مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
التوثيق في قائمة المراجع

التوثيق في قائمة المراجع

يحتوي التوثيق في قائمة المراجع على معلومات منشورات محددة، مما يسمح للقراء بالعثور على الدراسة. حيث يتم تقديم المعلومات بتنسيق قياسي، بما في ذلك ترتيب المعلومات، واستخدام الخط المائل والأقواس. وعلامات أخرى للمساعدة في التمييز بين الأجزاء المختلفة للإدخال المرجعي. حيث تتبع إدخالات نمط APA هذا التنسيق الأساسي: مؤلف. تاريخ النشر. عنوان الوثيقة. دار النشر المعلومات. استرجاع المعلومات الإلكترونية.

تضمن قائمة المراجع فقط المصادر التي تستشهد بها في البحث العلمي، فلا تقم بتضمين المصادر التي قرأتها ولكن لم تذكرها. كما يجب أن تأتي قائمة المراجع بعد الانتهاء من نص دراستك ولكن قبل أي جداول أو أشكال أو ملاحق. فتظهر قائمة المراجع في صفحة خاصة، مع وضع العنوان “المراجع” في الأعلى، ويكون في المنتصف وبخط عريض. كما هو الحال مع بقية البحث، يجب أن تكون المدخلات مزدوجة التباعد، فاستخدم مسافة واحدة بعد علامات الترقيم بكل مرجع.

تحتوي كل المراجع على مسافة بادئة معلقة، مما يعني أن السطر الأول متدفق إلى اليسار. وكل السطور التالية بها مسافة بادئة بمقدار بوصة إلى اليمين، حيث تظهر المراجع بالترتيب الأبجدي حسب لقب المؤلف. فإذا كان هناك أكثر من مصدر واحد لنفس المؤلف، فستظهر تلك المراجع بترتيب زمني، المصدر الأول أولاً.

التوثيق في قائمة المراجع
التوثيق في قائمة المراجع

الطرق التي يتم اتباعها في التوثيق في قائمة المراجع:

عند البدء في التوثيق في قائمة المراجع في البحث العلمي، هناك العديد من الطرق التي يمكنك الكتابة بها.

  1. إذا كان المؤلف شخصاً واحداً يتم التوثيق كالتالي: اسم العائلة، اسم المؤلف، سنة النشر. عنوان المرجع (يكون بخط مائل أو مميز بالتسويد أو التمييل)، الطبعة أو الجزء إن وجد، دار النشر.
  2. أما إذا كان للمرجع أكثر من مؤلف نفصل بينهم بفاصلة منقوطة؛ مع اتباع نفس الترتيب السابق.
  3. وإذا كان المرجع بحثاً أو دورية علمية، يتم اتباع نفس الترتيب السابق. فمع تمييز عنوان المجلة بدلاً من عنوان الموضوع مع كتابة أرقام صفحات.
  4. يتم التعامل مع الكتب والمجلات الإلكترونية مثل الكتب الورقية مع إضافة عنوان الموقع وتاريخ الزيارة.
  5. أما إذا كان الموقع الإلكتروني منسوباُ إلى شخص أو هيئة ما، يتم التوثيق كالتالي. (الجهة صاحبة الموقع، سنة الدخول، رابط الموضوع، تاريخ الزيارة).

ماذا يتضمن التوثيق في قائمة المراجع من عناصر:

تصف هذه المقالة كل عنصر تتضمنه قائمة التوثيق بالتفصيل: فأولاً عنصر المؤلف بما في ذلك تنسيق أسماء المؤلفين. وثانياً عنصر التاريخ، بما في ذلك تنسيق التاريخ وكيفية تضمين تواريخ الاسترداد؟ وثالثاً عنصر العنوان بما في ذلك تنسيق العنوان وكيفية تضمين الأوصاف بين قوسين. وأخيراً عنصر مصدر النشر بما في ذلك تنسيق المصدر وكيفية تضمين معلومات قاعدة البيانات.

أولاً عنصر المؤلف:

يشير المؤلف على نطاق واسع إلى الشخص أو المجموعة المسؤولة عن العمل. فقد يكون المؤلف فرد، عدة أشخاص، مجموعة (مؤسسة، وكالة حكومية، منظمة، إلخ…)، أو مزيج من الناس والجماعات.

فلا يشمل هذا العنصر مؤلفي المقالات والكتب والتقارير والأبحاث وغيرها من الأعمال فقط. بل يشمل أيضاً آخرين لعبوا أدواراً أساسية في إنشاء العمل. مثل محرري الكتب ومديري الأفلام والمشرفيين الرئيسيين على الدراسة وما إلى ذلك. ولكن عندما لا تتمكن من تحديد المؤلف، تعامل مع العمل على أنه ليس له مؤلف.

ثانياً عنصر التاريخ:

⁠يشير التاريخ إلى تاريخ نشر العمل، حيث سيتخذ التاريخ أحد الأشكال التالية: وجود السنة فقط. أو السنة والشهر واليوم (أي تاريخ محدد)، أو السنة والشهر، وبالنسبة لنطاق التواريخ مثلاً (نطاق السنوات، نطاق التواريخ الدقيقة).

ثالثاً عنصر العنوان:

⁠يشير العنوان إلى عنوان العمل الذي يتم الاستشهاد به، تنقسم العناوين إلى فئتين رئيسيتين. الأعمال المستقلة (على سبيل المثال، الكتب الكاملة والتقارير والأدب والأطروحات والأعمال المنشورة بشكل غير رسمي. ومجموعات البيانات ومقاطع الفيديو والأفلام والمسلسلات التلفزيونية والألبومات والبودكاست ووسائل التواصل الاجتماعي والأعمال على مواقع الويب). والأعمال التي هي جزء من الأكبر (على سبيل المثا ، المقالات الدورية وفصول الكتب وحلقات التلفزيون والأغاني).

عندما يقف العمل بمفرده (على سبيل المثال، تقرير)، يظهر عنوان ذلك العمل في عنصر العنوان في المرجع. وعندما يكون العمل جزءاً من الأكبر (على سبيل المثال، مقالة في مجلة أو فصل كتاب محرر). يظهر عنوان المقالة أو الفصل في عنصر عنوان المرجع. وعنوان الكل الأكبر (المجلة أو الكتاب المحرر) يظهر في عنصر المصدر.

رابعاً عنصر مصدر النشر:

يشير المصدر إلى المكان الذي يمكن للقراء استرداد العمل المقتبس منه. كما هو الحال مع العناوين، تنقسم المصادر إلى فئتين عريضتين: الأعمال التي هي جزء من الكل والأعمال المستقلة. فمصدر العمل الذي يمثل جزءاً من الكل أكبر على سبيل المثال، مقالة في مجلة ، فصل كتاب محرر. بالإضافة إلى أي معرف رقمي أو عنوان URL قابل للتطبيق. فمصدر العمل المستقل على سبيل المثال، كتاب كامل، تقرير، أطروحة، هو ناشر العمل أو قاعدة البيانات. بالإضافة إلى أي معرّف DOI أو عنوان URL قابل للتطبيق.

يمكنك طلب خدمات خاصة بالتوثيق في قائمة المراجع من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول التوثيق فى قائمة المراجع وفقاً الاصدار السابع من الـ APA 

الكلمات المفتاحية: التوثيق في قائمة المراجع

خطوات كتابة المنهجية للرسالة

خطوات كتابة المنهجية للرسالة

تحدد خطوات كتابة المنهجية للرسالة الآلية الموصلة لاختيار وتنفيذ المنهج البحثي للوصول إلى صياغة المعلومات بطريقة صحيحة ومن ثم التتبع للمعلومات لوضع النتائج. وتعتبر خطوات

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *