مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
خطوات نقد البحوث العلمية

خطوات نقد البحوث العلمية

نقد البحوث العلمية هي مهمة تتطلب من الناقد قراءة الدراسة البحثية بشكل نقدي والتفكير فيه. حيث تتمثل المهمة الرئيسية في تحديد الجوانب القوية والضعيفة للدراسة وتقييم مدى جودة تفسير المؤلف لمصادره. ببساطة، ينعكس النقد على صحة وفعالية حجج مؤلف الدراسة في عمله. فمفتاح النجاح في كتابة هذه الدراسة هو التفكير النقدي، الذي يعد مهم كل مؤلف دراسة بحثية هي إقناع القراء بصحة وجهة نظرهم، حتى لو كانت منحرفة. وبالتالي، فإن الطريقة الوحيدة للتمييز بين الحجج القوية والضعيفة هي أن تكون باحثاً جيداً. ولديك الأدوات المناسبة لانتقاء الحقائق من الخيال وامتلاك مهارات التفكير النقدي القوية.

في هذا الدراسة، سنأخذك خلال عملية نقد هذا النوع من العمل خطوة بخطوة. ومع ذلك، قبل المضي قدماً تجدر الإشارة إلى أن الغرض الرئيسي من النقد الجيد. هو إثارة النقاط التي تحدد ما إذا كانت الدراسة التي تمت مراجعتها إما صحيحة أم غير صحيحة، مثلما تفعل كثيراً أثناء كتابة دراسة مقنعة.

خطوات نقد البحوث العلمية
خطوات نقد البحوث العلمية

كيفية نقد البحوث العلمية؟ الخطوات الرئيسية

هذا الشكل من التخصيص يمثل تحدياً طبيعياً ومربكاً إلى حد ما، لمساعدتك في إنجاز مهمتك بسهولة. قمنا بإعداد دليل بسيط من 3 خطوات حول كيفية تلخيص ونقد البحوث العلمية؟

الخطوة الأولى: قراءة البحث العلمي

في البداية لنقد الدراسة تحتاج إلى قراءتها بعناية، فيوصى بقراءة الدراسة عدة مرات حتى تفهم تماماً المعلومات المقدمة للحصول على نتيجة أفضل. بعد ذلك، تحتاج إلى معالجة الأسئلة التالية:

  1. لماذا يعتبر كاتب الدراسة خبيراً في مجالهم؟ أي ما الذي يجعل رأي مؤلف معين صحيحاً؟ هل يعرف المؤلف عن الموضوع؟ ماذا يقول الخبراء الميدانيون الآخرون عن المؤلف؟ هل كاتب الدراسة مغطى بالثناء الأكاديمي أم لا يؤخذ على محمل الجد؟
  2. ما هي مشكلة الدراسة؟ ما هي الرسالة الرئيسية التي يحاول المؤلف إيصالها؟ هل هذه الرسالة واضحة؟ أم أن هناك الكثير من العبارات العامة دون أي تفاصيل محددة؟
  3. من هو الجمهور المستهدف للدراسة؟ هل الدراسة موجهة للجمهور العام؟ أم أنها تروق لمجموعة معينة من الناس وتستخدم لغة مفهومة فقط لهذا الجمهور؟
  4. هل الحجج المقدمة صحيحة؟ هل المصادر التي يستخدمها المؤلف من كل مكان؟ أم هل يبدو أن بعض المصادر مأخوذة من مناطق مشتركة؟
  5. ما هي المغالطات المنطقية في وجهة نظر المؤلف؟ هل هناك أي نقاط عمياء منطقية؟ ما مدى تأثيرها على النتيجة؟
  6. هل الاستنتاج واضح ومنطقي؟ أي هل توصل المؤلف إلى نتيجة واضحة في عمله أو عملها؟
الخطوة الثانية: جمع الأدلة الخاصة بمهمة نقد البحوث العلمية

ستساعدك الخطوة الأولى على قراءة الدراسة وفهمها، والنظر إليها من وجهة نظر نقدية، والتفكير فيها. الآن، عندما يكون لديك فكرة عن الاتجاه الذي يجب أن تتجه إليه في مهمة النقد الخاصة بك. فقد حان الوقت لبدء جمع الأدلة، فيما يلي الخطوات الرئيسية التي يجب عليك اتباعها:

حدد ما إذا كان المؤلف يتبع المنطق:

أحد الأشياء الرئيسية التي يجب البحث عنها عند نقد دراسة هو وجود أي مغالطات منطقية. حيث إن إثبات أن الفكرة العامة للمؤلف تتبع المنطق ليس بالأمر السهل، ولكنه ضروري للتعامل مع المهمة. فغالباً ما يكون لدى الأشخاص غير المتمكنين بعض المغالطات المنطقية الشائعة. مثال على ذلك هو قبول معلومات معينة بناءً على المشاعر أو العواطف التي تثيرها بدلاً من التركيز على الحجج الداعمة.

البحث عن أي آراء متحيزة في الدراسة:

خطوة أخرى هي تقييم الدراسة على أساس الآراء المتحيزة. الشيء هو أن الناس غالباً ما يختارون جوانب الحجة بناءً على النتائج بدلاً من الأدلة. لذلك، إذا كانت النتيجة تجعلهم يشعرون بالسوء بأي شكل من الأشكال، فيمكنهم البحث عن أي دليل من شأنه أن يسيء إلى مصداقيتهم، وبالتالي يجعلهم يشعرون بتحسن.

تحقق من المصادر التي تم الاستشهاد بها

خطوة كبيرة أخرى لمهمة النقد وهي تحديد ما إذا كان المؤلف قد استشهد بمصادر معلومات غير جديرة بالثقة، فالقيام بذلك ليس بالأمر السهل ويتطلب خبرة معينة.

تقييم اللغة المستخدمة في الدراسة:

لغة الدراسة أمر حيوي في كل دراسة، بغض النظر عن المجال والموضوع. لذلك، أثناء العمل على النقد يجب أن تنتبه جيداً للغة التي يستخدمها مؤلف الدراسة.

الخطوة الثالثة: اكتب نقدك بناءً على الأدلة التي تم جمعها

تماماً مثل أي مهمة مكتوبة أخرى، يجب تنسيق ما تم نقده وتنظيمها بشكل صحيح، فيتكون نقد الدراسة القياسي من أربعة أجزاء: مقدمة، وملخص، وتحليل، وخاتمة. فيما يلي قائمة مرجعية واضحة لمساعدتك على فهم فكرة كيفية كتابة نقدك بشكل جيد. أولاً مقدمة تحتوي على اسم المؤلف وعنوان الدراسة، والفكرة الأساسية للمؤلف. بينما ثانياً ملخص يحتوى على الفكرة الرئيسية للدراسة، والحجج الرئيسية المقدمة في الدراسة وختام الدراسة. أما ثالثاً تحليل النقد ويتضمن تسليط الضوء على الجوانب القوية والضعيفة من الدراسة. فعبر عن رأي مستنير فيما يتعلق بملاءمة الدراسة ووضوحها ودقتها، وادعم ادعاءاتك بأمثلة مباشرة من الدراسة. وأخيراً الخلاصة التي تشمل ملخص النقاط الرئيسية للدراسة، والانتهاء من استنتاجك مع تعليقاتك على ملاءمة البحث. فإذا كنت تدعي أن البحث وثيق الصلة، فاشرح لماذا يمكن أن تكون الدراسة الإضافية في هذا المجال مفيدة.

يمكنك طلب خدمات خاصة بنقد البحوث العلمية من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول كيفية نقد البحوث العلمية 

 

المقابلة في البحث العلمي

المقابلة في البحث العلمي

أداة من أدوات الدراسة التي تعتمد بشكل أساسي على المحاورة والنقاش بين الباحث وأفراد العينة هذا هو المطلوب معرفته في تقديمنا لمفهوم المقابلة في البحث

قراءة المزيد »
شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي

شروط إعداد البحث العلمي هو تحقيق أصلي ومنهجي يتم إجراؤه لزيادة المعرفة الحالية وفهم المجهول لتأسيس الحقائق والمبادئ. فيعتبر بعض الناس البحث بمثابة رحلة لاكتشاف

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *