مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
معايير نجاح رسالة الماجستير

معايير نجاح رسالة الماجستير

رسالة الماجستير هي نتيجة لعملية التفكير المطولة. والتي من خلالها يتم جمع كل المعلومات والأدلة عن الموضوعات والعلاقة بين الحقائق المعروفة. فالأطروحة بشكل عام يجب أن تتضمن الأجزاء أو الفصول التالية فيها. أولاً المقدمة: في هذا الفصل، يجب تقديم مقدمة حول الموضوع، لذا اكتب عن الموضوع وحاجة البحث. أي لماذا هناك حاجة لهذا البحث وما هو هدف بحثك؟ بينما ثانياً الأدب: ما تم فعله بالفعل في هذا المجال من قبل الباحثين الآخرين ومراجعة البحث. فالأدب يعني أن لديك بالفعل المعرفة حول ما تم إنجازه وستفعل المزيد. وكذلك ثالثاً القيود: أي ما هو نطاق البحث الخاص بك؟ وما هو مقيد لبحثك وما هي القيود؟ سواء كانت جغرافية أو ما إذا كانت مرتبطة بالبيانات والتكلفة سيتم ذكرها في هذا الفصل.

معايير نجاح رسالة الماجستير
معايير نجاح رسالة الماجستير

علاوة على نوع البحث: ما هو نوع بحثك؟ أي أن يكون البحث تحليلياً أو استكشافياً أو نوعاً آخر. بالإضافة إلى جمع البيانات وتحليلها: ستعرض في هذا الجزء البيانات التي تم جمعها والنتائج والتحليلات التي أجريتها من هناك. بينما الملخص والاستنتاج: ما هو ملخص البحث؟ وما هي الاستنتاجات التي توصلت إليها بعد الانتهاء من البحث؟ أما النتائج: فيمكن ذكر ما تجده عندما كنت تجري بحثاً في هذا الجزء من البحث. وهذا أمر لا بد منه لأن الجميع سيكون مهتماً بمعرفة العمل الذي قمت به في بحثك. ونطاق لمزيد من البحث: ما الذي يمكن عمله في المستقبل.

ملامح رسالة الماجستير الناجحة:

يجب ألا يتم الحكم على البحث العلمي بأنها صحيحة أو خاطئة بشكل مباشر وواضح. فإذا كان الادعاء صحيحاً بشكل واضح، فلا داعي للدفاع عنه. وإذا كانت خاطئة بشكل واضح، فلا يوجد سبب للدفاع عنها أيضاً. بدلاً من ذلك، يجب أن يكون الادعاء معقولاً، ولكنه يحتاج إلى حجة وأدلة لإثبات صحته. كما يجب ألا تكون الأطروحة مجردة أو عامة بشكل مفرط. ويجب أن تكون محددة بما يكفي لتكون قابلة للنقاش، أي محددة بما يكفي لدعمها بالأدلة المتاحة لك. بالإضافة على أنه يجب أن تكون الأطروحة أصلية، فلا ينبغي أن يكون مجرد تلخيص حجة كاتب آخر. ومع ذلك، هذا لا يعني أن الأطروحة لا يمكن أن تستند أو تتأثر بحجج الباحثين الآخرين.

كما يجب أن تكون الرسالة قابلة للنقاش، ولتكون قابلة للنقاش يجب أن يتوفر فيها ما يلي:

  1. يجب أن يكون هناك دليل متاح لدعم الادعاء المقدم في البحث.
  2. أن يكون الادعاء من نطاق مناسب بحيث يمكن مناقشته بشكل مناسب ضمن الدراسة.
  3. يجب أن تكون الدراسة واضحة، فقم بإزالة أكبر قدر ممكن من الغموض من بيان دراستك. وحدد أي مصطلحات فنية أو غامضة التي تظهر في دراستك.
  4. يجب أن يكون عنوان الدراسة موجزة، بشكل عام سيتم احتواء عنوان الدراسة في جملة واحدة. على الرغم من أن الدراسات الأكثر تعقيداً يتم تطويرها في بعض الأحيان من جملتين أو ثلاث.
  5. أن تكون الدراسة واضحة للقارئ، في كثير من الأحيان يبدأ بيان الدراسة بعبارة مثل “سأناقش …”، إلخ… فغالباً ما يتم ذكر الرسائل في الفقرة الأولى أو في الفقرات التمهيدية.

صفات ومعايير رسالة الماجستير الناجحة:

  1. الاهتمام بالتوثيق السليم للمحتوى: من المهم القيام بالتوثيق حتى يتمكن القراء من فهم تفاصيل تصميم البحثالذي يقدمه العمل. ويتضمن ذلك جميع التفاصيل الفنية والقرارات التي يمكن أن تؤثر على كيفية قراءة النتائج أو فهمها. فعادة، سيتضمن ذلك إنتاج وثيقة على غرار ملاحظة منهجية أو ملحق. وستصف هذه الوثيقة كيف تم تصميم دراسة معينة وكيف تم تنفيذ التصميم. كما يجب أن يكون مستوى التفاصيل في مثل هذه الوثيقة مرتفعاً نسبياً. ستصف هذه الصفحة بعض الأساليب الشائعة لتجميع هذا النوع من المواد والاحتفاظ بالمعلومات المطلوبة بطريقة منظمة طوال حياة المشروع البحثي.
  2. استعمال اللغة الواضحة: من المهم للباحثين استخدام لغة واضحة ليس فقط للوصول إلى الجمهور. ولكن أيضاً للوصول إلى بعضنا البعض، في الواقع تصل المعلومات العلمية المنقولة بلغة واضحة إلى جمهور علمي أكبر من المعلومات المنقولة بلغة تقنية.
  3. الاهتمام بأخلاقيات الكتابة البحثية: توفر أخلاقيات البحث مبادئ توجيهية للسلوك المسؤول للبحث. بالإضافة إلى ذلك، يقوم بتثقيف ومراقبة الباحثين الذين يجرون الأبحاث لضمان مستوى أخلاقي عالٍ.
  4. الابتعاد عن الانتحال الأدبي: هي تقديم عمل أو أفكار من مصدر آخر على أنها أعمالك، بموافقة المؤلف الأصلي أو بدونها، من خلال دممجها في عملك دون إقرارا كامل.
  5. استخدام لغة الكتابة الأكاديمية: تشير الكتابة الأكاديمية إلى أسلوب التعبير الذي يستخدمه الباحثون لتحديد الحدود الفكرية لتخصصاتهم ومجالات خبرتهم المحددة.

يمكنك طلب خدمات خاصة برسالة الماجستير من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول  كيف كتبت رسالة الماجستير في شهر واحد فقط؟

 

مفتاح الحقيبة التدريبية

مفتاح الحقيبة التدريبية

تحدد الحقيبة التدريبية المعارف والمهارات المطلوبة من قبل الأفراد لأداء فعال في مكان العمل، معبراً عنها بوحدات الكفاءة. فتوضح حزم التدريب أيضاً كيف يمكن تجميع

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *