوي، كما يوجد فيه الكثير من القوالب، يمكنك الاستفادة منه عبر الرابط التالي https://cv-in-arabic.com/ .
  3. canva / يقدم طرازات حديثة وجمالية، ويراعي في قوالبه أن تكون مقسمة بشكل مريح للعين. ويمكنك زيارته من الرابط التالي canva.com .
  4. cv-gulf / أكثر ما يميز هذا الموقع أنه يترك مجال للمستخدم بإمكانية تغيير الألوان. كما يشمل على قوالب حديثة ومتجددة باستمرار، يمكنك الاطلاع على الموقع من الرابط التالي https://cv-gulf.com/ .
  5. Tasmimak / يتميز بتخصيص القوالب حسب المستخدم من ناحية ذكر أو أنثى والفئة العمرية، و كذلك الهدف من السيرة الذاتية مثل التقدم لوظيفة أو التقدم لمنحة دراسية، ويمكنك زيارة الموقع من الرابط التالي tasmimak.com .

ماذا عن موقعنا ؟

أما موقعنا فيتميز بهذه الخدمة على أتم وجه من الاحترافية. وذلك من خلال طاقم متخصص واحترافي، ولطاقمنا تجربة قوية في تصميم السير الذاتية جرافيك منافسة بقوة.

وجاءت العديد من ردود الأفعال لزبائننا الكرام الذين استفادوا من الخدمة. بأن السير الذاتية التي صممها فريقنا ساهمت بجذب انتباه الجهة المستلمة لها.

فنحن نعد لك السيرة الذاتية الجرافيك بما يضمن الجاذبية والكفاءة والتأثير في المستلم، كما نخيرك بين الكثير من التصميمات، ونخرجها لك وفقاً لما تريده مع تقديمنا الدعم الكامل والنصح الوافي.

فلا تتردد في طلب الخدمة من موقعنا عبر صفحة الخدمات.

الفرق بين السيرة العادية والسيرة المصممة بالجرافيك:

الفرق واضح جداً، فبمجرد النظر إلى سيرة ذاتية عادية وسيرة ذاتية مصممة بالجرافيك. ستلاحظ العديد من الفروقات الشكلية، وأهم هذه الفروقات ما يلي:

  1. في السيرة الذاتية العادية تكون العناصر مرتبة بشكل رأسي. أما في السيرة الجرافيك يمكن وضع العناصر بجانب بعضها البعض.
  2. لن تجد في السيرة العادية سوى النصوص فقط. أما في السيرة الجرافيك فستجد الألوان و كذلك الأشكال. والخطوط الفنية وغيرها من العناصر الجمالية الأخرى.
  3. هناك عناصر إضافية يتم اضافتها على السيرة الجرافيك مثل الصورة الشخصية.
  4. السيرة العادية لا يستخدم في كتابتها سوى برنامج الوورد فقط. أما في الجرافيك فيمكن استخدام العديد من البرامج التي أسلفنا ذكرها في فقرة سابقة من هذا المقال.
  5. أصبحت السيرة العادية مفتقرة للكثير من عناصر الجذب، في حين برزت العديد من هذه العناصر في الجرافيك.
  6. يمكن تنفيذ العديد من الحركات الجمالية الفنية في قالب الجرافيك. أما في القالب العادي فلا مجال سوى لسرد المعلومات فقط.
  7. لا تستخدم أي أشكال في القالب العادي، أما في قالب الجرافيك فتشتهر بكتابة النصوص داخل الأشكال، على سبيل المثال كتابة المعلومات الشخصية داخل مربع باللون الأخضر، ومن ثم كتابة المؤهلات العلمية في دائرة جمالية باللون الأزرق… وهكذا.

أهمية تصميم السيرة الذاتية الجرافيك:

  1. تعطي شكل جمالي للسيرة الذاتية، فقالب الجرافيك ملفت للأنظار ويقدم المعلومات على شكل قطعة فنية.
  2. يخرج المعلومات الجامدة من الرتابة والملل إلى التفاعل والتأثير.
  3. يساهم قالب الجرافيك في زيادة تنظيم المعلومات وفصليها عن بعضها البعض إذا كان التصميم احترافياً، على سبيل المثال تكتب المؤهلات العلمية باللون الأحمر وتكتب الخبرات العملية باللون الأزرق.
  4. اضافة الصورة الشخصية في السيرة الذاتية الجرافيك يعتبر ميزة تزيد من التعريف بمقدم السيرة.
  5. تعطي صورة حسنة عن صاحب السيرة. حيث أن تميزها واحترافيتها تؤثر في المستقبلين لها. و كذلك تعطيهم صورة بأن صاحب السيرة شخص مهتم ومنظم.
  6. قالب الجرافيك أصبح اليوم معبر عن سمة من سمات العصر الحديث، و بالتالي تقديم السيرة الجرافيك يشعر المستقبل بأن صاحبها على علم بالمتطلبات العصرية ومواكب للتقدم والتقنية.
  7. مزيج الألوان والأشكال والرسوم وغيرها من العناصر الأخرى، عندما تختلط مع بعضها تنتج مجتمعة مخرج جديد غاية في الجمالية.
  8. بعض التخصصات تتطلب السيرة الجرافيك كونها معبرة عنها بشكل أساسي، على سبيل المثال تخصص الوسائط المتعددة أو تخصص الإعلام، يمكن للمستقبل من خلال استلامه السيرة الجرافيك تكوين صورة مبدئية حول قدرات المتقدمين على التصميم الجرافيكي والتعامل مع البرامج الحاسوبية.

ضوابط لابد أن تراعيها في تصميم السيرة الذاتية جرافيك:

  1. لابد من الالتزام الكامل بعناصر السيرة الذاتية كاملة وطريقة كتابتها كما أوردناها في هذا المقال.
  2. اختيار الألوان والأشكال ضروري جداً، بحيث يكون اختياراً منطقياً يجعل القارئ ينجذب. وتكون الألوان والأشكال بعيداً عن التشتت والتداخل الخاطئ . ويجب أن تكون مريحة لعين الناظر.
  3. الانطلاق الكامل بحرية في التصميم لا ينبغي أن يكون، ففي النهاية نحن نكتب ونصمم سيرة ذاتية. فملزمون أن نظهر معلومات السيرة بالشكل الذي يتناسب مع مهمتها. ولهذا لا تدع خيالك يسرح بك كثيراً أثناء تصميم السيرة.
  4. اجعل الألوان متناسقة، فهناك علم كامل خاص بالألوان فقط، كما لابد أن تراعي خواص الألوان الفاتحة والألوان الغامقة.
  5. هناك أشكال وألوان تكون مميزة بالنسبة لمجالات محددة، على سبيل المثال يعجبني السيرة الذاتية ذات خلفية الأشكال الهندسية عندما يكون صاحبها مهندس معماري، أو فيها خلفية كاميرا عندما يكون صاحبها إعلامي.
  6. التدقيق اللغوي أمر مفروغ منه، فلابد أن تتأكد من خلو السيرة من أي أخطاء لغوية، كما لابد أن تراعي لغة الصياغة وسلاستها وقوتها في ايصال المعنى.

 

 

مفتاح الحقيبة التدريبية

مفتاح الحقيبة التدريبية

تحدد الحقيبة التدريبية المعارف والمهارات المطلوبة من قبل الأفراد لأداء فعال في مكان العمل، معبراً عنها بوحدات الكفاءة. فتوضح حزم التدريب أيضاً كيف يمكن تجميع

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *