مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
أسس تلخيص الدراسات السابقة

أسس تلخيص الدراسات السابقة

يعد تلخيص الدراسات السابقة كقطعة من النثر الخطابي، وليست قائمة تصف أو تلخص قطعة من الأدب تلو الآخر. فيجب أن يكون لها مبدأ تنظيمي واحد أما أن يتبع الباحث التنظيم  الموضوعي أي تنظيم حول موضوع أو قضية. أو الترتيب الزمني، أي أقسام لكل فترة زمنية حيوية، أما الترتيب المنهجي، أي التركيز على الأساليب المستخدمة من قبل الباحثين. كما توفر مراجعة الأدبيات مناقشة شاملة للبحث العلمي الذي تم إجراؤه بالفعل حول موضوع ما. ويتضمن بعض ملخصات الدراسات الهامة حول موضوع ما، ويتضمن مقارنة: بين كيف يناقش المؤلفون المختلفون نفس الموضوع؟ وكيف تم التعامل مع الموضوع بمرور الوقت؟ ويجمع الأفكار السابقة حول موضوع ما، ولكنه يبحث أيضاً عن الثغرات في الأدبيات: ما الذي يحتاج إلى مزيد من التحقيق؟

أسس تلخيص الدراسات السابقة

أسس تلخيص الدراسات السابقة

محتويات تلخيص الدراسات السابقة:

على الرغم من أن مراجعة الأدبيات الخاصة بك ستعتمد بشكل كبير على المصادر التي تقرأها للحصول على معلوماتها. ولكن من المهم أن يتم تقديم المفاهيم بترتيب يُفهم سياق مشروعك البحثي، فقد تكون هناك انقسامات واضحة حول مجموعات الأفكار التي تريد مناقشتها. وفي هذه الحالة قد يكون هيكلك واضحاً لمحتويات التلخيص إلى حد ما. وهذا هو الوضع المثالي، ففي معظم الحالات سيكون هناك العديد من الهياكل الممكنة المختلفة لتلخيصك. على غرار هيكل تقرير البحث نفسه، تتكون تلخيص الدراسات السابقة من: مقدمة، وجسم، وخاتمة.

مقدمة تلخيص الدراسات السابقة:

المقصود فيها بملف تعريف الدراسة، لابد من أن تحدد الموضوع العام لتوفير سياق لمراجعة الأدبيات، وحدد سبب أهمية الموضوع. وهكذا في المقدمة حدد الاتجاهات العامة فيما تم نشره حول هذا الموضوع، وتحديد التضارب في النظرية والمنهجية والأدلة والاستنتاجات. علاوة على ذلك تحديد الثغرات في البحث والأبحاث العلمية. واشرح أيضاً في المقدمة المعايير التي سيتم استخدامها في تحليل ومقارنة الأدبيات، ووصف تنظيم المراجعة (التسلسل). وإذا لزم الأمر، اذكر سبب تضمين أو عدم تضمين بعض الأدبيات (النطاق).

جسم تلخيص الدراسات السابقة:

وهو مناقشة تلخيصية ومقارنة وتقييمية للأدبيات التي تمت مراجعتها، فلابد أن تقوم بتنظيم الدراسات في فقرات تعرض الموضوعات. وتحدد الاتجاهات ذات الصلة بموضوعك، كما يجب أن تتعامل كل فقرة مع موضوع مختلف. فتحتاج إلى تجميع العديد من قراءاتك في كل فقرة بحيث يكون هناك اتصال واضح بين المصادر، ولا تحاول أن تسرد جميع المواد التي حددتها في بحثك عن الأدب.

خاتمة ملخص الدراسات السابقة:

من ملخصات كل قسم: أولاً تلخيص الاتفاقيات والخلافات الرئيسية في الدراسات السابقة مع الدراسة الحالية. ومن ثم تلخيص الاستنتاجات العامة التي تم التوصل إليها، وحدد أين يناسب بحثك الخاص في سياق الأدبيات الموجودة؟

نصائح حول تلخيص الدراسات السابقة:

الخطأ الشائع في الدراسات الستبقة هو أن يقدم الباحث دراسة من مؤلف واحد، متبوعة بمعلومات من مؤلف آخر، ثم آخر… فالطريقة التي تجمع بها المؤلفين وربط الأفكار ستساعد في تجنب هذه المشكلة، لتجميع المؤلفين الذين يتوصلون إلى استنتاجات متشابهة. يمكنك استخدام كلمات ربط مثل: أيضاً، بالإضافة إلى ذلك، مرة أخرى، بصورة مماثلة. فعندما يختلف المؤلفون، فإن ربط الكلمات التي تشير إلى التباين سيظهر كيف قمت بتحليل عملهم. كلمات مثل: لكن، بالعكس، على الجانب الآخر، ومع ذلك.

سيوضح للقارئ كيف قمت بتحليل الدراسة، في أوقات أخرى قد ترغب في تأهيل عمل مؤلف. (باستخدام كلمات مثل على وجه التحديد، عادة، أو بشكل عام، أو استخدام مثال، وبالتالي، للتوضيح). بهذه الطريقة تضمن أنك تقوم بتركيب الدراسات، وليس مجرد وصف العمل الذي تم تنفيذه بالفعل في مجالك. مشكلة رئيسية أخرى هي أن الدراسات السابقة غالباً ما تُكتب كما لو كانت قائمة بذاتها. دون روابط لبقية الملخص، لذا يجب أن تكون هناك علاقة واضحة بين مراجعة الأدبيات والمنهجية التي يجب اتباعها.

استراتيجيات البحث في الدراسات السابقة:

من خلال الببليوغرافيات من المقالات والكتب و الأبحاث ذات الصلة في المجلات. فمن المحتمل أن تبدأ في رؤية الأنماط: المؤلفون والمجلات والموضوعات التي تظهر مراراً وتكراراً.

ابحث عن النص الكامل من خلال المكتبة: إذا وجدت دراسة في قائمة المراجع ترغب في الوصول إليها. فابحث عن اسم المجلة (وليس اسم الدراسة). في حال لا يمكنك الحصول على الدراسة التي تحتاجها بنص كامل؟ لا تيأس حاول أن تطلبها من المكتبة!

تعرف على من استشهد بالدراسة وكم مرة تم الاستشهاد به من خلال الباحث العلمي من جوجل. حيث  سيوضح لك هذا مدى تأثير الدراسة ويمنحك المزيد من الدراسات والمؤلفين للتحقيق فيها.

تعلم كيفية الحصول على كتاب: بمعنى آخر، كيفية تحقيق أقصى استفادة من الكتاب بأكثر الطرق فعالية؟ على سبيل المثال، قد لا يكون من الضروري قراءة كتاب كامل، كلمة بكلمة مع تدوين الملاحظات الدؤوبة من أجل الحصول عليها لاستخدامها في مراجعة الأدبيات.

يمكنك طلب خدمات خاصة بتلخيص الدراسات السابقة من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول نصائح حول كيفية تلخيص الدراسات السابقة بالطريقة العلمية الصحيحة

كيفية ترجمة الأبحاث

كيفية ترجمة الأبحاث

الترجمة بمعناها المباشر هي نقل محتوى من لغة إلى لغة أخرى وفقاً للضوابط اللغوية والفنية التي تحكم المعاني والتراكيب، وكيفية ترجمة الأبحاث تتم من زاويتين

قراءة المزيد »
مميزات البحث التربوي

مميزات البحث التربوي

يعكس البحث التربوي عدة مميزات تجعل له مكانة هامة بين باقي أنواع البحوث، وتأتي مميزات البحث التربوي نابعة من طريقة الإعداد والتقديم التي يختص بها

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *