مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
نصائح إعداد السيرة الذاتية من أخصائي توظيف

نصائح إعداد السيرة الذاتية من أخصائي توظيف

يعتبر إعداد السيرة الذاتية هي الجزء الأساسي في طلب الوظيفة الخاص بك. فإليك كيفية القيام بذلك بشكل صحيح؟ ينظر أصحاب العمل إلى السير الذاتية لمدة ست أو سبع ثوانٍ فقط في المتوسط. وغالباً ستحصل على أفضل النتائج إذا أرسلت سيرتك الذاتية بين الساعة 6 صباحاً و 10 صباحاً خلال الأيام الأربعة الأولى من نشر الوظيفة. لذا يجب أن تكون سيرتك الذاتية واضحة وموجزة ومصممة للوظيفة التي تتقدم لها. فهذه المقالة مخصصة للباحثين عن عمل الذين يرغبون في تحسين سيرهم الذاتية لزيادة فرصهم في الحصول على مقابلة.

مع النقص الحالي في العمالة وانخفاض معدل البطالة، يتمتع الباحثون عن عمل بميزة عندما يتعلق الأمر بالتقدم للوظائف. ومع ذلك، هذا لا يعني أنك لست بحاجة إلى سيرة ذاتية مكتوبة بشكل احترافي. فلا يزال أصحاب العمل يرغبون في العثور على أفضل الموظفين وتوظيفهم لكل منصب شاغر. والسير الذاتية هي الخطوة الأولى في هذا البحث، فهناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لإبراز سيرتك الذاتية وإثبات أنك أفضل مرشح للوظيفة.

يعتبر إعداد السيرة الذاتية هي الجزء الأساسي في طلب الوظيفة الخاص بك. فإليك كيفية القيام بذلك بشكل صحيح؟
يعتبر إعداد السيرة الذاتية هي الجزء الأساسي في طلب الوظيفة الخاص بك. فإليك كيفية القيام بذلك بشكل صحيح؟

نصائح بسيطة عن استئناف الكتابة لمساعدتك على التميز في إعداد السيرة الذاتية:

قد يكون من الصعب تقديم جميع خبراتك ومؤهلاتك بإيجاز في صفحة واحدة. ولكن هناك العديد من الطرق لتجميل سيرتك الذاتية دون المبالغة في ذلك. لمساعدتك في الحصول على وظيفة، قمنا بتجميع بعض من أفضل نصائح كتابة السيرة الذاتية.

أولاً اجعل سيرتك الذاتية قصيرة ومباشرة:

القاعدة الأولى لكتابة وإعداد السيرة الذاتية هي أن تجعلها قصيرة وفي صلب الموضوع. والقاعدة العامة ليست أكثر من صفحة واحدة إلا إذا كان لديك سبب وجيه للغاية لتكون أطول. مثل مهنة واسعة أو الكثير من الخبرة العملية القابلة للتطبيق للغاية. فمن الطرق السهلة للحفاظ على سيرتك الذاتية موجزة هي تضمين الخبرة الحديثة ذات الصلة فقط بالوظفية. على الرغم من أن هذه الوظيفة الأولى التي استمرت عاماً قد علمتك الكثير عن هذا المجال. فليس من الضروري دائماً تضمين كل التفاصيل من تاريخ حياتك المهنية بالكامل.

فيوصي معظم الخبراء بتضمين وظائف من السنوات العشر أو الخمس الماضية فقط. على الرغم من أن هذا الإطار الزمني قد يكون أقصر إذا كنت جديداً في القوى العاملة. فيمكن أن يؤدي تضمين الكثير من خبرات العمل غير ذات الصلة إلى جعل سيرتك الذاتية تبدو مشغولة للغاية. وتجذب الانتباه بعيداً عن مؤهلاتك ذات الصلة، لذا يجب أن تكون سيرتك الذاتية مركزة وواضحة وموجزة.

ثانياً تسليط الضوء في إعداد السيرة الذاتية على المهارات والخبرات ذات الصلة:

استخدام نفس السيرة الذاتية لكل وظيفة تتقدم لها ليس نهجاً جيداً. بدلاً من ذلك، يجب أن تستهدف سيرتك الذاتية للوظيفة المحددة التي تتقدم لها. فتأكد من إعطاء الأولوية للمهارات والمؤهلات والخبرات التي تنطبق بشكل مباشر على الوظيفة التي تحاول الحصول عليها. لذا اختر ثلاثة أو أربعة مناصب أو خبرات سابقة تبرز بشكل أفضل المهارات المطلوبة للوظيفة التي تتقدم لها. حيث أن أرباب العمل يقدرون الإيجاز؛ فليس هذا هو المكان المناسب لإدراج كل منصب شغلته على الإطلاق. على سبيل المثال، إذا كنت تتقدم لشغل منصب تسويقي، فيمكنك تضمين خبرتك السابقة في البيع بالتجزئة. ومهارات الاتصال والعلامة التجارية ومهارات التعامل مع الآخرين التي تعلمتها في هذا المنصب.

ثالثاً إظهار النتائج بالأرقام والمقاييس:

عندما تكتب عن تجربتك السابقة في العمل، فمن الجيد دائماً تحديد نجاحاتك بالأرقام. حيث يمكن أن يبرز استخدام المقاييس إنجازاتك ويعطي مدير التوظيف أو المجند إحساساً واضحاً بكيفية تأثيرك على مكان عملك السابق؟ على سبيل المثال، قد يقول شخص عمل سابقاً كمندوب مبيعات أنه “أجرى أكثر من 50 مكالمة يومياً، بمتوسط ​​معدل تحويل 5٪”.

رابعاً استخدم اللغة الصحيحة لتبرز السيرة الذاتية:

إن الأوصاف الباهتة لواجبات وظيفتك وإنجازاتك لن تفيدك، فتأكد من أنك تستخدم كلمات فعلية قوية. مثل محققة ومصممة ومحسّنة وراسخة لوصف أدوارك ومشاريعك. حيث هذا سيجعلك تبدو واثقاً أثناء نقل المعلومات الحيوية. ولكن كن حذراً بشأن الاعتماد على أفعال العمل، فتأكد من تضمين تفاصيل حول كيفية تحسين عملية ما؟ أو تحقيق هدف.

خامساً تحقق من وجود أخطاء أثناء إعداد السيرة الذاتية:

تحقق ثلاث مرات من عملك الخاص، ثم اطلب من شخص آخر أن يطلع على سيرتك الذاتية. للتأكد من أنها سليمة، ولا يوجد مجال للإهمال في سيرتك الذاتية.

  • التدقيق الإملائي والقواعد النحوية وعلامات الترقيم: فمن المحتمل أن يرفض مدير التوظيف طلبك تلقائياً إذا اكتشف خطأ إملائياً أو نحوياً. لذا تأكد من خلوها من الأخطاء وسهولة قراءتها، فللكلمة المكتوبة تأثير كبير على صاحب العمل.
  • التنسيق: راجع التنسيق عن كثب، بما في ذلك الخط والمحاذاة والتباعد. فغالباً ما يُنظر إلى المشكلات ذات الصلة على أنها علامة على نقص المهارات الفنية أو الاهتمام بالتفاصيل.
  • العناوين: فغالباً ما يقدمون طلبات موجهة إلى صاحب العمل الخطأ أو يحددون تجربة لا علاقة لها بالوظيفة. إن تلقي سيرة ذاتية تم إعدادها وموجهة إلى شخص آخر يمكن أن يكون بمثابة إقبال كبير أو تحدد نغمة سلبية حتى لو اختاروا مواصلة قراءة طلبك.

يمكنك طلب خدمات خاصة بالسيرة الذاتية من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول نصائح حول إعداد السيرة الذاتية

كتابة ملخص البحث

كتابة ملخص البحث

كل محتوى البحث بعناصره يتم اختصاره في عملية كتابة ملخص البحث، وهذا الملخص يتطلب آلية علمية في كتابته. فمن الخطأ الاعتقاد أن كتابة ملخص البحث

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *