مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
الدافع البحثي وأهم أنواعه

الدافع البحثي وأهم أنواعه

الدافع البحثي لبعض الباحثين تتمثل في المشكلات الرئيسية وفي حل المشكلات العالمية أو زيادة المعرفة أو تحسين الوظائف في الجامعات. فإعداد الأبحاث هي عملية تتكون من التحقيق حول موضوع معين لحل مشكلة، للإجابة على شك، لحل قضية من بين أمور أخرى. فيمكن أن تكون هذه التحقيقات قسرية أو محفزة، أي في الحالة الأولى، لا يقرر المحقق أو الباحث ماهية الموضوع، ولكن يعهد إليه شخص آخر. من ناحية أخرى، في التحقيقات ذات الدوافع، فإن نفس الباحثين هم الذين يقررون الموضوع للتحقيق والنهج الذي يريدون تقديمه لهذا الموضوع.

يمكن أن تتنوع الدوافع للقيام بذلك، من أسباب أكاديمية مثل الرغبة في الحصول على شهادة جامعية أو ترقية. إلى أسباب أكثر إنسانية، مثل الحاجة إلى رد الجميل للمجتمع من خلال حل مشكلة. لتحديد سبب إجراء التحقيق، يجب على الباحثين الإجابة على سلسلة من الأسئلة. ماذا أريد أن أعرف؟ لماذا أريد أن أعرف؟ لمن بحثي مفيد؟ من هو الأكثر اهتماماً بموضوع بحثي؟ ماذا يريد الآخرون أن يعرفوا عن هذا الموضوع؟

الدافع البحثي ما الذي يدفع المرء للقيام بالبحث؟
الدافع البحثي ما الذي يدفع المرء للقيام بالبحث؟

قائمة بعشرة أسباب تجعل الناس يجرون البحث (الدافع البحثي):

الدافع البحثي الأول فهم وحل المشاكل المختلفة:

إن الأبحاث ليست فقط أعمالاً نظرية، مُقَدَّر لها البقاء في مكتبة. ولكنها تسمح بتحليل وفهم الإشكالية التي يمكن أن تظهر في أي مستوى من مستويات مجتمعنا (في البيئة المألوفة والتعليمية، من بين أمور أخرى). بهذه الطريقة، يمكن للتحقيقات أن تلقي ضوءاً جديداً على هذه الظاهرة، لأنها تسمح بمعرفة تاريخ المشكلة والعواقب التي تولدها أو يمكن أن تولدها. فيقدم البحث أيضاً حلولاً بديلة، فهذا هو السبب في أن العديد من الأفراد، عند مواجهة مشكلة يقررون إجراء البحوث.

الدافع البحثي الثاني التعمق في الموضوعات التي تهمنا:

الاهتمام هو أحد أهم أسباب إجراء البحث، فعندما يكون الفرد مهتماً بموضوع ما. فإن الأكثر شيوعاً هو التحقيق في هذا الأمر لمعرفة المزيد من العمق. على سبيل المثال/ إذا كان الشخص مهتماً بالرسم، فيمكنه التحقيق في الحركات الفنية المختلفة التي نشأت حول اللوحة. وخصائص ودوافع كل حركة، وما إلى ذلك، وبهذه الطريقة يكون الباحث قد وسع معرفته بالموضوع الذي يهمه.

الدافع البحثي الثالث فهم موضوع معين:

يسعى العديد من الباحثين إلى أنه بفضل عملهم البحثي ، يمكن لأشخاص آخرين فهم موضوع معين. حيث يوفر العمل البحثي (البحث الأكاديمي، متغيرات البحث) معلومات مفصلة ومحللة حول موضوع معين. وبالتالي، إذا كان من الممكن توزيع مثل هذا العمل البحثي بشكل مرضٍ ومتوفر حتى لو كان جزءاً من السكان. فسوف يسمح للآخرين بفهم المشكلات التي يعرضها الباحث والاهتمام بها.

الدافع البحثي الرابع الحصول على درجة علمية أو ترقية:

من من خلال البحث الأكاديمي يمكن العمل للحصول على درجة علمية، أطروحة الترقية. فيمكن للناس اختيار درجة جامعية أو منصب أفضل في مكان عملهم. حيث يجري طلاب الجامعات بحثاً أكاديمياً، يُطلق عليه عمل درجة، لأنه يسمح لهم بالحصول على شهادة جامعية. فيعتبر عمل الدرجة من المتطلبات التي لا غنى عنها في العديد من المؤسسات التعليمية. ومع ذلك، لا يعتبر هذا النوع من التحقيق من النوع الإجباري لأن الطالب هو الذي يقرر الموضوع. بنفس الطريقة، يقوم المحترفون المتخرجون بالفعل بأطروحات ترويجية للحصول على ترقيات في مكان العمل.

الدافع البحثي الخامس اكتساب المزيد من المعرفة النظرية في مجاله الدراسي:

المقصود به حب البحث، فيفضل الكثير من الناس التركيز على الجانب النظري من مجال دراستهم بدلاً من الجانب العملي. فمن الأسباب الأساسية الأخرى لإجراء البحث حب النظرية، فجميع مجالات الدراسة لها جانبان: عملي ونظري. وكلاهما ضروري لأن الممارسة بدون نظرية عمياء والنظرية بدون ممارسة عقيمة. لهذا السبب، يشارك بعض المهنيين في مجال المعرفة في البحث حتى يستفيد منها أعضاء آخرون في المنطقة في الممارسة العملية.

الدافع البحثي السادس الرغبة والاهتمام بالتعلم:

كما أوضحنا سابقاً، يجري الأشخاص بحثاً لأنهم مهتمون بموضوع ما. ومع ذلك، ليس لدى الجميع الوقت أو الأدوات اللازمة لتنفيذ هذه العملية. فهذا هو السبب في أن الحكم هو عامل مهم عند اتخاذ قرار بإجراء تحقيق.

الدافع البحثي السابع التحقيق للتركيز على موضوع اهتمامهم:

عندما نتحدث عن البحث، فإنه لا يشير فقط إلى الأوراق البحثية (مثل الأطروحات). ولكن إلى أي عملية تتضمن التحقيق في موضوع معين. بهذا المعنى، يستخدم العديد من الباحثين عملية جمع المعلومات هذه كوسيلة لتركيز موضوع اهتمامهم، على سبيل المثال، إذا كنت مهتماً بالأدب، فيمكن للباحث الاستفسار عن الأساليب الأدبية المختلفة، والأنواع الأدبية، والأكثر صلة بكل نوع أدبي. ففي هذه العملية، قد يكون الباحث مهتماً بمؤلف معين، وبعد البحث في أعمال هذا المؤلف، يمكن أن يركز اهتمامه على كتاب معين.

الدافع البحثي الثامن جمع المعلومات من مصادر أخرى:

وأخيراً يعد البحث دراسة قيمة للباحثين لأنه يسمح لهم بجمع المعلومات والبيانات الإحصائية من مجموعة متنوعة من المصادر. لهذا السبب، يقرر العديد من المهنيين إجراء التحقيقات، لأنها يمكن أن تكون مفيدة للدراسات المستقبلية.

يمكنك طلب خدمات خاصة بإعداد الأبحاث العلمية من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول نصائح حول ما هو الدافع البحثي العلمي؟ 

المقابلة في البحث العلمي

المقابلة في البحث العلمي

أداة من أدوات الدراسة التي تعتمد بشكل أساسي على المحاورة والنقاش بين الباحث وأفراد العينة هذا هو المطلوب معرفته في تقديمنا لمفهوم المقابلة في البحث

قراءة المزيد »
مميزات البحث التربوي

مميزات البحث التربوي

يعكس البحث التربوي عدة مميزات تجعل له مكانة هامة بين باقي أنواع البحوث، وتأتي مميزات البحث التربوي نابعة من طريقة الإعداد والتقديم التي يختص بها

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *