مؤسسة البيان للخدمات الأكاديمية
خطوات كتابة منهجية البحث العلمي للطلبة

خطوات كتابة منهجية البحث العلمي للطلبة

يمنحك قسم منهجية البحث العلمي في أي دراسة بحثية أكاديمية الفرصة لإقناع القراء بأن بحثك مفيد وسيساهم في مجال دراستك. فترتكز منهج البحث الفعالة على منهجك العام – سواء كان نوعاً أو كمياً – وتصف الطرق التي استخدمتها بشكل مناسب. فقم بتبرير سبب اختيارك لتلك الأساليب على غيرها، ثم اشرح كيف ستوفر هذه الأساليب إجابات لأسئلتك البحثية.

خطوات كتابة منهجية البحث العلمي للطلبة
خطوات كتابة منهجية البحث العلمي للطلبة

وصف طرقك المستخدمة في كتابة منهجية البحث العلمي:

أولاً أعد صياغة مشكلة البحث الخاصة بك:

ابدأ قسم منهجية البحث بسرد المشكلات أو الأسئلة التي تنوي دراستها. ومن ثم قم بتضمين فرضياتك، إن وجدت، أو ما تخطط لإثباته من خلال بحثك. في إعادة بيانك، قم بتضمين أي افتراضات أساسية تقوم بها أو شروط تعتبرها أمراً مفروغاً منه. ستفيد هذه الافتراضات أيضاً في طرق البحث التي اخترتها، بشكل عام حدد المتغيرات التي ستختبرها والشروط الأخرى التي تتحكم فيها أو تفترض أنها متساوية.

ثانياً ضع نهج لمنهجية البحث العلمي بشرط أن تكون شاملة:

سيكون نهجك العام إما نوعياً أو  كمياً، من حين لآخر يمكنك أيضاً استخدام مزيج من كلا النهجين، واشرح بإيجاز سبب اختيارك لمنهجك. فإذا كنت ترغب في البحث عن الاتجاهات الاجتماعية القابلة للقياس وتوثيقها، أو تقييم تأثير سياسة معينة على المتغيرات المختلفة. فاستخدم نهجاً كمياً يركز على جمع البيانات والتحليل الإحصائي. حيث إذا كنت ترغب في تقييم آراء الناس أو فهمهم لقضية معينة، فاختر نهجاً أكثر جودة، فيمكنك أيضاً الجمع بين الاثنين. على سبيل المثال، قد تنظر في المقام الأول إلى اتجاه اجتماعي قابل للقياس، ولكن يمكنك أيضاً مقابلة الأشخاص والحصول على آرائهم حول كيفية تأثير هذا الاتجاه على حياتهم.

ثالثاً حدد كيف قمت بجمع أو إنشاء البيانات الخاصة بمنهجية البحث العلمي:

يخبر هذا الجزء من قسم المنهجية قراءك متى وأين أجريت بحثك؟ وما هي المعايير الأساسية التي تم وضعها لضمان الموضوعية النسبية لنتائجك؟ على سبيل المثال، إذا أجريت استطلاعاً يمكنك وصف الأسئلة المضمنة في الاستطلاع، ومكان وكيفية إجراء الاستطلاع؟ مثل شخصياً، أو عبر الإنترنت، أو عبر الهاتف، وعدد الاستطلاعات التي تم توزيعها، ومدة المستجيبين. اضطررت لإكمال المسح، فقم بتضمين تفاصيل كافية بحيث يمكن تكرار دراستك من قبل الآخرين في مجالك، حتى لو لم يحصلوا على نفس النتائج التي حصلت عليها.

ما هي الأدوات التي سأستخدمها لجمع البيانات؟

سيتعين على الباحثين أن يقرروا ما إذا كانوا سيجمعون البيانات. أولاً، يجب أن يختاروا ما إذا كانوا سيستخدمون المصادر الأولية أو الثانوية. فالمصادر الأولية هي المصادر الأصلية للمعلومات، فيمكن أن تشمل هذه الحسابات المباشرة من المقابلات النوعية أوالنتائج من مسح تم إنشاؤه لدراسة كمية. بينما المصادر الثانوية هي مصادر المعلومات التي لا تستند إلى الخبرة المباشرة. ولكنها توفر معلومات حول أحدها، على سبيل المثال، تعتبر المقالات من المجلات والكتب مصادر ثانوية.

بمجرد أن يقرر الباحثون استخدام المصادر الأولية أو الثانوية، سيتعين عليهم اختيار أدوات جمع البيانات التي يجب استخدامها. حيث يستخدم مصطلح أداة لوصف الطريقة المستخدمة لجمع البيانات، على سبيل المثال، قد يختار الباحث النوعي استخدام المقابلات لجمع البيانات. ويُطلق على النص وقائمة الأسئلة التي يستخدمها الباحثون لإجراء تلك المقابلات بروتوكول المقابلة. فيعتبر هذا البروتوكول هو أداة جمع البيانات.

عند كتابة بحث باللغة الإنجليزية، من المحتمل أن يكون أحد المصادر الرئيسية للبيانات هو النص التي حفزت البحث. فقد يستخدم الباحثون أيضاً مصادر تاريخية حول النص مثل المراجعات أو المقالات الصحفية من وقت كتابة النص.

رابعاً قدم خلفية عن الأساليب غير الشائعة:

في العلوم الاجتماعية بشكل خاص، قد تستخدم طرقاً لا يتم استخدامها عادةً، أو لا يبدو أنها تتناسب مع مشكلة البحث الخاصة بك. فقد تتطلب هذه الأساليب شرحاً إضافياً، وتتطلب طرق البحث النوعي عادةً شرحاً أكثر تفصيلاً من الأساليب الكمية. ولا تحتاج إجراءات التحقيق الأساسية إلى شرح تفصيلي، بشكل عام يمكنك افتراض أن القراء لديهم فهم عام لأساليب البحث الشائعة التي يستخدمها علماء الاجتماع، مثل الاستطلاعات أو مجموعات التركيز.

خامساً اذكر أي مصادر ساهمت في اختيارك لمنهجية البحث العلمي:

إذا استخدمت عمل أي شخص آخر لمساعدتك في صياغة أو تطبيق منهجيتك، فناقش هذه الأعمال وكيف ساهمت في عملك؟ أو كيف يعتمد عملك على أعمالهم؟ على سبيل المثال، لنفترض أنك أجريت استطلاعاً واستخدمت ورقتين بحثيتين أخريين للمساعدة في بناء الأسئلة في الاستبيان الخاص بك، ستذكر هؤلاء كمصادر مساهمة.

يمكنك طلب خدمات خاصة بإعداد منهجية البحث العلمي من فريق البيان من هنا .

مرفق فيديو حول خطوات كتابة منهجية البحث العلمي كاملة

 

أشهر الجامعات حول العالم

أشهر الجامعات حول العالم

أشهر الجامعات حول العالم يظل اسم الجامعة التي يدرس فيها كل واحد من الناس ملازماً له طيلة حياته كذكريات وأطياف من المشاعر والأفكار والمواهب العلمية

قراءة المزيد »

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *