مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
فوائد توظيف المنهج الوصفي التحليلي في الدراسات

فوائد توظيف المنهج الوصفي التحليلي في الدراسات

تساهم طرق البحث العلمي بشكل عام في التعرف على ظاهرة الدراسة، ووضعها في إطارها الصحيح، وشرح جميع الظروف المحيطة بها. وهذه هي بداية الوصول إلى نتائج الدراسة التي تتعلق بالبحث، و تتمثل عملية تطوير الحلول في التوصيات. والمقترحات التي يسوقها الباحث لإنهاء الجدل الوارد في البحث واستخدام منهج معين في البحث يتطلب وقتاً وجهداً كبيرين. للوصول إلى كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بظاهرة البحث. وتشمل هذه الأساليب المنهج الوصفي التحليلي الذي يعد من أهم المناهج المستخدمة في البحث والدراسات العلمية.

فوائد توظيف المنهج الوصفي التحليلي في الدراسات

فوائد توظيف المنهج الوصفي التحليلي في الدراسات

يعد المنهج الوصفي التحليلي كأحد فروع المنهج الوصفي المتخصص. والذي كان من التطورات التي أضافها الباحثون في صورة البدائية الأصلية لمفهوم المنهج الوصفي التحليلي. حيث يكون للمنهج الوصفي التحليلي وظيفة إضافية أكثر مرونة وفائدة إلى جانب وصف الظواهر من خلال الملاحظة والأساليب المختلفة.

مفهوم المنهج الوصفي التحليلي

إن مفهوم المنهج الوصفي التحليلي هو: المنهج الوصفي المتعمق، حيث يصف الباحث العلمي مختلف الظواهر والمشكلات العلمية. ويحل المشكلات والأسئلة التي تقع ضمن دائرة البحث العلمي، ثم يتم تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال النهج التحليلي الوصفي. بحيث يمكن استخلاص الشرح والنتائج المناسبة. كما يمكن للباحث العلمي أيضاً من خلال مفهوم النهج الوصفي التحليلي. وضع ظواهر مختلفة في مقارنات بين الظواهر المتشابهة، بحيث يمكن جمع بيانات مختلفة عن الاختلافات والتشابهات بين تلك الظواهر، والتي تعتبر الأكثر أهمية. فالخصائص التي تميز النهج الوصفي التحليلي عن الأساليب العلمية الأخرى، كما تم تعزيز استخداماته في البحث العلمي بشكل كبير.

أهمية توظيف المنهج الوصفي التحليلي في البحث العلمي:

  1. اتسامه بالمرونة نظراً لإماكنية توظيف أكثر من أداة عند استخدامه.
  2. ملائمته لطبيعة الدراسات المختلفة ( مثل الدراسات الاجتماعية، ودراسات الحالة، والدراسات الميدانية، الخ…)
  3. تمكن الباحث من جمع البيانات الكمية والنوعية في الدراسة الواحدة.
  4. تساعد الباحث على الوصف الدقيق والتحليلي لظاهرى معينة في الدراسة.

خصائص المنهج الوصفي التحليلي:

يتميز النهج الوصفي التحليلي ببعض السمات المهمة التي قد تجعله خياراً لكثير من الباحثين في البحث عن الظواهر العلمية المختلفة. ومن أبرز هذه السمات المهمة: من خلال استخدام النهج والتمصمي الوصفي التحليلي. يمكن للباحث العلمي جمع بعض المعلومات الأكثر دقة ووضوحاً عن الظواهر في البحث العلمي. والتي تعد من أهم الميزات التي قد تفتقر إلى المنهج الوصفي، والتي تخلو من الطبيعة التحليلية. وكذلك تقديم كافة الأحداث والمعلومات التي مر بها الباحث العلمي أثناء عملية البحث. ووصفاً تفصيلياً وحقيقياً لجميع الإجراءات العلمية التي تمت خلال التصميم الوصفي التحليلي. وقد يكون الخبر المسبب من أهم مزايا مفهوم النهج الوصفي التحليلي. كما أنه أحد المزايا المهمة في استخدام هذه الطريقة العلمية.

علاوة على أنه اقتصر المنهج الوصفي التقليدي على دراسة بعض الظواهر التي تأخذ طابعاً اجتماعياً وبشرياً. ولكن مفهوم المنهج والتصميم الوصفي التحليلي له آليات تمكين أكثر، فيمكن من خلالها دراسة المزيد من الموضوعات في البحث العلمي. فهو قادر على توضيح العلاقات بين المتغيرات والظواهر المختلفة، كما أنه قادر على تفصيل المقارنات المختلفة بين تلك الظواهر. واكتشاف الفروق والتشابهات بالتفصيل، وهي إحدى الوظائف التي تتميز في أداء النهج التحليلي الوصفي.

مساوئ المنهج الوصفي التحليلي:

قد تكون المشكلات التي نوقشت من خلال التصميم الوصفي التحليلي مرتبطة بمكان وزمان محددين. لذلك فهي من السلبيات التي قد تتداخل في تطبيق التصميم الوصفي، وتحد من استخداماته في بعض الحالات في بعض الظواهر. فالتوقع من المزايا المهمة التي يمكن أن يتمتع بها استخدام التصميم الوصفي التحليلي، لكن هذا لا ينطبق بشكل عام. وبالتأكيد، وقد يكون من أصعب الميزات في التطبيق والاستفادة بشكل كبير.

فيجد الباحثون العلميون بعض الصعوبات في تحديد المفاهيم المهمة في التصميم الوصفي التحليلي. مما يحد أيضاً من استخدامات هذا النهج في البحث العلمي بشكل عام. ويصعب على الباحث العلمي قياس بعض المعلومات المأخوذة من خلال التصميم الوصفي التحليلي. وقد يضطر إلى تطبيق بعض البدائل عندما يحتاج إلى معلومات أكثر دقة.

استخدامات المنهج الوصفي التحليلي في البحث العلمي

يتمتع التصميم الوصفي التحليلي بالعديد من الخصائص المهمة، مما يؤهله ليكون اختياراً لكثير من الباحثين. ويؤهله لأن يكون له استخدامات عديدة في البحث العلمي، ومن تلك الاستخدامات والفوائد المهمة للمنهج الوصفي التحليلي. يعتبر النهج والتصميم التحليلي الوصفي هو النهج الأكثر مرونة في تحليل الظواهر العلمية المختلفة. وهذا يجعله أحد الأساليب التي يمكن مشاركتها مع المناهج العلمية الأخرى. ويمكن أيضاً استخدام النهج التحليلي الوصفي بطريقة أكثر احترافاً وتنوعاً من الأساليب العلمية الأخرى. حيث لا يمكن أن تكون منهجية البحث المعتمدة للعديد من الظواهر العلمية المختلفة مجرد ظواهر بشرية واجتماعية.

علاوة على الدقة والمصداقية والشمولية في جمع المعلومات عن الظواهر المختلفة والتي تعد من أهم الأهداف التي تعزز استخداماته. حيث تستخدم هذه الطريقة لجمع معلومات دقيقة وأكثر شمولاً عن الظواهر المختلفة. وكذلك الإجراءات المبنية على تحليل مميز، تجعل المعلومات من خلالها أكثر دقة ومصداقية. بالإضافة إلى مساعدة الباحث العلمي على جمع جميع أنواع المعلومات عن المشكلات والظواهر. فهي مناسبة لجمع المعلومات ذات الطبيعة الكمية والنوعية أيضاً.

يمكنك طلب خدمات خاصة بتوظيف المنهج الوصفي التحليلي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول شرح المنهج الوصفي التحليلي

 

كيف تكتب بحثك العلمي؟

كيف تكتب بحثك العلمي؟

الوصول إلى غاية إكتمال البحث العلمي يتطلب المرور بالعديد من المراحل مثله مثل تشييد قصر فخم يبدأ من القواعد ويمر بالأعمدة والأسقف ليصل للديكور والتشطيب

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *