مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة توصيات البحث العلمي

الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة توصيات البحث العلمي

يمكن اعتبار كتابة توصيات البحث جزءاً مهماً من مرحلة التحليل. فتتيح لك التوصيات اقتراح تدخلات أو استراتيجيات محددة لمعالجة المشكلات والقيود التي تم تحديدها من خلال دراستك. حيث يستجيب للنتائج الرئيسية التي تم التوصل إليها من خلال جمع البيانات وتحليلها. فيمكن أن تساعدك عملية تحديد الأولويات في تضييق نطاق النتائج المهمة التي يتم تطوير التوصيات من أجلها.

الأمور التي يجب على الباحث مراعاتها عند كتابته لتوصيات البحث العلمي
الأمور التي يجب على الباحث مراعاتها عند كتابته لتوصيات البحث العلمي

ما هي كتابة توصيات البحث والسمات الرئيسية لها؟

يعد شرح كيفية مساهمة نتائجك في العالم الحقيقي جزءاً مهماً من دراسة ناجحة. وبالمثل، فإن توضيح كيفية استخدام نتائجك لتحسين شيء ما في البحث المستقبلي له نفس القدر من الأهمية. فهذا ما يقودنا إلى كتابة توصيات البحث والتي هي عبارة عن اقتراحات وحلول تقدمها لمواقف معينة بناءً على نتائجك. بمجرد أن يفهم القارئ ما تعنيه نتائجك مع الآثار، فإن السؤال التالي الذي يحتاج إلى معرفته هو “ما التالي”؟

التوصيات عبارة عن عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء بشأن طرق يمكن من خلالها تحسين أشياء معينة في المجال في المستقبل بناءً على نتائجك. فتُستخدم التوصيات عندما تريد نقل أن شيئاً مختلفاً يجب القيام به بناءً على ما كشفته تحليلاتك. على غرار الآثار المترتبة، تكون التوصيات أيضاً قائمة على الأدلة، وهذا يعني أنه يجب استخلاص توصياتك للميدان مباشرة من نتائجك.

الهدف من التوصيات هو تقديم اقتراحات واضحة ومحددة وواقعية للباحثين المستقبليين قبل إجراء تجربة مماثلة. بغض النظر عن مجال بحثك، سيكون هناك دائماً المزيد من البحث للقيام به. فحاول التفكير فيما قد يكون مفيداً للباحثين الآخرين معرفته قبل بدء عملهم. حيث تتم كتابة التوصيات أيضاً في قسم المناقشة، فتأتي بعد الآثار وقبل الفقرات الختامية. فلا يوجد عادة قسم محدد مخصص للتوصيات، ومع ذلك بناءً على عدد الحلول التي تقترحها، قد تتم كتابتها كقسم فرعي.

السمات الرئيسية للتوصيات هي بيانات حول ما يمكن القيام به بشكل مختلف في المجال بناءً على النتائج التي توصلت إليها. فيجب أن تكون قائمة على الأدلة، وأن تكون واقعية ومحددة ومكتوبة في المناقشة، بعد الآثار وقبل الاستنتاجات. وتتعلق بكل من مجالك، ويفضل سياق أوسع للبحث.

ما يجب مراعاته عند كتابة توصيات البحث العلمي:

في البداية لابد أن تكون جميع التوصيات متعلقة ومتكاملة مع الموضوع الذي يتناوله البحث.علاوة على أنه تكون جميع التوصيات التي كتبها الباحث واضحة ومفهومة.بالإضافة إلى أنها تتميز كافة التوصيات بالدقة وأن تكون صحيحة اللغة.وأخيراً يتم كتابة صفحة التوصيات قبل الصفحة المختصة للمصادر والمراجع حتى تكون خلاصة ثانية للبحث.حيث تمثل صفحة التوصيات نقطة تلاق الباحث مع القارئ لما يقدمه الباحث من اقتراحات وملاحطات وإضافات للقارئ حول موضوع البحث أو كل ما يتعلق به.

كيف يجب أن تبدو كتابة توصيات البحث العلمي؟

يجب أن تكون توصيات البحث المستقبلي تتعلق مباشرة بسؤال البحث أو النتائج ، وملموسة ومحددة ، وبدعم من منطق واضح. فيمكن أن تستند التوصيات في البحث إلى العوامل التالية:

المستفيد: قد تستهدف المساهمة البحثية مستفيداً واحداً أو عدة مستفيدين، بناءً على التوصيات التي يمكن أن تختلف. على سبيل المثال، إذا كان بحثك يتعلق بجودة الرعاية في المستشفيات، فقد تكون توصية البحث للمستفيدين المختلفين على النحو التالي. طاقم التمريض: يجب أن يخضع الموظفون للتدريب لتعزيز فهمهم لما تستلزمه جودة الرعاية. بينما معلمو العلوم الصحية: يجب على المعلمين تصميم وحدات تدريبية تعالج القضايا المتعلقة بالجودة في المستشفى. وإدارة المستشفى: وضع سياسات من شأنها زيادة مشاركة الموظفين في التدريب المتعلق بالعلوم الصحية.

القيود: أفضل طريقة لمعرفة ما يجب تضمينه في توصيات البحث الخاصة بك هو فهم قيود دراستك. فيمكن أن يعتمد على العوامل التي تغفلت عنها أو لا يمكنك أخذها في الاعتبار في دراستك الحالية. وفقاً لذلك، يمكن للباحث أن يوصي بأن يتعامل باحثون آخرون مع المشكلة من منظور أو بُعد أو منهجية مختلفة. على سبيل المثال، يمكن أن يستند البحث في جودة الرعاية في المستشفيات إلى البيانات الكمية. ويمكن للباحث بعد ذلك أن يوصي بدراسة نوعية للعوامل التي تؤثر على جودة الرعاية. أو يمكنه اقتراح التحقيق في المشكلة من منظور المرضى بدلاً من مقدمي الرعاية الصحية.

النظرية أو الممارسة: يمكن أن تكون توصياتك في البحث موجهة نحو التنفيذ أو موجهة نحو مزيد من البحث.

البحث الخاص بك: يمكن أن تستند توصيات البحث إلى موضوعك، وأهداف البحث، ومراجعة الأدبيات، والتحليل، أو الأدلة التي تم جمعها. على سبيل المثال، إذا كانت بياناتك تشير إلى دور مشاركة أعضاء هيئة التدريس في تطوير برامج فعالة. فيمكن أن تتضمن التوصيات في البحث تطوير سياسات لزيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس.

تجنب ارتكاب الأخطاء التالية عند كتابة توصيات البحث:

لا تقوض عملك الخاص: يجب أن تقدم التوصيات في البحث اقتراحات حول كيفية بناء الدراسات المستقبلية على الدراسة الحالية؟ باعتبارها امتداداً طبيعياً لعملك وليس كمجال بحث جديد تماماً. وكذلك دعم حجج الدراسة الخاصة بك: فتأكد من أن نتائج البحث الخاصة بك تقف وحدها في مزاياها الخاصة لإظهار قوة البحث الخاص بك.

يمكنك طلب خدمات خاصة بكتابة توصيات البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول صياغة وكتابة توصيات البحث العلمي والمقترحات 

نتائج البحث العلمي

نتائج البحث العلمي

المطاف الأخير للعمليات التي يجريها الباحث تصب في نتائج البحث العلمي، والتي تحتوي على تركيبية منهجية توصل إلى المفاهيم النهائية للمعلومات المطلوبة. ولا عجب أن

قراءة المزيد »
أنواع الفجوات البحثية

أنواع الفجوات البحثية

يكافح معظم الباحثين مع مفهوم تحديد الثغرات و الفجوات البحثية. حيث لم تكن هناك أطر رسمية أو ثابتة لتحديد أو وصف الثغرات البحثية لفترة طويلة.

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *