مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
طريقة كتابة الهامش في الدراسات العلمية

طريقة كتابة الهامش في الدراسات العلمية

في هذه المقالة، ستجد معلومات عامة حول أنماط تنسيق MLA و APA بمتطلبات محددة عند كتابة الهامش. بغض النظر عن دليل النمط الذي تتبعه، استخدم الخطوط القياسية فقط لدراستك. فلا تقم بتكبير الخط لجعل دراستك تبدو أطول. ولا تجعل الخط أصغر حتى تتمكن من احتواء دراستك في العدد المحدد من الصفحات، ولا تستخدم خط متصل أو زخرفي.

تقدم هذه المقالة أمثلة فقط على الاقتباسات الأكثر شيوعاً التي يستخدمها الطلاب. لمجموعة واسعة من الموضوعات، تحتاج إلى الرجوع إلى دليل MLA لكتاب الدراسات البحثية. أو دليل النشر لجمعية علم النفس الأمريكية، فكلا الكتابين متوفران في المكتبة الجامعية غالباً.

الطريقة التي يتبعها الباحث في كتابة الهامش
الطريقة التي يتبعها الباحث في كتابة الهامش

طرق عدة لكتابة الهامش في الدراسات البحثية:

تختلف طريقة كتابة الهوامش باختلاف نوع المرجع وهذا ما سنوضحه للباحثين هنا:

  1. إذا كان المرجع كتاباً فيجب ملاحظة ما يلي: إذا كان الكتاب لمؤلف واحد يكتب في الهامش اسم المؤلف. وهكذا إذا كان الكتاب لمؤلفين يكتب اسم المؤلفين في الهامش، وإذا كان لمجموعة مؤلفين يكتب اسم المؤلف الأول وكلمة آخرون.
  2. إذا كان كتاباً مترجماً فيكتب الهامش كما يلي: اسم المؤلف ثم اسم الكتاب المترجم ومن ثم اسم المترجم. وثم مكان النشر ويليه اسم الناشر متبوعاً بالسنة ورقم الصفحة.
  3. في حال كان المصدر جريدة يكتب الهامش كما يلي: أولاً اسم الجريدة ومن ثم اليوم متبوعاً بالشهر ثم السنة تتبعها فوراً، ومن ثم رقم الصفحة والنهاية بنقطة.
  4. إذا كان المرجع مقال منشور في مجلة، فيكتب الهامش كما يلي: أولاً اسم كاتب المقال يتبعها فاصلة. ومن ثم عنوان المقال موضوعاً بين علامتي تنصيص ” ” ومن ثم فاصلة ويليها اسم المجلة تحتها خط ويتبعها فاصلة. ومن ثم يوضع بين قوسين رقم العدد ثم الشهر متبوعاً بالسنة وبين كل منهم يفصل بالفاصلة، وثم رقم الصفحة ونقطة.
  5. إذا كان المرجع تقريراً من هيئة أو مؤسسة يكتب الهامش بالطريقة التالية. في حال لم يكن هناك اسم ظاهر لكاتب التقرير فيذكر اسم الدائرة أو المؤسسة أو القسم ومن ثم يكتب اسم المرجع ويليها فوراً السنة. وإذا كان اسك كاتب التقرير ظاهر يكتب اسم المؤلف، ومن ثم اسم التقرير، ثم تقرير مقدم إلى …. (ممكن تكون دائرة أو مؤتمر) وفي هذه الحالة يكر اسم المؤتمر أو الدائرة.
  6. في حال كان المرجع بحث علمي في أي شكل من أشكاله (رسالة ماجستير أو دكتوراه) يكتب الهامش كما يلي. اسم المؤلف، اسم البحث بين علامتي تنصيص ثم مكان النشر ثم اسم مكان النشر، ويليها اسم الناشر والسنة والصفحة يتبعها نقطة.

طريقة كتابة الهامش وتنسيقه باختلاف أنماط التوثيق؟

يختلف تنسيق الهوامش البحثية باختلاف دليل النمط الذي تتبعه. بالإضافة إلى الاستشهادات، توفر APA و MLA و Chicagoإرشادات التنسيق لأشياء. مثل خيارات الخطوط وتخطيط الصفحة وتنسيق العناوين وتنسيق الصفحة المرجعية.

أولاً تنسيق الهامش بنمط  MLA: يجب قياس جميع الهوامش بوصة واحدة، حيث ستظهر أرقام الصفحات داخل الهامش العلوي. ولكن لا يجب أن يمتد أي نص آخر بعد هوامش البوصة الواحدة، واترك مسافة بادئة خمس مسافات لبدء الفقرات. وعليك أن تضع مسافات مزدوجة على نص دراستك، أما بالنسبة للمبادئ التوجيهية الرئيسية للكتابة بنمط MLA هي كما يلي. في البداية استخدم خطاً يمكن قراءته بسهولة مثل 12 pt. Times New Roman. ومن ثم قم بتعيين هوامش الصفحة 1 بوصة، ويمكنك تطبيق تباعد الأسطر المزدوج. واستخدم مسافة بادئة لكل فقرة جديدة بوصة، واستخدم الأحرف الكبيرة في حالة العنوان الإنجليزية.

ثانياً تنسيق الهامش بنمط  APA: اترك هوامش لا تقل عن بوصة واحدة على كل جوانب الصفحة. حيث ستظهر أرقام الصفحات داخل الهامش العلوي، ولكن لا يجب أن يمتد أي نص آخر إلى الهوامش. واترك مسافة بادئة من خمسة إلى سبعة مسافات لبدء الفقرات، وضع مسافات مزدوجة على نص دراستك. بينما بالنسبة للإرشادات الرئيسية لتنسيق الورق في APA Style هي كما يلي. بادئ الأمر استخدم خطاً قياسياً مثل 12 pt. Times New Roman أو 11 pt. Arial.. وهكذا قم بتعيين هوامش الصفحة 1 بوصة وتطبيق تباعد الأسطر المزدوج. وفي حالة التقديم للنشر، قم بإدراج رأس تشغيل APA في كل صفحة واترك مسافة بادئة لكل فقرة جديدة بوصة.

ختاماً، في كلا الحالات على الباحث أن يكون على أعلى درجة من الانتباه. كي لا يقع في مصيدة السرقة الأدبية ويتم نسب ما لا ينسب له.

يمكنك طلب خدمات خاصة بكتابة الهامش وتنسيقه وتوثيقه من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول طريقة كتابة هوامش البحث والاستخدام الصحيح للهوامش والحواشي

المنهج التحليلي في البحث

المنهج التحليلي في البحث

المنهج التحليلي في البحث هو الأكثر استخداماً على الإطلاق، فهب أنك قارئ تريد معرفة تفاصيل التفاصيل، فبالطبع سيتجه فكرك نحو وجود التحليل المتكامل للمعلومات لتأخذ

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *