مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
عوامل اختيار الباحث للمجلة العلمية المحكمة المناسبة

عوامل اختيار الباحث للمجلة العلمية المحكمة المناسبة

يعد اختيار المجلة العلمية المحكمة المناسبة ونوع النشر أمراً بالغ الأهمية. فحاول القيام بذلك بشكل صحيح وستزيد على الفور من فرصك في النشر الناجح والاقتباس المنتظم. ولكن في حال أرسلت دراستك إلى مجلة غير متطابقة وقد تحصل على رفض سريع. أو إذا قمت بإجراء مراجعة من قبل الزملاء، فقد تضطر إلى إجراء مراجعات مكثفة لتناسب نطاق المجلة.

حيث هناك أكثر من 40000 مجلة عبر الناشرين والتخصصات للاختيار من بينها. كما أنه يسرد دليل المجلات ذات الوصول المفتوح (DOAJ) أكثر من 16500 مجلة مفتوحة الوصول. علاوة على أنه يمنحك مؤشر اقتباس العلوم الموسع أكثر من 9200 مجلة مرشح. فبعد ذلك من أين أبدا؟

عوامل اختيار الباحث للمجلة العلمية المحكمة المناسبة
عوامل اختيار الباحث للمجلة العلمية المحكمة المناسبة

يمكنك الإرسال إلى مجلة واحدة فقط في كل مرة، ولكن تأكد من أنها مناسبة بشكل جيد. ربما لا يمكنك أيضاً قضاء أسابيع وشهور في محاولة اتخاذ القرار. فيمكن للنهج الاستراتيجي وبعض الأدوات الجيدة وقليلاً من إرشادات الخبراء أن تجعل هذا الاختيار أسهل كثيراً بالنسبة لك. لقد قمنا بتجميع هذا الدليل الشامل لمساعدتك في عرض بحثك أمام القراء المناسبين.

العوامل التي يجب مراعاتها في اختيار المجلة العلمية المحكمة المناسبة:

أولاً الأهداف والنطاق واختصاصات المجلة العلمية المحكمة:

هل المواضيع التي تركز عليها المجلة متعددة التخصصات، أو أحادية التخصصات، أو التخصصات الفرعية؟ وهكذا تركيز المجلة، على سبيل المثال، النظرية أو الممارسة، الأساسية أو التطبيقية، المختبرية أو السريرية؟ بالإضافة إلى مستويات الأدلة أو أنواع الدراسة (التحليلات التلوية، الدراسات المستقبلية، الدراسات بأثر رجعي، الدراسات الكمية أو النوعية)؟ وهكذا من هم القائمين على إعداد الدراسة (باحثون أم أكاديميون أم تربويون أم ممارسون أم صانعو سياسات)؟

وما هي أنواع الدراسات المقبولة (على سبيل المثال، بعض المجلات تقبل فقط المراجعات أو طرق المقالات أو الرسائل القصيرة) ، وأيها غير مقبول (على سبيل المثال ، بعض المجلات لا تقبل تقارير الحالة أو المراجعات)؟ وهل هناك حدود للطول (عدد الكلمات) أو عدد الرسوم التوضيحية أو المراجع؟

ثانياً مكانة وسمعة المجلة العلمية المحكمة:

هل المجلة الناشرة معروفة جيداً؟ وهل المجلة تابعة لجمعية مهنية؟ وكذلك هل المحررون وهيئة التحرير معروفون جيداً؟ وهل المجلة موصى بها من قبل مكتبتك أو مجتمعك؟ علاوة على أنه هل قرأت أنت أو زملائك أو استشهدوا بالمجلة؟ وكذلك هل ينشر زملائك في المجلة ويقولون إنهم يقدرون عملية مراجعة الأقران؟ وهل المجلة معروفة بجودة المحتوى واللغة والإنتاج؟ بالإضافة إلى أنه هل المجلة مدرجة في فهارس عامة أو محددة محترمة؟ وهل للمجلة تاريخ طويل وأرشيف دائم على الإنترنت؟ وما هي درجات المجلة الببليومترية (على سبيل المثال، عامل تأثير المجلة)؟ حيث ستساعدك معرفة العوامل التي يجب البحث عنها عند اختيار المجلة المستهدفة على توفير الوقت والجهد عند نشر دراستك.

ثالثاً مراجعة الأقران والتصنيف العالمي للمجلة العلمية المحكمة:

تتم مراجعة الأقران قبل النشر أو بعده، وتتم بشكل تعاوني. فقد يناقش المراجعون مع بعضهم البعض، أو قد يناقش المراجعون والمحررون مع المؤلفين. وقد تكون متتالية وقابلة للتحويل، حيث يمكن تمرير الدراسة مع المراجعات. أو بدونها إلى مجلة أخرى في مجموعة النشر أو الاتحاد، ويتم تنظم خدمة المراجعة مراجعة الأقران قبل التقديم للمجلة. وتكون بشكل شفافة، حيث يتم نشر المراجعات بأسماء المراجعين أو بدونها، وكيف سرعة مراجعة الأقران؟ وهل طلبات المراجعة السريعة مسموح بها؟

وكذلك هل يُسمح باستفسارات ما قبل التقديم (وبالتالي توفير الوقت، والسماح لك أحياناً بتلقي المشورة أو اقتراحات المجلات من مكتب التحرير)؟ وهكذا وتيرة النشر: كم عدد الأعداد في السنة؟ وهل هناك نشر مستمر على الإنترنت؟ وكم عدد الدراسات لكل عدد؟ وسرعة النشر: الوقت من التقديم إلى القرار الأول والنهائي، وأول نشر عبر الإنترنت، والنشر النهائي (عبر الإنترنت)؟

رابعاً الوصول المفتوح للمجلة العلمية المحكمة:

الوصول المفتوح الأخضر (وصول مجاني إلى النسخة الأولية أو الدراسة المقبولة [المسودة النهائية] على موقع الويب الشخصي). أو موقع الويب المؤسسي أو المستودع غير الربحي، مع أو بدون تأخير زمني قبل تحميل الحظر)؟ أو وصول ذهبي مفتوح (وصول مجاني إلى الإصدار النهائي المنشور [إصدار السجل])؟ أو الوصول المفتوح المختلط (بعض المحتوى هو وصول مفتوح والبعض الآخر قائم على الاشتراك. فيمكن أن يعتمد على اختيار المؤلفين أو على سياسة المجلة، والتي قد تشمل “الوصول المفتوح المؤجل” بعد الحظر)؟ وهكذا الوصول المفتوح متاح لمؤلفي الدراسات بناءً على الدراسات التي تفوض مؤسستها أو ممولها الوصول المفتوح؟

خامساً التكلفة والخدمات في المجلة العلمية المحكمة:

رسوم التقديم، ورسوم الإنتاج (رسوم اللون / الصفحة)، ورسوم معالجة الدراسة للوصول المفتوح؟ وهكذا خدمة التحرير/ التوضيح، وخدمة النشرات الإخبارية، والتسويق، والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي المدرجة في رسوم النشر؟ كذلك التعليق بعد النشر والمقاييس البديلة (المقاييس على مستوى المقالة) المقدمة؟ ومجموعة مجانية من النسخ المعاد طبعها أو نسخها عبر الإنترنت، أو وصول (محدود) مجاني عبر الإنترنت إلى الدراسات المنشورة للمؤلفين؟

يمكنك طلب خدمات خاصة باختيار الباحث للمجلة العلمية المحكمة المناسبة من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول كيف تختار المجلة العلمية المحكمة الملائمة لنشر البحث العلمي؟؟

أهداف التحكيم العلمي للأبحاث

أهداف التحكيم العلمي للأبحاث

تتكون لجنة التحكيم العلمي من فريق جامعي من الخبراء المحترفين الوطنيين والدوليين، يتمتعون بمكانة مهنية وبحثية عالية في مجالاتهم المحددة. ويضمنون جودة الدراسات الواردة للنشر،

قراءة المزيد »
تصميم السيرة الذاتية جرافيك

تصميم السيرة الذاتية جرافيك

حتى السيرة الذاتية تطورت وأصبحت متماشية مع متطلبات العصر الحديث، فعملية تصميم السيرة الذاتية جرافيك تأتي في إطار التدخل التكنولوجي وازدهار برامج التصميم الجرافيكي. حيث

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *