مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
توصيات ومقترحات لرفع مستوى الصدق العلمي

توصيات ومقترحات لرفع مستوى الصدق العلمي

أصبح الباحثون يدركون في وقت مبكر بشكل متزايد أهمية الممارسات العلمية الجيدة كمستوى الصدق العلمي لضمان أن عملهم جدير بالثقة. ولكن أيضاً لتأثير ثقافة البحث على تلك الممارسات، نقترح هنا عدة نصائح حول أفضل طريقة لتعليم الباحثين لرفع مستوى الصدق العلمي.

فالصدق العلمي أمر جوهري لنشاط البحث والتميز، حيث إنه في صميم البحث نفسه. كما إنه أساس للباحثين أن يثقوا في بعضهم البعض بالإضافة إلى سجل البحث، والأهم من ذلك، أنه أساس ثقة المجتمع في الأدلة البحثية والخبرة.

توصيات ومقترحات لرفع مستوى الصدق العلمي لدى الباحثين
توصيات ومقترحات لرفع مستوى الصدق العلمي لدى الباحثين

ما المقصود بمستوى الصدق العلمي؟

الصدق العلمي يعني إجراء البحث بطريقة تسمح للآخرين بالثقة في أساليب ونتائج البحث. حيث إنه يتعلق بالسلامة العلمية للبحوث التي يتم إجراؤها والنزاهة المهنية للباحثين. حيث تشمل العناصر الرئيسية للصدق العلمي البحثي ما يلي: الأمانة، والدقة، والشفافية والتواصل المفتوح. وهكذا الرعاية واحترام جميع المشاركين، والمسئولية والنزاهة، واحترام الحياة والقانون والصالح العام. ومن ضمن الالتزامات التي تدعم اتفاقية الصدق العلمي. والتي تسعى إلى توفير إطار وطني لسلوك البحث الجيد وحوكمته، فتتضمن خمسة التزامات رئيسية وهم.

أولاً التمسك بأعلى معايير الصرامة والنزاهة والصدق في جميع جوانب البحث. بينما ثانياً التأكد من إجراء البحوث وفق أطر والتزامات ومعايير أخلاقية وقانونية ومهنية مناسبة. وهكذا دعم بيئة بحثية مدعومة بثقافة النزاهة وقائمة على الحوكمة الرشيدة وأفضل الممارسات ودعم تطوير الباحثين. علاوة على استخدام عمليات شفافة وحسنة التوقيت وقوية وعادلة للتعامل مع مزاعم سوء السلوك البحثي في ​​حالة ظهورها. فيجب أن تكون هذه العناصر موجودة في جميع مراحل البحث للعمل معاً لتعزيز نزاهة البحث. ومراجعة التقدم بشكل منتظم وعلني، فأخلاقيات البحث هي المعيار الأساسي لصدق ونزاهة البحث.

لماذا من المهم رفع مستوى الصدق العلمي؟

من المهم أن يتم إجراء البحوث وفقاً لأعلى معايير الجودة والأخلاق الممكنة، من أجل الحفاظ على ثقة الجمهور. وضمان إنفاق أموال دافعي الضرائب بشكل جيد، فتُستخدم نتائج الأبحاث لإعلام السياسة العامة. فيجب أن يكون الباحثون أيضاً قادرين على الوثوق بعمل بعضهم البعض ويجب أن يكون الجمهور قادراً على الثقة في البحث. ولكي يكون البحث على أعلى مستوى، يجب أن يكون قوياً وخالياً من التأثيرات الخارجية. فمن المهم أن تؤخذ أخلاقيات البحث ونزاهته في الاعتبار في جميع مراحل البحث والالتزام بمعايير الممارسة الجيدة. للمساعدة في تجنب الأخطاء وممارسات البحث المشكوك فيها وسوء السلوك البحثي، فيحدث سوء السلوك البحثي عندما يتم تجاهل معايير الأخلاق والنزاهة والصدق.

تعتبر سلامة وكرامة وحقوق المشاركين في البحث ذات أهمية قصوى ويجب اعتبارها جزءاً من عملية المراجعة الأخلاقية. فالموافقة الأخلاقية مطلوبة لأي بحث يتضمن مشاركين بشريين؛ أنسجتهم أو بياناتهم.

توصيات ونصائح لرفع مستوى الصدق العلمي:

أولاً: تشكيل لجنة مختصة بأخلاثيات البحث والأمانة العلمية في الهيئات البحثية لمراقبة البحث العلمي. وفرض عقوبات على البحوث المخالفة للأمانة العلمية. بينما ثانياً إيضاح طبيعة الأمانة العلمية والمبادئ الأخلاقية في مراحل التعليم المختلفة. بالإضافة إلى ثالثاً وجود ضمير لكل باحث يبعده عن الأمانة العلمية التي لابد أن يلتزم بها. علاوة على ذلك يستخدم الباحث أدوات وأساليب البحث التي تضمن الأمانة العلمية أثناء إعداد البحث. وهكذا مراعاة الصدق العلمي في التعامل بأمانة وصدق مع النصوص العلمية الأخرى ومع جهود الآخرين. وأخيراً أن يتمتع الباحث بالأمانة العلمية التي تتصف بالأخلاق والصفات الحميدة.

خاتمة:

تعتبر النزاهة العلمية بأنها جميع القواعد والقيم التي يجب أن تحكم البحث من أجل ضمان صدقه ودقته العلمية. كشرط أساسي للحفاظ على ثقة المجتمع في أصحاب المصلحة في البحث، تعد النزاهة العلمية اعتبارًا مستمرًا في المجتمع البحثي. حيث تتعلق النزاهة العلمية بجميع مجالات البحث: إجراء المشاريع البحثية، ونشر المعرفة والاتصال العلمي، وإشراف الطلاب، وإجراء التقييمات وتقييم الخبراء.

يلتزم المجتمع العلمي ككل التزامًا صارمًا باحترام مبادئ أخلاقيات البحث والنزاهة العلمية. ومع ذلك، يمكن أن تحدث الانتهاكات، مما يتسبب في ضرر جسيم للعلم. فتشمل أخطر الحالات التلفيق والتزوير والانتحال الأدبي، ناهيك عن حجب البيانات. مما قد يكون له عواقب بعيدة المدى في التجارب العلمية البحثية، ويمكن أن تتضمن الحالات الأخرى الاستبعاد المتعمد لمؤلف منشور. أو تضارب غير معلن في المصالح أثناء التقييم أو تقييم الخبراء، وعدم كفاية الإشراف على الطلاب والباحثين المبتدئين.

يمكنك طلب خدمات خاصة بمستوى الصدق العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول أخلاقيات العمل (الصدق العلمي، والنزاهة العلمية) 

أنواع التدقيق اللغوي

أنواع التدقيق اللغوي

تأتي أنواع التدقيق اللغوي مقسمة حسب عدة محددات لكل محدد منها تقسيمة خاصة به، ومجمل هذه الأنواع تكون نتيجتها الحصول على مضمون خالي من الأخطاء

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *